Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/03/2007 G Issue 12575
الاقتصادية
الأحد 14 صفر 1428   العدد  12575
برعاية الأمير سلمان الثلاثاء المقبل
أفكار ومقترحات جديدة لتوطين سوق العمل في منتدى (إيجاد فرص العمل.. الآفاق والتحديات)

* الرياض - واس:

تبحث المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني دور القطاعين العام والخاص في إيجاد فرص العمل من خلال المنشآت الصغيرة وتقديم أفكار ومقترحات جديدة لتوطين سوق العمل الحر حيث تنطلق بعد غد الثلاثاء فعاليات منتدى (إيجاد فرص العمل.. الآفاق والتحديات) الذي تنظمه المؤسسة في فندق ماريوت بالرياض ويستمر لمدة يومين، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

وأوضح مدير عام مركز تنمية المنشآت الصغيرة بالمؤسسة رئيس اللجنة التنظيمية للمنتدى الدكتور عبدالعزيز السماعيل أن برنامج المنتدى يشتمل على جلسات علمية وحلقات نقاش يشارك فيها عدد من الباحثين والمختصين في مجال التدريب والتوظيف من المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

وأشار إلى أن الجلسات العلمية للمنتدى ستبدأ في اليوم الأول للمنتدى بجلستين علميتين وحلقة نقاش حيث تهدف الجلسة العلمية الأولى وموضوعها دور المنشآت الصغيرة في إيجاد فرص العمل وإبراز دور كل من القطاعين العام والخاص في إيجاد فرص العمل من خلال المنشآت الصغيرة وتقديم أفكار ومقترحات جديدة لتوطين سوق العمل الحر حيث يشارك في الجلسة وكيل وزارة العمل للشؤون العملية أحمد الزامل ومدير عام بنك التسليف والادخار السعودي عبدالرحمن السحيباني مدير عام مركز تنمية المنشآت الصغيرة بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبدالعزيز السماعيل ونائب رئيس غرفة جدة رئيس مركز تنمية المنشآت الصغيرة المهندس زياد البسام.

وأفاد الدكتور السماعيل أن حلقة النقاش الأولى وموضوعها عوائق وتحديات ايجاد فرص العمل بالمملكة العربية السعودية تهدف إلى معرفة آثار انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية في إيجاد الوظائف في سوق العمل السعودي إلى جانب تقديم مقترحات لزيادة الطاقة الاستيعابية لسوق العمل بما يتناسب مع النمو السكاني ويشارك فيها رئيس مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن الزامل ورجل الأعمال المهندس عبدالعزيز الصقير ونائب الرئيس الأعلى للبتروكيماويات رئيس مجمع التصنيع الوطنية للبتروكيماويات بالجبيل صالح النزهة.

وأبان أن الجلسة العلمية الثانية وموضوعها تجارب ناجحة في ايجاد فرص العمل تتناول الاستفادة من التجارب العالمية والمحلية في ايجاد فرص العمل.

فيما تهدف حلقة النقاش الثانية وموضوعها (فرص العمل النسائي.. الواقع والتطلعات) التعرف على آليات زيادة الفرص النسائية في السوق السعودية ومناقشة دور العمل عن بعد والعمل من المنزل في زيادة فرص العمل النسائية وتوحيد الجهود بين القطاعين العام والخاص في زيادة فرص العمل النسائية ويشارك في حلقة النقاش الكاتب الاقتصادي طلعت زكي حافظ والمشرف العام على التدريب التقني للبنات في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور ماجد المقبل ومدير وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي التجاري محمود تركستاني فيما تشارك عبر الشبكة الصوتية عميدة شؤون الطالبات بكليات التربية الدكتورة نورة العجلان والأميرة هيلة بنت عبدالرحمن الفرحان آل سعود مديرة القسم النسائي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

أما الجلسة العلمية الثانية والأخيرة وموضوعها (حاضنات الأعمال وأثرها في إيجاد فرص العمل) فتهدف إلى إيضاح آليات إنشاء حاضنات الأعمال في المملكة والاستفادة من التجارب العالمية في مجال حاضنات الأعمال ويشارك في الجلسة كل من وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للتطوير الدكتور سالم بن أحمد سحاب ومساعد مدير مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة مشعل الذوادي ورئيس مجلس التعليم الفني بوادي الدواسر عبدالله بن فايز الشهري ومستشار تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية الدكتور نبيل شلبي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد