Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/03/2007 G Issue 12578
الاقتصادية
الاربعاء 17 صفر 1428   العدد  12578
الرئيس التنفيذي لشركة جلف كابيتال لـ(الجزيرة ):
سنضخ مليار ريال في قطاعات الخدمات النفطية والتعليم والمياه في السعودية عام 2007

* الرياض - حازم الشرقاوي:

أكد الدكتور كريم الصلح الرئيس التنفيذي لشركة جلف كابيتال ل(الجزيرة) أن شركته ستضخ مليار ريال خلال العام الجاري 2007 في السوق السعودي مشيراً إلى أن استثمارات الشركة في المملكة ستركز على شراء الشركات المتخصصة في قطاعات الخدمات النفطية واللوجستية والتعليم والمياه.

وأوضح أن هناك 40 مستثمرا سعوديا من المؤسسين الرئيسيين في الشركة التي حصلت على ترخيص في مدينة أبوظبي عام 2005 كشركة مساهمة خاصة وذكر أن جلف كابيتال قامت بشراء جزء من شركة I2 للاتصالات في السعودية المتخصصة في مبيعات أجهزة الاتصالات ووصلت مبيعاتها إلى أكثر من 4.5 مليارات ريال، وتعد رابع أكبر موزع لمنتجات نوكيا في العالم وتقوم الشركة بإعادة هيكلتها تمهيدا لطرحها للاكتتاب العام خلال العامين المقبلين.

وقال الصلح: إن استراتيجية شركته تتمثل في امتلاك حصص جيدة في الشركات الخاصة ذات الربحية العالية والنمو السريع عبر قطاعات مختارة في منطقة الخليج، ومن خلال هذه الملكية النشطة، ستقوم جلف كابيتال بتسريع نمو الشركات وتعزيز ربحيتها بهدف الخروج منها بعد فترة قصيرة نسبياً عبر طرح أسهمها للاكتتاب أو عبر الصفقات التجارية.

وأشار إلى جلف كابيتال تقوم بشراء حصص في الشركات الخاصة في بعض القطاعات ذات النمو الجيد بما فيها النفط والغاز، الطاقة، الخدمات المالية، الخدمات اللوجستية، الاتصالات، الإنشاءات والتصنيع. ومن أجل تأمين الخبرات اللازمة في هذه القطاعات.

وأضاف الصلح: إن خطط جلف كابيتال زاخرة بالكثير من الفرص الاستثمارية المفيدة، وتقوم الشركة حاليا بدراسة مكثفة للعديد من صفقات محتملة لطرح الأسهم للاكتتاب الأولي، ولا تتجسد قوة فريقنا فقط في الفوز بحملات الاكتتاب، ولكن أيضا في هيكلة وتنفيذ عمليات الخروج الناجح من استثماراتنا.

وذكر الصلح أن دراسة جلف كابيتال كشفت عن أن إجمالي المبالغ التي تم جمعها من 17 إصداراً أولياً طرحت خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2006 تجاوز 6.2 مليارات دولار أمريكي، وهو ما يزيد بنسبة 45% عما حصدته الإصدارات الأولية في الفترة نفسها من عام 2005م.

وقد شهد الربع الثالث من العام السابق طرح 4 إصدارات أولية بلغت قيمة ما جمعته 1.7مليار دولار أمريكي، وهو ما يزيد بشكل ملحوظ عن مبلغ ال1.5 مليار دولار الذي حصدته الإصدارات الأولية في الربع الثاني من العام.

وقد كان إصدارا إعمار المدينة الاقتصادية والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات سبكيم ضخمين بالمقاييس السائدة في دول مجلسي التعاون الخليجي، حيث جمعا680 مليون دولار و660 مليون دولار على التوالي، أما الإصداران الآخران اللذين تم طرحهما في الربع الثالث من العام فهما إصدار شركة الخليج للملاحة في دولة الإمارات وشركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان في السعودية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد