Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/03/2007 G Issue 12592
الريـاضيـة
الاربعاء 02 ربيع الأول 1428   العدد  12592
سامحونا
جائزة سلطان للتفوق الرياضي
أحمد العلولا

عرفت المملكة بدورها الريادي والقيادي على الأصعدة كافة.. والرياض العاصمة (بيت العرب) الكبير.. التي تعتبر الملاذ بعد الله في تذليل العقبات والصعاب التي تواجهها الأمة.

** نجاحات المملكة حكومة وشعباً والتي لم تتحقق عن فراغ.. أو من خلال ضربات حظ.. ولكنها جاءت بحكم المكانة أولاً.. ثم لقدرات رجالاتها المتنوعة خاصة في إدارة مواجهة الأزمات والعمل على تضييق نطاق الخلافات بتحكيم العقل والمنطق..

** والآن حيث يقتصر الحديث على هذا التفوق في ميدان الشباب والرياضة.. وما أثمرت عنه نتائج اجتماعات اللجنة التنفيذية لاتحاد التضامن الإسلامي التي اختتمت مؤخراً في جدة برئاسة سلطان الشباب والرياضة رئيس الاتحاد.

** توقفت طويلاً عند المصادقة على مشروع درع الأمير سلطان للتفوق الرياضي، وهذا إنجاز يسجل للمملكة التي ترعى ميادين التفوق ولكن تذكرت أن أنديتنا الرياضية التي نالت من الدعم والاهتمام الشيء الكثير ما زالت في حاجة ماسة إلى إقرار (جائزة التفوق) لمنحها النادي الأكثر استحقاقاً كل عام على ضوء البطولات والنتائج التي حققها في كافة الألعاب ولمختلف الفئات السنية..

نبارك للدول الأعضاء في اتحاد التضامن الإسلامي إقرار جائزة درع الأمير سلطان بن فهد للتفوق الرياضي. وأطيب الدعوات أن تشهد أنديتنا تنافساً للظفر بجائزة التفوق التي أتمنى اعتمادها بصفة سنوية.

وسامحونا!

لن نبكيك.. يا باكيتا وهلا.. هيليو!!

لأن حال المدرب.. كحال كرة القدم (هجمة هنا.. وهجمة هناك) وهي تزرع الفرحة على محياك أحياناً.. وكما هي تنشد الحزن مراراً!

وباكيتا المدرب البرازيلي الذي ارتفع سهمه وراجت تجارته بتواجده في (سوق الأزرق) لم يكتب له النجاح في سوق المنتخب البديل.. وقد تعرض لإخفاقات متتالية.. تلقت على أثرها ضربات سهام نقد موجعة.. وكان القرار إقالته!

(طار باكيتا) وهذا موضوع اعتيادي يمكن توقع حدوثه في أي زمان وأي مكان لكن العبرة في السؤال القائم: ماذا بعد باكيتا؟

** وحيث وقع الاختيار على مدرب آخر من بني جلدته.. بدأ حياته الرياضية كحارس مرمى لفريق فلامنغو الشهير.. فإن التمنيات التي يطلقها الشارع الرياضي بقدومه هي لن تتجاوز الرغبة بأن يكون (أميناً) على المنتخب بدرجة براعته في المحافظة على نظافة مرماه.. فيبادر أولاً بإجراء عمليات جراحية ناجحة لخط الدفاع الذي يعتبر مشكلة باكيتا الجوهرية!

** هلا.. هلا.. هيليو وبرنامج الإعداد لمنافسات.. نهائيات الكأس الآسيوية في انتظارك.. وستكون قدراتك على تغيير منهجية المنتخب واختيار العناصر المؤهلة والأفضل هي المحك الحقيقي لقياس مؤشر إمكانية نجاحك.. والا فإن مصيرك المحتوم بالنهاية لن يكون بعيداً عن (سلفك)..

.. وسامحونا!!

النصر ظاهرة صوتية!!

بعد مسلسلات عدة تم عرضها تحمل عناوين مختلفة.. لكنها تتجسد في مضمون واحد.. وتحت شعار (إخفاقات العالمي) أصبح الميل واضحاً للبيت النصراوي الكبير برغبته في الفوز بلقب (النصر مجرد ظاهرة صوتية).

** إن عدد البيانات الصحفية الصادرة عن الإدارة النصراوية أجزم بتفوقها على النقاط التي حصدها الفريق في مشواره بالدوري!!

.. تلك البيانات المتتالية (تذكرنا برحلات السعودية المتتالية) لكن (حلاوة) بيانات النصر.. أنها تعاملت مع الجميع بسواسية مطلقة.. ولم تدع جهة أو شخصاً إلا وقد سارعت لتوقيع (عقد اشتباك بياني).. كما انها لم تكن كعين عذاري التي تسقي البعيد وتترك القريب!!

.. لذا أصدرت بيانها رقم (...) الخاص بحارس الفريق محمد خوجلي رداً على معلومات خاطئة أدلى بها لأحد البرامج الرياضية!

.. بعيداً عن بيانات النصر التي لن تتوقف.. أقول لقد تعجبت كثيراً وغيري من ذلك الظهور المزري جدا للخوجلي الذي أراد الاستجداء بطريقة (مخجلة) جداً وكسب مشاعر المشاهدين بسرد معلومات خاصة ومخالفة لمضمون الموضوع!

** إنني منذ شاهدت اليد اليمنى تتحرك (فوق تحت) وتتدلى منها تلك (الأساور) (غسلت يدي) وقلت (الشرهة ليست عليه وإنما على من استضافه) في قناة رسمية.. كان من الواجب ان تبادر (ضيفها) بنزع تلك (الأساور)

.. وسامحونا!!

سامحونا.. بالتقسيط المريح!

* الشيخ خالد اليوسف الصباح رئيس نادي السالمية الكويتي أكد مؤخراً في تصريح تلفزيوني له عن رغبته الملحة في تواجد لاعب الهلال والمنتخب السعودي ياسر القحطاني ودعوته رسمياً للمشاركة في احتفال السالمية بافتتاح ملعب (ثامر) بعد ثلاثة أشهر وذلك بلقاء السالمية المطعم بنجوم الخليج المتواجدين في الدوري الكويتي مع منتخب البرتغال!

** نتمنى ألا تتكرر حادثة البحرين!!

* نبقى في الكويت ثانية.. وهذا اللاعب الدولي حسين الخضيري في حفل اعتزاله السبت الماضي خلال مباراة فريقه مع القادسية.. رداً على سؤال وجه له حول اللاعب المهاجم الذي لم يتمكن من إيقافه..

قال: سامي الجابر.. واستشهد بخليجي 15.. إذ كان (ترمومتر) لا يتوقف عن الحركة.. وكل ما طلبت منه التوقف.. ما يوقف!!

** كثيرون هم من أمثال الخضري.. لكن البعض يفتقد الصراحة والاعتراف بالحق!!

* تحول الشباب في مباراته مع النصر التي كسبها بثلاثية نظيفة إلى باحث أو مفكر يمارس النقد من أجل الكشف عن مكونات النصر وتفكيك بنيته وتحليل مكوناته وتفتيت طبقاته وتعرية مكنوناته بأسلوب راقٍ واضح المعالم!!

* كل من يمارس النقد التهكمي (العنتري) من أجل الاستهزاء بالآخر والحط من قيمته الإنسانية والتقليل من كرامته على طريقة (فولتير) إنما يعبر عن عدم ثقة الشخص بنفسه.. وهذا أسلوب لن يقنع الآخرين بالحقيقة!

* تلقيت عدة اتصالات من إخوة أعزاء يمثلون أعضاء شرف بنادي الخلود يتقدمهم صالح بن عبد الله العايد (الشبعان) سابقاً وسليمان بن محمد الرميح وآخرين عبروا عن عدم ارتياحهم لما ذكرته الأسبوع الفائت عن وجود (معارضة) تعمدت رفض استضافة بطولة تصفيات أبطال الصعود للدرجة الثانية. وبين هؤلاء ان الخلود بادر إلى طلب الاستضافة رغم حالة الضعف في موارده المالية لكن ناديي مضر والنخيل قدما إلى لجنة تحديد مكان التصفيات (عرضين) أفضل من الذي قدمه للخلود.

** وبهذه المناسبة أتساءل.. كيف يمكن لهذه الأندية الصغيرة الارتقاء بمستوياتها واستقطاب الشباب لها وهي تستنزف مادياً مقابل طموحاتها؟

** لأول مرة أعرف ان نادياً يرغب في استضافة تلك التصفيات عليه أن (يدفع) موازنة متكاملة.. وللفوز ب- عقد- البطولة.. لا بد أن يتوجه بمقبلات - مفطحات - ويختتمه بحلويات -

.. بالعربي.. خدمات فندقية خمس نجوم وأكثر!!

* يقال والعهدة على الراوي ان كل ما يمتلكه دابو في التحليل الرياضي هو تكراره لمقولته الشهيرة (نرجع بنتكلم)!!

* تلقيت دعوة كريمة من الزميل والصديق محمد الشقاء لحضور الأمسية الإعلامية الشهيرة لإعلاميي مدينة الرياض والتي سيحاضر فيها د. فهد العرابي الحارثي الأحد بعد القادم.

** ويذكر أمين عام الأمسية الزميل الشقاء انها قد استضافت مؤخراً الإعلامي القدير تركي الدخيل وسط حضور لافت من أعضاء الأمسية وضيوف وجهت لهم دعوات الحضور.

** الأمسية الإعلامية التي تضم نخبة متنوعة من منسوبي الإعلام.. وجدت انها تخلو تماماً من إعلاميين يمثلون الوسط الشبابي والرياضي.. وعلى لجنة الأمسية التي حظيت بالقبول الرسمي على قيامها وبمباركة هيئة الصحفيين المبادرة بدعوة رجالات الصحافة الرياضية للانتساب والمشاركة في إثراء الأمسية وذلك بمناقشة قضايا متعددة في الشأن الشبابي والرياضي.

.. وسامحونا!!

بعيداً عن الرياضة!

قررت السلطات الكويتية منع دخول (مشعوذي) القنوات الفضائية أراضيها وذلك في إجراء أمني اعتبر (جريئاً) بحسب وسائل الإعلام في الكويت لأنه يهدف لمواجهة انتشار تلك الظاهرة السيئة المنتشرة والمتخصصة في تحقيق أرباح خيالية من خلال استغلال (جهل) بعض الناس وإقبالهم عليها لمعرفة (الغيب) أو تحقيق أحلام ترتبط بالزواج والصحة والثراء!

** وذكر رئيس قسم البحث والتحري في الإدارة العامة للهجرة بدولة الكويت الرائد مالك الحمود المالك في بيان صحفي أنه تمكن من الحصول على بيانات كاملة لعدد كبير من المشعوذين والدجالين.. وقال أيضاً: تشكلت لجنة لمتابعة جميع المشعوذين في الكويت والعمل على إبعادهم بصورة نهائية.

** هنا.. نريد أن نسمع صوتاً بخصوص محاربة (فريق المشعوذين والدجالين) فقد كثر الحديث عن ازدياد عددهم وتجدهم (يسرحون ويمرحون) دون حسيب أو رقيب.

.. ويا رب سترك!

.. وسامحونا!!

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6605» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد