Al Jazirah NewsPaper Monday  26/02/2007 G Issue 12569
الريـاضيـة
الأثنين 8 صفر 1428   العدد  12569
المثير دوماً هلال الطويرقي لـ(الجزيرة ):
عندما أعمل في النادي أعتبر عملي مسؤولية وليست وجاهة كغيري..!

* حاوره - سامي اليوسف:

يبقى الدكتور هلال الطويرقي الضلع الثالث المكمل للرئيس الاتفاقي الذهبي عبدالعزيز الدوسري وعميد المدربين خليل الزياني في إنجازات وبطولات الاتفاق السابقة، لكنه في الإنجاز الأخير لم يكن حاضراً.

حضر ووجد في مقر نادي الاتفاق وحظي باستقبال حافل من جميع الاتفاقيين، وأعلم تبرعه السخي لناديه، وقال كلاماً مهماً، كان ل(الجزيرة) سبق التحاور معه وكتابة إهداء بخط يده بمناسبة تحقيق الاتفاق الكأس الخليجية للمرة الثالثة في تاريخه.

* نقول لك مبروك البطولة أبو خالد بعد غياب طويل؟

- مبروك للوطن ولكل السعوديين قبل أن نقول مبروك للاتفاقيين، هذه البطولة صحيح اللي جابها الاتفاق، فارس الدهناء، لكنها جاءت هدية للرياضة الوطن وللكرة السعودية.

* أبو خالد أنت وعبدالعزيز والزياني أضلاع ثابتة في الإنجازات الاتفاقية، ضلعان وجدا اليوم والضلع الثالث المهم وهو أنت غائب لماذا؟

- سكت لبرهة ثم قال: والله الموجودون فيهم الخير والبركة، أدوا ووفوا وكفوا، والاتفاق ما يقف على ثلاثة أضلاع.. الاتفاق يقف وسيتند على مئات الآلاف من الأضلاع، والحمد لله رب العالمين، وأنت شفت بعينك كيف الملعب مكتظ بالجماهير منها الجماهير الاتفاقية ومنها من يشجع نادياً سعودياً آخر لكنه جاء حباً في الاتفاق والوطن، إذن الاتفاق يجمع القلوب، لكن الضلع الثالث مثل ما تقول يعني (شوية) مكسور.. (قالها وضحك).

* يعني نقدر نقول إن ابتعاد أبو خالد أشبه باستراحة محارب؟

- لا والله هي ظروف عملية لا أقل ولا أكثر.

التاريخ يعيد نفسه

* لحظة إعلان الفوز الاتفاقي بالبطولة هل رجعت بذاكرتك للوراء لاستعادة الذكريات الجميلة؟

أنا حقيقة عصي الدمع، أنا لا أبكي لا بالفرح ولا بالهزيمة ما أبكي، لكن الكلمة الوحيدة اللي قلتها للأخوان وأنا بشوف المباراة هي أني قلت لهم: التاريخ يعيد نفسه.

لأن بطن الاتفاق ولادة.. ولادة بجد جيل ورا جيل يجيبون الذهب والإنجازات لكن يبغى لهم صبر شوي والحمد لله هذا الفريق أتى بالنتائج وأثمر الصبر فيه خيراً.

* هل هي دورة الحياة أو سنة الحياة ودورات الزمن هي التي أجبرت الاتفاق على التراجع بعد أن كان في الصدارة ثم العودة مجدداً؟

- طبيعي... كلامك سليم 100%، وهذه هي سنة الحياة، والزمن لابد أن يعمل تأثيراته في الإنسان وفي كل شيء.

* أبو خالد لماذا لم تحضر المباراة في منصة الملعب؟

أولاً أنا ما تعودت أني أشاهد أو أتابع الاتفاق وهو يلعب من المنصة، حتى آخر فترة عملي في الاتفاق كنت أجلس تحت بجانب اللاعبين في الاحتياط وهذا الكلام أرجع له قبل سنتين وأنت تعرفني زين.

وأنا قلت لك هي المشاغل والظروف العملية وبعدين تبغى تقول أني خواف قول..

ارتباطات عملية

* تحدثت عن تعاقب أجيال الذهب في الاتفاق، هل البطولة الخليجية تؤكد أن أجيال الذهب تتواصل في الاتي؟

- أكيد (قالها مرتين)، ما في شيء يا سامي يجي من فراغ، ما في شيء يجي من لا شيء.

* طيب دعنا نسألك سؤالاً مباشراً ونريد إجابة مباشرة وصريحة كما تعودنا منك.. متى سيعود الطويرقي لعشقه الاتفاق؟

- (أخذ نفساً عميقاً وابتسم).. قسماً بالله أن الناس فاهمة غلط أنا والله ظروفي العملية لا تسمح لي بالعودة.

يعني في السنتين الآخيرتين أصبحت ظروفي العملية صعبة للغاية ولا تسمح لي بمجرد التفكير بالعودة للنادي، أنت تعرفني يا سامي زين وتعرفني من زمان أنا عندما أتولى مهمة أو مسؤولية في شيء أتفرغ له.يعني أنا من النوع اللي أتابع اللاعبين برا الملعب، في بيوتهم وفي حياتهم الخاصة، في أعمالهم وفي دراستهم وفي التمرين وبعد التمرين وفي غرفة العلاج، يعني يومياً لازم أقضي (8) ساعات في النادي، وفي متابعتي للفريق واللاعبين بشكل دقيق.

لأني أعتبر هذا العمل مسؤولية مش وجاهة، هي مسؤولية أنا مسؤول عنها، لكن الآن ارتباطاتي العملية تحول بيني وهذا الالتزام، فأنا الآن ما بين الدمام وجدة والبحرين ولندن وكراتشي، يعني تصدق فيه ناس لما أقابلهم يسألوني كيف حال أولادك أقول لهم والله أسمع عنهم كل خير (ثم ضحك)..

لحظات الخوف

* أبو خالد دعنا نعود للمباراة النهائية ما فيه لحظة شعرت بابتعاد اللقب عن الاتفاق وشعرت بالخوف من فقدانه؟

- لا والله ما في لحظة داخلني مثل هذا الشعور أو الأحساس اطلاقاً، وأحداث المباراة رجعتني للوراء تحديداً في مباراتنا في كأس الأمير فيصل بن فهد في النهائي أمام النادي الأهلي بجدة عندما كنا متقدمين بهدفين في البداية وجابوا ثلاثة أهداف في الشوط الثاني متتالية.

حتى في تلك اللحظة ما كنت أشعر بأن الكأس ابتعد إطلاقاً، جبنا التعادل ولعبنا على الهدف الذهبي وسجلنا الهدف الذهبي وفزنا بالكأس.

فالعملية أو بمعنى أصح المباراة ما كانت سهلة لأننا لعبنا أمام فريق خبير وعريق ومتمرس وصاحب بطولات وتاريخ مشهود له في المنطقة، يعني فريق محترم وقوي بمعنى الكلمة، يعمل له ألف حساب لديه عناصر ممتازة وذات خبرة دولية.

لكن أني شعرت بأن الكأس راح علينا أبداً ما ساورني هذا الشعور، خاصة وأن المباراة كانت تتطلب معادلة بسيطة لكنها صعبة يجب أن لا تنهزم بأكثر من هدف أو تتعادل وتأخذ الكأس، فنحن لعبنا بفرصتي الفوز والتعادل أو الهزيمة بهدف لنلعب وقتاً إضافياً، وتلك الحسابات كانت واردة في أية لحظة من المباراة.

* حتى والقادسية الكويتي يتقدم في البداية لم تشعر بالخوف؟

- أبداً لم أشعر بالخوف لكني خليني أكون معك صريحاً أكثر تدري متى أنا حبست أنفاسي وشعرت بالخوف بجد عندما أطلق الحكم صافرة النهاية في الدقيقة 94 ورجع بكلامه ورجعنا للملعب بمعنى كانت دقيقة صعبة.

* هل شعرت أنها أثقل دقيقة في المباراة أو البطولة؟

والله مو أثقل دقيقة في المباراة ولا البطولة وبس بل كانت أثقل دقيقة في الـ(18) سنة ومن آخر مرة جبنا فيها كأس الخليج.

لأنه أنا استغربت بصراحة موقف الحكم، وصدقني يا سامي أنا لا أؤمن بالنتيجة النهائية إلا لما يصفر الحكم التصفيرة النهائية مش يصفر ويرجع بكلامه، وهذا الموقف لأول مرة أشوفه في ملاعبنا.يمكن كانت ساعته مقدمة شوي لكن كانت صافرة غريبة، فقد رجعنا الحكم إلى البداية يمكن من (95) دقيقة وحتى للربع ساعة الاستراحة اللي بين الشوطين.

رسالتي للاتفاقيين

* ما هي رسالتك أبا خالد وأنت الإداري الخبير للاعبي الاتفاق بعد هذا الإنجاز؟

- والله هم لم يقصروا أبداً وأنا حرصت على الحضور والسلام عليهم وتكريمهم لأنهم يستأهلون الكوماندوز.

* ما هي سر تسمية الكوماندوز يا أبو خالد؟

الكوماندوز تعني رجال المهمات الصعبة أو المهمات الخاصة، ولاعبو الاتفاق دائماً هم في مهمة خاصة في حمل لواء الكرة السعودية في مشاركاتهم الخارجية وهم يستحقون هذا الاسم.

* نعود لنصيحتك للاعبين ماذا تقول لهم؟

- أقول لهم لا تناموا على وسادة كأس الخليج المشوار مع الذهب والإنجازات ما زال طويلاً وأسألوا صالح الخليفة وزكي الصالح وسمير هلال اللي أنتم تشوفونهم يومياً معاكم في الملعب.

لكن أن نركن أو ننام على هذا الإنجاز فإننا لن نتقدم بل سنعود للوراء، وعليكم بإثبات أحقيتكم بالبطولة من خلال بطولة كأس سمو ولي العهد أمام الخليج، فالكأس ينتظركم بالعزيمة والإصرار والجدية والالتزام.

* من أعجبك من لاعبي الاتفاق في المباراة النهائية؟

- لا استطيع التحديد فهم مثل أبنائي، كلهم كانوا على قدر من المسؤولية والنجومية أدوا مباراة كبيرة توجوها بالكأس.

زعامة الشرقية

* أبو خالد القدساويون يقولون نحن زعماء الكرة في المنطقة الشرقية ما تعليقك؟

- أنا أطالب رئيس النادي الأخ العزيز عبدالعزيز الدوسري أن يصدر بياناً رسمياً يعلن فيه رسمياً عن تنازل الاتفاق عن لقب زعيم الكرة في المنطقة الشرقية لمن يريده من أندية المنطقة.

عارف ليش؟.. لأنه خلاص نحن حملنا هذا اللقب طيلة الأربعين سنة الماضية في البطولات المحلية وأثبتنا جدارتنا، نحن الآن نبحث عن زعامة أندية الخليج وحققناها بالكأس الأخيرة أمام أعتى الفرق الخليجية والكويتية، وسنواصل البحث عن زعامة الأندية العربية والآسيوية لأن طموحنا لا يتوقف عند حد معين ولن يرتبط أو يتقيد بلقب زعيم الكرة الشرقاوية.

لا خلاف مع الذهبي

* بصراحة هناك من يؤكد إلى الآن وجود خلاف بينك والرئيس عبدالعزيز الدوسري السبب الذي يمنعك من العودة؟

- سامي.. (بطل حركات) أنا قلت لك من البداية في كلامنا أن ظروفي العملية صارت صعبة بجد وتحول بيني والعودة للعمل بالنادي الذي يتطلب شبه تفرغ والتزام لأنه مسؤولية.والناس صدقني يا سامي فاهمين غلط والله فاهمين غلط إحنا من اسمنا اتفاقيين يعني مستحيل يوجد خلاف بيننا، وعمر الاتفاقيين ما اختلفوا وعمرهم لم يتفقوا بالعكس أنا والدوسري حبايب ولو فيه شيء من اللي تقوله كان ما شفتني الآن في النادي وجالس أتكلم معك.

رسالة الطويرقي بخط يده

كتب عضو الشرف الاتفاقي البارز الدكتور هلال الطويرقي بخط يده عبر (الجزيرة) رسالة وإهداء قال فيها:من كل قلبي المفعم بالحب أهدي هذا الإنجاز عبر هذا المنبر الكبير إلى الشعب السعودي العظيم بصفة عامة وإلى الجماهير الرياضية في هذا الوطن الغالي وإلى جماهير نادي الاتفاق وكل من ساندهم وساعدهم من جماهير المنطقة سائلاً الله التوفيق والسداد للجميع.

لقطات

* حوارنا مع الدكتور هلال الطويرقي كان مليئاً بالابتسامات والصراحة والوضوح.

* الحوار توقف غير مرة بسبب قدوم اتفاقيين إداريين ولاعبين قدامى ومشجعين للسلام على أبو خالد.

* عندما دخل رئيس النادي عبدالعزيز الدوسري تعانق الرجلان بحرارة وتحدثا طويلاً وقوفاً قبل أن يجلسا بجانب بعضهما.

* استجاب أبو خالد لطلب (الجزيرة) في التقاط صورة ثنائية تجمعه مع عبدالعزيز الدوسري وقد رحب الأخير بابتسامة.

* كما رحب الطويرقي بطلبنا في كتابة رسالة للاتفاقيين عبر (الجزيرة) بخط يده وتوقيعه.

* لقي الطويرقي تحية كبيرة وتصفيقاً من الجمهور الاتفاقي الذي حضر حفل التكريم الذي أقامته الإدارة.

* حرص أبو خالد على ذكر أسماء بناته وأولاده الذين تبرعوا بقيمة (250) ألف ريال بمناسبة الفوز.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد