Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/03/2007 G Issue 12578
الريـاضيـة
الاربعاء 17 صفر 1428   العدد  12578
السهل الممتنع
مَن هم هؤلاء الذين يرفضون الحكم الأجنبي؟!
صالح السليمان

الأصوات الغريبة التي بدأت ترتفع في محاولات مريبة لإبعاد الحكم الأجنبي عن المنافسات المحلية والمباريات المهمة لا تنظر في دعواتها للمصلحة العامة.. هي تقيس المصلحة بنتائج فرقها في المباريات التي تدار بواسطة هؤلاء الحكام العالميين.. متجاهلة الإيجابيات التي أثمرت بعد الاستعانة بهم.. هؤلاء لا يهمهم مصلحة الوسط الرياضي والمنافسات الكروية.. وكون وجود الحكم الأجنبي أضفى هدوءاً واستقراراً نسبياً وقبولاً من الفرق بشكل عام.

** وحتى من يحاول تعليق هزائمه على الحكم الأجنبي فهذا ناتج عن المكابرة وبغرض خداع جماهير ناديه والتنصل من مسؤولية الهزائم وتعليقها على شماعات خارجية .. من يبحث عن عودة الحكم المحلي (في الوقت الحالي) هو يبحث عن احتقان الوسط الرياضي وعودة التوترات والأزمات والمشاحنات والملاسنات والتراشقات الإعلامية والإدارية والجماهيرية والتصريحات الهجومية والتصريحات المضادة.. يبحث عن العودة للانبراشات والخشونة وقصف أقدام اللاعبين وتحطيم سيقانهم.

** ما يدفع هذه الأصوات لهذه الحملة الاعتقاد بأن فريقهم يخسر بوجود الحكم الأجنبي ولا يكسب إلا بالحكم المحلي.. وهنا عليهم أن يرتفعوا عن هذه النظرة الضيقة ويتسع أفقهم لمصلحة الكرة السعودية.. لأنهم هم أكثر من جلد وقسى وجرح الحكام السعوديين وطعن في نزاهتهم وسخر بهم وتهكم بأسمائهم وجعلوا منها مادة للتندر والضحك.. وهم الآن يريدون العودة لهذه الممارسات الوضيعة التي حرموا منها ويبحثون عن هذا الحكم المحلي الذي يمكن التأثير عليه وعلى قراراته بالضغوط النفسية والحملات الإعلامية والتلاعب به وجعله تحت مقصلة الاتهامات والطعن في نزاهته، باحثين عن مصلحة فرقهم وضاربين بالمصلحة العامة ومصلحة الكرة السعودية عرض الحائط!

رسالة عاجلة للمهندس سلمان بن نمشان

بعض الجماهير حملوني نقل معاناتهم ومسؤولية إيصال هذه الرسالة وهذه المطالبات للمهندس سلمان مدير استاد الملك فهد للتدخل:

** تشتكي الجماهير خصوصاً التي تأتي مبكرة للملعب من عدم قدرتها على الخروج من المدرج لأداء الصلاة!.. فرجل الأمن يرفض خروجهم.. وان وافق يرفض عودتهم لمقاعدهم بحجة الزحام.. وهذا يجعل وللأسف بعض الجماهير (ومعظمهم مراهقون) يؤخرون الصلاة وبهذا يفوت وقتها وربما لا يؤديها خصوصاً (صلاة المغرب)!!.. وهذا قد يدفع المراهق إلى التساهل أكثر في أداء الصلاة وقد يهملها!.. ولا أفهم لماذا يمنع من الخروج ويمنع من العودة.. فحجة الزحام ليست مقبولةً.. لأن من يدخل للمدرج ولا يجد مكاناً فهو تلقائياً سيذهب للمقاعد أو المدرج الفارغ.. فلابد من ترك الحرية للجماهير ومنحها الثقة للتنقل في المدرج بعيدا عن هذه التعقيدات التي لها سلبياتها الواضحة وصنعت مشكلات كثيرة.

** أيضاً تشتكي الجماهير من الأغاني والموسيقى الصاخبة التي تدوي وتزعج الحضور في الملعب وخصوصاً بين الشوطين.. حتى أنها تربك من يصلي وبدلا من سماع قراءة الإمام يسمعون الأغاني..! وأنا دخلت الملعب في موسم سابق وفوجئت بهذا الإزعاج الصاخب والتلوث السمعي حتى أنك لا تكاد تسمع حديث من بجانبك.. وتكرار الاستماع لهذه الضوضاء قد يصيب الشخص بالصمم أو ضعف السمع.. وتتعشم الجماهير من (أبو مخلد) أن يتدخل في هذا الأمر مع المسؤول عن إذاعة الملعب ليرحمها من هذا الصخب والإزعاج.

البحث عن مكاسب أخرى..!!

الاحتجاج على مشاركة اللاعب سعد العبود مع الفيصلي هو احتجاج مقبول من ناحية مبدئية وكحق مشروع لكل ناد.. ورفض الاحتجاج كان متوقعاً لأنه لا يوجد في اللائحة ما يمنع إعارة العبود لناد ثالث أي أنها حالة مسكوت عنها.. فائدة الاحتجاج انه كشف نقاط ضعف وثغرات في اللائحة وما أكثرها!!.. ولكن الاستئناف على قرار رفض الاحتجاج.. هو تجاوز وتعنت لم يكن له داع.. لأن إلغاء فوز الفيصلي لا يمكن أن يتم إلا بوجود مخالفة صريحة 100% لا مجال فيها للشك أو التأويل أو الاحتمالات.. أيضاً مصادقة لجنة الاحتراف على الإعارة يبرئ ساحة الفيصلي.. إلا إذا كان الأخير قدم مستندات غير صحيحة ومعلومات باطلة خدع بها اللجنة وهذا لم يحدث.. أما رفع الاستئناف مع اليقين أنه مرفوض فهو بهدف البحث عن تعويضات ومكاسب مستقبلية بحجة أن النادي ظلم برفض الاحتجاج!!

ضربات حرة

* الخبر يقول: لجنة الاحتراف تطالب نادي الاتحاد بسرعة سداد مستحقات بورجيتي أو ستمنع مشاركة المحترف الجديد رينالدو..!! ترى ماذا سيكون موقف اللجنة لو شارك رينالدو أو فاجنر وقدم الفريق الآخر احتجاجاً بحجة عدم نظامية مشاركتهما؟ وهل سيتحرك رئيس الاتحاد ويعمل مخالصات مالية مع بورجيتي والزائري حتى لا يوقع اللجنة في الحرج؟!

* لماذا لا يطبق شرط المخالصات المالية على تسجيل اللاعب المحلي؟.. صحيح أن معظم الأندية متورطة بمستحقات متأخرة لأندية أخرى.. ولكن يمكن إعلان تطبيق هذا الشرط بدءاً من الموسم القادم لمنح الأندية فرصة تسوية المستحقات والحسابات فيما بينها وقطع أي أعذار لديها.

* الوضع التحكيمي الذي ظهر به الحكم علي المطلق ورجل الخط إبراهيم النعمي في مباراة النصر والفيصلي كان ضربة قاصمة للأصوات التي تطالب باستبعاد الحكم الأجنبي!

* الفرق بين الفريق الحالي والفريق القديم ان القديم في ذلك الوقت يستفيد من (الهدايا التحكيمية).. بعكس الفريق الحالي غير القادر على الاستفادة من عوامل الدعم والمساعدة.

* الحكم خليل جلال ارتكب في مباراة الهلال والحزم أخطاء فادحة ضد الهلال ومنها ضربة جزاء واضحة فضلاً عن تساهله في ألعاب خشنة؟.. ولكن كالعادة فوز الهلال يخفي الكوارث التحكيمية التي ترتكب ضده.

* اللافت للانتباه أن الحكم خليل جلال تعرض لضغوط صحافية وتخويف قبل المباراة ممن ليس لهم علاقة بالمباراة.. والطريف أو المؤسف انها صدرت من أناس يسوقون لحملة إبعاد الحكم الأجنبي والعودة للحكم المحلي.

* خسارة النصر من وفاق سطيف الجزائري بهدف واحد تعتبر نتيجة معقولة قياسياً بخسارة الاتحاد من هذا الفريق بالأربعة!.

* فريق الأهلي في البطولة العربية فريق (مقاتل) من الطراز الأول خصوصاً خارج ملعبه.. وبرأيي انه المرشح الأقوى للبطولة العربية إذا تمكن من التوفيق بينها وبين المنافسات الكروية الأخرى.

* يقال إن الأستاذ أحمد عيد مرشح لمنصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي.. وإذا حدث هذا فهو بكل المقاييس مكسب للكرة السعودية والخليجية.

* محمد النصار (كاتب رياضي ومدرب وحكم سابق) كانت استضافته مميزة وناجحة في برنامج (عناوين).. هذه الكفاءات هي من تستحق أن يكون لها مكان في برامج التحليل الكروي.

* عدم استدعاء الهداف الخطير محمد العنبر لمباراة الكويت يعني أن مدرب الهلال ما زال يجهل إمكانات بعض لاعبي فريقه.

* في الآونة الأخيرة المعلق السعودي نبيل نقشبندي يسحب البساط من تحت أقدام المعلقين التوانسة في قناة (ART)

*معظم الانفرادات بمرمى الهلال تحدث بسبب مدافع متأخر يطبق مصيدة التسلل بالتحرك للأمام (بعد) تمرير الكرة للمهاجم وليس (قبيل) التمرير!

* يقول الخبر عندما كان النصر في الجزائر أنهى عقد مترجمه الجزائري.. وبغض النظر هل الإدارة قصدت أم لم تقصد فهي حركة ذكية وطريفة وفرت على النادي قيمة تذكرة ترحيل المترجم لبلده.

* أحدهم يطالب لجنة الانضباط بمعاقبة لاعب أجنبي بحجة أنه (ضرب متعمداً) لاعب الفريق الآخر.. ما أكذبك.. استح يا رجل!

* لو كان تنظيم قرعة مسابقة الكأس أكثر واقعية ومنطقية.. ولعبت فرق المستوى الأول مع فرق المستوى الرابع.. لما خرج الوحدة المتميز من الدور الأول وصعد فريق نجران الذي استقبل عشرة أهداف اتحادية مع الرأفة!

* من أهم حلول القضاء على ظاهرة العصابات والمشاغبين الذين يعتدون على الجماهير ويسلبونهم ممتلكاتهم بجوار الملاعب.. هو تطبيق أقسى العقوبات عليهم ومنها جلدهم بجوار الملاعب وأمام الجماهير ليكون ردع لهم وعبرة لغيرهم.

* إلى ما قبل موسم أو موسمين لم تكن هناك مشكلة جماهيرية أو مشكلة تقسيم.. ولكنها مشكلة افتعلت لأسباب معروفة!.. دعوا الجماهير تدخل بكل عفوية للملعب فهي تعرف مقاعدها وتنتشر في الأماكن المريحة والمناسبة لها.. جربوا ثم أحكموا.

* عندما قال عضو الإدارة إن الأمين العام لا يرد على اتصالاته.. قال المذيع ولكنه يرد علي!!.. وبهذا كشف أن الأمين له (شلة خاصة) يتواصل معهم دون غيرهم..!

* الفرق بين (الشباب والشياب) نقطة.. لكنها نقطة خطيرة تلقي ظلالاً كئيبة على مستقبل الهلال الكروي ومشكلة المحسوبية في قرارات التنسيق.

* التنافس بين النصر والفيصلي لم يصل فقط إلى مرحلة التناحر والاحتجاجات والاستنئاف.. بل وصل إلى خروج كتاب صفر يهاجمون الفيصلي بسبب رفض الاحتجاج، بحجة أنه مدعوم من أناس في اتحاد الكرة.. شيء عجيب هل قدر الفيصلي أن يتفوق على النصر لتتطاير الاتهامات المستهلكة ضده وكأنه ارتكب جرماً أو خطيئة.

* الفيصلي من حرمه يقدم كرة أفضل وامتع وأرقى من الكرة التي يقدمها فيصلي بطل الأردن والمشارك بدوري أبطال العرب الذي يعتمد على الحماس واللياقة والاندفاع البدني.

* اللاعب العالمي سامي الجابر ليس بحاجة إلى لمن يدافع عنه.. يكفي هدف أو هدفين ليعيد مناوئيه وحساده إلى المربع الأول.

* ما يقال عن الاستعانة ببعض الحكام من دول خليجية وعربية.. ما هي إلا محاولة مكشوفة للالتفاف على قرار سمو الرئيس العام الأمير سلطان بن فهد بالاستعانة بالحكام العالميين.

****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMSتبدأ برقم الكاتب«6210» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد