Al Jazirah NewsPaper Monday  26/02/2007 G Issue 12569
الاقتصادية
الأثنين 8 صفر 1428   العدد  12569
مع شركة ومقاطعة فوجيان
(أرامكو السعودية) توقع عقد مشروع فوجيان المشترك للتكرير وإنتاج الإيثيلين

* الظهران - واس:

وقعت أمس أرامكو السعودية ممثلة بشركة ساينو ليمتد - وهي شركة تحت التأسيس منتسبة لأرامكو السعودية - بالأحرف الأولى على عقد مشروع فوجيان المشترك للتكرير وإنتاج الإيثيلين وذلك مع كل من شركة فوجيان بتروكيميكال ليمتد - وهي شركة مملوكة لشركتي تشاينا بتروليم اند بتروكيميكال كوربوريشن (ساينوبك) ومقاطعة حكومة فيوجان بنسبة 50 في المائة لكل منهما، وشركة أكسون موبيل تشاينا بتروليم أند بتروكيميكال ليمتد - وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة أكسون موبيل كوربوريشن (أكسون موبيل). كما وقعت أرامكو السعودية أمس بالأحرف الأولى مع ساينوبك وأكسون موبيل العقد الخاص بمشروع فوجيان المشترك لتسويق الوقود تمهيدا للحصول على الموافقة النهائية عليهما من قبل المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن في المملكة.

وستصمم المصفاة المطورة بحيث تقوم بتكرير الزيت الخام العربي المر بصفة أساسية، كما يتضمن المشروع إقامة مرافق بتروكيميائية جديدة منها وحدة تكسير إيثيلين بالبخار بطاقة 800 ألف طن في السنة ووحدة بولي إيثيلين بطاقة 800 ألف طن في السنة ووحدة بروبيلين بطاقة 400 ألف طن في السنة إلى جانب مجمع لإنتاج المواد الاروماتية اعتمادا على وحدة بارازايلين بطاقة 700 ألف طن في السنة.

وتشمل مرافق المساندة التي سيتم إقامتها في إطار المشروع رصيفا بحريا لناقلات الزيت الخام بطاقة 300 ألف طن إلى جانب منشآت المنافع. وسيتم تأسيس هذا المشروع المشترك فيما بين شركة فوجيان بتروكيميكال ليمتد بنسبة 50 في المائة وأكسون موبيل بنسبة 25 في المائة وأرامكو السعودية بنسبة 25 في المائة.

وتشير التقديرات الحالية إلى بدء تشغيل المشروع في أوائل عام 2009م. أما مشروع فوجيان المشترك لتسويق الوقود فسيتولى إدارة وتشغيل نحو 750 محطة خدمة إلى جانب شبكة من مستودعات المنتجات البترولية في مقاطعة فوجيان، وسيتم تأسيس هذا المشروع المشترك بين ساينوبك بنسبة 55 في المئة وأكسون موبيل بنسبة 22.5 بالمائة وأرامكو السعودية بنسبة 22.5 بالمائة. وبتوقيع العقدين المشتركين تكتمل مرحلة مهمة من مراحل تطوير أول مشروع متكامل في الصين من خلال شراكة صينية أجنبية في مجال التكرير والبتروكيميائيات وتسويق الوقود.ويتضمن مشروع فوجيان المشترك للتكرير وإنتاج الإيثيلين الذي يقع في قوانزو في مقاطعة فوجيان توسعة المصفاة القائمة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 80 ألف برميل في اليوم (أربعة ملايين طن في السنة) إلى 240 ألف برميل في اليوم (12 مليون طن في السنة).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد