Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/03/2007 G Issue 12592
الريـاضيـة
الاربعاء 02 ربيع الأول 1428   العدد  12592
السهل الممتنع
كالديرون وباكيتا والمنتخب..!!
صالح السليمان

إلغاء عقد باكيتا هو محصلة التسرُّع في الاستغناء عن كالديرون.. الذي لم يوجد في ذلك الوقت مبرر فني مقنع يبرر إنهاء عقده.. ولكنه (أي كالديرون) وبتصريح عابر سلم عنقه (للمشنقة الصفراء) عندما قال سامي الجابر سيكون على رأس قائمة المنتخب في ألمانيا..!

أيضاً بديله باكتيا لم يطالب به هذا الإعلام (الذي تسبب برحيل كالديرون) لقناعة فنية فقط.. ولكن الدافع الأكبر هو حرمان الهلال من هذا المدرب بعد النجاحات القوية معه.. وعندما ثبت رسمياً رحيله عن الهلال قلب له هذا الإعلام ظهر المجن خصوصاً عندما وضع سامي على قائمة المنتخب في المونديال!.

** هذه الشريحة من الإعلام غير الواعي تقيم المنتخب ومدربه بمعيار الميول والعاطفة وليس مصلحة المنتخب.. وأخشى أن الدور على المدرب الجديد.. فالآن بدأوا يكتبون على الجمهور وماذا سيكون رد فعله مع تولي أمور المنتخب مدرب مغمور؟!.. وكان حري بهم بدلاً من تهييج الجمهور ضد المدرب الجديد (اذا كانوا يرومون مصلحة المنتخب) كان حري بهم ان يبينوا ان نجاح المدرب مع المنتخب غير مرتبط بكونه مشهوراً أو مغمورا.. فمنتخب مونديال أمريكا نجح مع المغمور سولاري.. ومنتخب مونديال فرنسا سقط مع المشهور كارلوس البرتو.

نظرة حول مباراة

(الأهلي والهلال)!!

مثل هذه المباريات الحساسة يكون لأسبقية التسجيل دور كبير في حسم مسار المباراة.. ومع أفضلية الأهلي وجدارته بالفوز.. لكن الحكم أسهم في حسم اتجاه ومسار المباراة بعدم احتساب كرة التايب المبكرة.. واحتسابه ضربة جزاء من ملامسة الكرة العفوية ليد خالد عزيز.. ولو حدث العكس وتقدم الهلال لتعرض الأهلي لمشكلات كثيرة.. ويوجد بعض الملاحظات حول المباراة.

* كان المتوقع أن يعمد الهلال إلى استدراج الأهلي الذي ظهر لاعبوه مشحونين بشدة لأهمية الفوز كون المباراة على ملعبه.. وما حدث أن الهلال بادر بالهجوم والتمدد في ملعب الأهلي مقابل انكماش أهلاوي مدروس.. وركلة الجزاء والتقدم المبكر ساعد الأهلي في الاستمرار على هذا التكتيك الدفاعي المتشدد.

* لاعبو الأهلي ظهروا كعادتهم بلياقة بدنية عالية وسرعة وقتالية وخفة حركة داخل الميدان.. وإذا كان تيسير الجاسم اشتهر بلياقته العالية وحرثه جميع أجزاء الملعب فلاعبو الأهلي الأحد عشر كانوا جميعهم (تيسير).. انتشار سريع بالملعب وهجمات مرتدة بانضباط تكتيكي محكم.. بعكس لاعبي الهلال الذين بدا أنهم غير قادرين على مجاراة لياقة لاعبي الأهلي وسرعتهم وقتاليتهم!.. فهل هذا بسبب النقص في اللياقة أم تخاذل وبرود من اللاعبين؟ وان كنت أشعر أن الهلال يدفع ثمن تهميش القاعدة وعدم تغذية الفريق بأسماء شابة تمنح الفريق عنفوانا وحيوية أكبر.

* مشكلة الهلال الآن افتقاد لاعبيه الانضباط التكتيكي وعدم التوظيف الجيد والمدروس للاعبيه أو أن اللاعبين لا ينفذون تعليمات المدرب.. وظهر افتقاد لاعبيه اللعب الجاد والجماعي وميلهم للاستعراض والفردية وتعطيل الهجمات.

* عندما تتابع الدفاع الأهلاوي تشعر انه (خط دفاع) لا تكاد تميز فردا عن آخر.. خط يتحرك ككتلة واحدة بشكل متناسق ومتماسك.. الدفاع في الهلال تشعر أنه عبارة عن مدافع بجواره مدافع لا يكاد يوجد رابط بينهم.. ويمكن بسهولة تمييزهم واكتشاف تفاوت مستوياتهم.. وهذا بسبب سياسة الترقيع التي تجري في هذا الخط من سنوات.

* الكرة الهلالية تعتمد عادة على الأظهرة والغزو عن طريق الأطراف لكسر التكتلات الدفاعية.. وأظهرة الهلال الآن معطلة وخارج الخدمة هجومياً وحتى دفاعياً.

* تميز لاعبو الأهلي بالتسديدات القوية.. الهلال التسديد يمثل الآن نقطة ضعف لديه.. والهلال كان يستطيع قلب مباراته مع الأهلي لو أجاد لاعبوه التسديد من على القوس وقريب من حافة منطقة الجزاء لكسر التكتلات الدفاعية..! محترفون يقبضون الملايين ولا أحد منهم يتدرب على تنمية وتطوير مهارة التسديد!..

* تجاوز الهلال للأهلي في الإياب وارد ولكنه يحتاج إلى تضحيات كبيرة وقد يدفع الهلال ثمنها غالياً في المباريات التالية لها.

* إذا كانت النتيجة أثقلت كاهل الهلاليين فليعتبروا مباراة الذهاب انتهت سلبياً وفي مباراة الإياب تقدم الأهلي بهدفين مبكرين.. والآن فليقلب الهلال النتيجة!.. وحسب المعطيات الحالية فالأهلي تأهل بنسبة 60% وسيجمعه النهائي حتماً بالاتحاد!..

قرارات الحكم وردود الفعل..!

مع قناعتي بجدارة وأحقية الأهلي بالفوز.. ولكن هذا لا ينفي كون الحكم حرم الهلال من فرصة أسبقية التقدم بهدف التائب.. بحجة وجود كرة داخل الملعب! والسؤال كيف وصلت هذه الكرة الغريبة للملعب وتم تثبيتها على خط الستة تماماً؟!.. الأمر الآخر الكرة غير مؤثرة في اللعب فكيف يحرم فريق من هدف بهذه الحجة؟ بهذا المنطق يمكن لأي (احتياط فريق) رمي كرة داخل الملعب لإيقاف انفراد بمرمى فريقهم؟

** أيضاً الحكم منح الأهلي فرصة التقدم عندما احتسب جزائية من كرة عادية ولامست يد عزيز عفوياً.. الحكم المحلي خليل جلال سبق أن تجاهل لمسة متعمدة من لاعب حزماوي أمام الهلال.. أيضاً الحكم تجاهل عرقلة متعمدة بحركة خلفية من هزازي لمهاجم الهلال الصويلح داخل المنطقة.. أيضاً حرم الشلهوب من ركلة جزائية عندما عرقله عبد الغني أثناء انفراده.. على كل حال هذا لا يقدح في فوز الأهلي.. ولعل من فوائد الاستعانة بالحكم الأجنبي تقبل قراراتهم وأخطائهم دون ردود فعل قاسية.

** ركلة الجزاء الأهلاوية وهدف التايب الملغى.. لم تجد أي تسليط إعلامي حتى في (استوديهات التحليل) تم تجاهل التعليق عليها على الرغم من أنها أهم لقطات الشوط الأول!.. وهذه الأخطاء مرت مرور الكرام على الإعلام الوطني كما مر هدف الشلهوب الملغى في مرمى الكويت.. لو كان الهدف في مرمى الهلال والجزائية للهلال وهو المستفيد من بقية الأخطاء.. لرأينا ردود فعل إعلامية وإدارية كبيرة.. وكون المتضرر الهلال فهذا شيء عادي لا يستحق الالتفات اليه!.

ضربات حرة

* وجود ملاحظات على مدرب الهلال سيريزو.. لا يعني تزكية بسيرو المدرب السابق.. فالهلال لم ينهِ عقد بسيرو إلا بعد أن طفح الكيل.. ومن يردد أسطوانة بسيرو هو لا يريد استقرار الهلال فنياً ولا تدريبياً.

* اسطوانة إرهاق لاعبي الهلال التي تدار كل فترة اسطوانة غريبة.. وتمنح اللاعبين فرصة للتخاذل واللا مبالاة.. فالهلال حتى الآن أقل الفرق الكبيرة لعباً للمباريات.. ولاعب مثل ياسر لا علاقة للإجهاد بتراجع مستواه.. فياسر عندما يبتعد عن الفردية والاستعراض والإعلام ويعتمد اللعب الجماعي والجاد سيستعيد توهجه مجدداً.

* إدارة الهلال تظلم اللاعب فهد المفرج عندما تصر على إشراكه ومواجهة الضغوط الجماهيرية والإعلامية!.. لماذا لا يتم إبقاؤه على الدكة ولو مؤقتاً ليلتقط أنفاسه ويراجع حساباته ويبتعد عن الضغوط التي أثرت عليه سلباً.

* تغيير موعد مباراتي الذهاب والإياب وتغيير موعد مباراة القادسية.. تمت بطلب وترتيب وموافقة من الأهلي.. وهو موقف حري أن يشكر عليه اتحاد الكرة وأيضاً نادي الهلال الطرف الآخر في المباراتين.. وليس كما فعلت قلة من الأقلام الخضراء في التضليل والضحك على الجماهير وكأن اتحاد الكرة ظلم الأهلي!

* على الرغم من خروج النصر من العربية بعد منافسة عنيفة مع الفيصلي الأردني.. فمشاركته نوعاً ما تعتبر ناجحة بالنظر إلى أنه رشح للمسابقة وهو يحتل المركز السادس محلياً.

* لم اسمع رأي الدكتور مدني رحيمي في مباراة النصر والكويت.. ولكن حارس النصر سبق أن شكك في نتيجة مباراة النصر ووفاق!.. وقال لو لم أكن أعرف مدرب النصر لقلت إنه (باع المباراة) لوفاق سطيف.. فلماذا اختلفت ردود الفعل بين التصريحين؟!

* في تصريح صحافي للأمير فيصل بن عبد الرحمن رئيس النصر.. قال إن مدني رحيمي في حديثه عن المؤامرة يريد مجاملة الهلاليين عقب تعادلهم مع الكويت!!.. يعني لابد من إقحام اسم الهلال!!

* يقال إن اسم المذيع عبد العزيز البكر أقحم عنوة في قضية (مدني جيت) المزعومة على الرغم من أنه مجرد مذيع يدير حوارا.. ويبدو أن الهدف هو تخويف الإعلاميين وجعلهم تحت المقصلة الصفراء.

* ربما أن الهدف من إثارة قضية (مدني جيت) هو اشغال الإعلام وجماهير النصر عن خروج النصر مبكراً من بطولات الموسم.

* الإعلام الاتحادي لا يزال يحاول إثارة الشكوك حول جدوى الاستعانة بالحكام الأجانب.. وإثارة قضية (لماذا الفونسو أدار مباراة الاتحاد والوحدة وليس مادينا)!!.. ولا أعلم ما الفرق بين مادينا والفونسو؟!!.. وحسب نظرية المؤامرة التي يعتنقونها ويفسرون بها الأحداث.. فربما أبعد مادينا عن مباراة الوحدة والاتحاد لأنه سبق أن خسر الاتحاد بوجود هذا الحكم.. فلأجل خاطرهم أبعد!

* هذا العام يمكن تسميته (سنة الإلغاء) أقصد إلغاء أهداف هلالية.. ويحضرني منها هدف المرشدي في الفريق العماني وهدف نواف في الاتحاد وهدف الشلهوب في الكويت وهدف التايب في الأهلي!..

* مشاركات سامي الجابر المستمرة في المباريات العالمية مع نجوم العالم وأساطير الكرة أمثال زيدان ورونالدو تعبير عملي عن عالمية سامي الجابر واستحقاقه اللقب (اللاعب العالمي).. وهو الآن يقطف ثمار مشاركاته وأهدافه المونديالية.

* الاتفاق بطل الخليج دخل مرحلة الخطر.. وفرق المؤخرة ستتشبث به للنجاة من الهبوط.

* عقب فشل القادسية في الفوز على (رديف الأهلي) أيقنت أن الفريق متجه حتماً إلى الدرجة الأولى.

* الخليج كان مرشح أول للهبوط.. ولكنه قلب التوقعات بفوزه المفاجئ على الفيصلي وعلى أرضه.

* الحكم أغفل ركلة جزائية صحيحة للنصر أمام الشباب.. ربما الفريق هنا دفع ثمن الجزائيات المشكوك بها التي احتسبها له الحكام.

* الحارثي والخوجلي تعهدا بالاعتزال النهائي للكرة إن لم يحرز النصر بطولة هذا الموسم!.. ونأمل إقناعهما بالاستمرار وعدم الاعتزال والحذر مرة أخرى من الإدلاء بمثل هذه التصريحات المحرجة.

* حسبما قرأت فإن اللاعب سعد الحارثي تم ترشيحه لجائزة أفضل (لاعب واعد) عربياً.. وهذا إنجاز للحارثي والعقبي مستقبلاً بإحراز جائزة أحسن لاعب.

* ما أكثر ما قذفوا الناس واتهموهم بالمؤامرات والأفلام الهندية.. وعندما مسهم شيء من هذا.. كانت ردة الفعل الكبيرة والمبالغ بها حتى التهديد بإيصالها (للشرع)..!

لعلهم أحسوا الآن بمشاعر الناس الذين ياما طالتهم الاتهامات بذممهم ونزاهتهم.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6210» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد