Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/03/2007 G Issue 12575
الاقتصادية
الأحد 14 صفر 1428   العدد  12575
بعد إجراء التقييم الفني والتجاري
مصادر لـ(الجزيرة ): إعلان الشركات المستبعدة من المنافسة على الهاتف المتنقل خلال أيام

* الرياض - حازم الشرقاوي:

أكدت مصادر مطلعة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ل(الجزيرة) أنه سيتم إعلان أسماء الشركات المستبعدة من المنافسة على المشغل الثالث للهاتف المتنقل خلال أيام بعد عملية التقييم الفني والتجاري. وأوضحت المصادر أن التقييم الذي يليه سيكون متعلقا بالعرض المالي متوقعاً أن تستغرق جميع المراحل التقيمية نحو شهر من موعد إغلاق استلام طلبات الحصول على التراخيص.

وكانت هيئة الاتصالات قد أعلنت يوم 24 فبراير الماضي عن استلامها (9) طلبات للحصول على ترخيص تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة، وهي: اتحاد أوراسكوم تليكوم القابضة orascom واتحاد شركة الاتصالات المتنقلة mtc واتحاد سماوات وسعودي أوجيه للاتصالات والمملكة تركسل واتحاد تواصل digi cel واتحاد الشعلة mtnl واتحاد mtn السعودية واتحاد عبد الله عبد العزيز الراجحي (ريلاينس) للاتصالات.

وشهد سوق الاتصالات المتنقلة في السعودية نموا كبيرا في السنوات الست الأخيرة حيث نمت قاعدة المشتركين في الاتصالات المتنقلة من 1.45 مليون في نهاية (ديسمبر) من عام 2000 إلى 19 مليونا بحلول (ديسمبر) من عام 2006م، فقد ساعد دخول مشغل الاتصالات المتنقلة الثاني على تحفيز النمو والابتكار في السوق.

وتتمتع المملكة بأكبر قاعدة من المشتركين في نظامَي الجيل الثاني (2G) والجيل الثالث ( 3G) من حيث العدد في المنطقة وبأكبر عمليات انتشار للحلول التكنولوجية المتطورة بما فيها HSDPA ومستقبلا WiMax كما لها بصماتها في شبكات كبلات الألياف البصرية في المنطقة.

ومن المتوقع أن يصل النمو في سوق الهاتف المتنقل إلى أكثر من 100% على غرار الاسواق الخليجية الأخرى حيث بلغت نسبة نمو السوق السعودي حاليا 74% فيما بلغت نسبة النمو في السوق البحريني 218 في المائة وفي الإمارات سجلت 130 في المائة أما في الكويت فبلغت 104 في المائة لتصل في قطر إلى 102 في المائة، وتعزى المعدلات المرتفعة لانتشار الجوال في منطقة الخليج إلى الاقتصاد المتين الذي تتمتع به تلك البلدان إلى جانب الأعداد الصغيرة لسكانها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد