Al Jazirah NewsPaper Friday  16/02/2007 G Issue 12559
الريـاضيـة
الجمعة 28 محرم 1428   العدد  12559
نيبوشا مدرب الأبطال يؤكد أنه توقع الفوز واستبعد الثلاثية:
كنت عازماً على الاستقالة لو خسرت من الاتحاد.. وأرفض سياسة إغلاق التمارين

* حوار - محمد الجابري:

قام مدرب الفريق الأهلاوي نيبوشا أنه كان عاقداً العزم فعلاً على الاستقالة فيما لو خسر فريقه نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد من جاره الاتحاد.. ولفت نيبوشا في حوار له مع الجزيرة بأن مدرب الاتحاد ديمتري مدرب قدير له تاريخه المشرف، وأن لاعبي فريقه هم أسباب فشله في اللقاء النهائي..

نيبوشا توقع أن يصيب لاعبه المعار من فريق الهلال عبدالله الجمعان نجاحاً لافتاً مع الفريق الاهلاوي.

* بداية كيف استطاع فريق الأهلي الفوز بكأس الأمير فيصل بن فهد- رحمه الله-؟

- استطاع فريق الأهلي التغلب على الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، والفوز بكأس الأمير فيصل بن فهد بعد أن ظهر لاعبو الأهلي بأداء فني مميز وبروح عالية وإصرار لتحقيق الفوز، وهو ما أسهم في فرض سيطرة الأهلي على مجريات المباراة.. منح الفريق التفوق في المستوى والنتيجة.

* بصراحة.. هل كنت تتوقع الفوز بنتيجة (3 - صفر)؟

- حقيقة أنا كنت متفائلاً ومتوقعاً تحقيق الفوز على الاتحاد بفارق هدف أو هدفين، ولكن الفوز بثلاثة أهداف وبكل سهولة كما حدث في اللقاء النهائي، فهذا الأمر لم أكن أتوقعه.

* تصريحاتك قبل النهائي بأنك ستستقيل في حال خسرت أمام الاتحاد، ماذا تقصد من وراء إطلاق هذا التصريح؟

- أنا كنت أقصد ما قلته تماماً؛ حيث إنني كنت سأتقدم بالاستقالة في حال خسرت من الاتحاد لأنني واجهت الاتحاد في ثلاثة لقاءات قبل النهائي، في اللقاء الأول حققت الفوز، وفي الثاني كانت النتيجة التعادل، وفي اللقاء الثالث حقق الاتحاد الفوز، فلو خسرت في نهائي كأس فيصل بن فهد فإنني سأكون قد تلقيت خسارتين من الاتحاد مقابل فوز واحد لفريقي.. وهذا الأمر جعلني واضعاً خسارتي الثانية بمثابة فشلي الذريع في مجاراة الاتحاد، وبالتالي سأتقدم باستقالتي ولن أرضى بالاستمرار بالإشراف الفني على الفريق حتى لو اضطررت لأن أدفع الشرط الجزائي من جيبي وأغادر.

* لو افترضنا أن الأهلي خسر لقاءه المقبل أمام الاتحاد فهل ستقدم الاستقالة؟

- لن أقدم الاستقالة في هذه الحالة لأن الكفة ستكون متعادلة؛ انتصاران مقابل خسارتين.

* نيبوشا.. هل هذه الحساسية فقط في لقاءات الاتحاد؟

- أنا مدرب مغامر وأعشق التحدي في جميع النزالات لفريق الأهلي، وهي ما تولد الروح والحماس بدايةً مني كمدير فني للفريق لتمتد إلى اللاعبين.. أما فيما يخص لقاءات الأهلي والاتحاد فهي نزالات من نوعية خاصة لكونها (ديربي) ولقاء تنافسياً تقليدياً يتطلع إليه منسوبو الناديين، والجماهير بنظرة خاصة مثل لقاءات الديربي في كل أنحاء العالم كلقاءات، وبالتالي أنا أعلم تماماً مدى الخصوصية لهذه اللقاءات عند أنصار الناديين، ومعنى تحقيق الفوز ونتائجه الإيجابية وانعكاساته داخل النادي، وهو ما يجعلني أكون أكثر اهتماماً لتحقيق تطلعات الجماهير الأهلاوية بالكسب والظفر بالنتيجة الإيجابية.

* في مباريات الأهلي السابقة أمام الاتحاد رفضت إغلاق التدريبات.. لكن قبل النهائي أُغلقت التدريبات.. لماذا؟

- حقيقةً.. أنا كنت رافضاً إغلاق التدريبات في اللقاءات الثلاثة السابقة أمام الاتحاد، وكنت أتحدث مع الإعلاميين وأقول لهم: ليس لدي ما أخفيه وأخبرهم أنني سألعب بالطريقة الفنية وأحددها، وأسرد لهم العناصر الأساسية التي أدخل بها لقاءات الاتحاد..

أما فيما يخص إغلاق التدريبات قبل نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد فقد جاء تنفيذاً لرغبة إدارة الأهلي التي أشارت بضرورة إغلاق التدريبات بعد لقاء الوحدة الدوري الذي انتهى بخسارة الأهلي بنتيجة (صفر - 1).

ولإبعاد اللاعبين عن الضغوط الجماهيرية والإعلامية ومن أجل التركيز لمواجهة الاتحاد.. وأعتقد أن الإدارة الأهلاوية نجحت في قرارها الذي كان صائباً، وانعكست إيجابياته على لقاء النهائي بتحقيق الفوز.

* كيف ترى مدرب الاتحاد (ديمتري)؟

- ديمتري مدرب قدير يملك تاريخاً مشرفاً، ولديه رؤى وأفكار فنية مميزة ويجيد القراءة الفنية للمباريات.

* إذاً.. لماذا لم ينجح في اللقاء النهائي؟

- أعتقد أن خسارة الاتحاد جاءت بسبب فشل اللاعبين وإخفاقهم في تنفيذ المطلوب وظهورهم بمستوى متواضع جداً.. وأنا أظن أن هناك إخفاقاً آخر على المستوى الإداري في عدم تجهيز اللاعبين معنوياً ونفسياً، وربما تكون انعكاسات الفوز الكبير على الشباب بثلاثة أهداف نظيفة قد منح اللاعبين نوعاً من الثقة الزائدة، وعدم الاجتهاد في التجهيز والإعداد للقاء النهائي، إضافة إلى تألق لاعبي الأهلي وبروزهم بشكل لافت وسيطرتهم الكاملة التي دفعت لتسجيل ثلاثة أهداف كانت قابلة للزيادة لو كانت هناك الرغبة في تسجيل رصيد تهديفي أعلى وزيارة الشباك الاتحادية لأكثر من ثلاث مرات.

* أنت تقول لو أن هناك رغبة في زيادة عدد الأهداف.. ألم تكن لديكم الرغبة في الفوز بأكثر من ثلاثة أهداف؟

- أنا لا أقصد ذلك تحديداً، ولكن أثناء تقدم الأهلي بهدف كانت الرغبة الأهلاوية واضحة في تسجيل هدف ثانٍ للاطمئنان، وأعقب ذلك الهدف الثالث الذي حسم نتيجة المباراة الذي بات من الصعوبة الكبيرة للاتحاديين في العودة للمباراة وتسجيل ثلاثة أهداف وتحقيق التعادل في ظل تفوق سيطرة لاعبي الأهلي الكاملة، فضلاً عن حالتي الطرد للاعبي الاتحاد، من هذا المنطلق كان الحرص على سلامة اللاعبين وعدم إرهاقهم وإجهادهم وعدم الضغط عليهم بأن يواصلوا تسجيل رقم تهديفي كبير؛ لأن ذلك لن يضيف للواقع شيئاً في ظل حسم الأمور لصالح الأهلي وضمان فوزه بكأس البطولة.. والمهم في الأمر أننا كنا ننظر إلى اللقاء المهم أمام فريق أهلي برج بوعريريج الجزائري في مسابقة دوري أبطال العرب الذي على ضوئه ستتحدد فرص الأهلي وحظوظه في التأهل لدور النصف نهائي من مسابقة دوري أبطال العرب.. من أجل ذلك بعد تسجيل ثلاثة أهداف في مرمى الاتحاد آثرنا الخروج من المباراة بأقل جهد.

* في لقاء الوحدة الدوري.. لم يشارك اللاعبان صاحب العبدالله، وخالد بدرة من أجل مباراة النهائي.. فما مدى إيجابية هذا القرار؟

- أعتقد أن إيجابية القرار تصل إلى نسبة (100%)، حيث أرى أن اللاعبين قدما أداءً لافتاً، فخالد بدرة بخبرته وقيادته للفريق أسهم كثيراً في ضبط الدفاع وسجل الهدف الثالث للفريق من ضربة جزاء، وصاحب العبدالله لاعب مهم جداً وثقل فني كبير، وأعتقد أنه كان في قمة تألقه، وأدى دوراً كبيراً في قطع الكرات الاتحادية ودعم خط الوسط في الجانب الدفاعي والهجومي.

* من هم نجم المباراة النهائية؟

- جميع لاعبي الأهلي كانوا نجوماً في اللقاء وأظهروا إمكانات فنية كبيرة وتفوقوا في المهارات الفردية والأداء الجماعي مقروناً بروح عالية وحماس كبير، وحققوا فوزاً قوياً.. ومع احترامي الشديد لفريق الاتحاد إلا أنني أعد المباراة كانت من طرف واحد، وهو فريق الأهلي، ولم تكن هناك التنافسية في المستوى، وتقاسم الأداء والسيطرة بين الفريقين.

* ما رأيك في اللاعب عبدالله الجمعان؟

- أعتقد أن الجمعان سيكون إضافة فنية إلى الفريق، فهو لاعب صاحب بنية رياضية جيدة، ولديه إمكانات فنية كبيرة وميزة مهمة تتمثل في امتلاكه قدماً قوية ستكون عاملاً إيجابياً للفريق في استثمار الكرات الثابتة والتصويب من مسافات بعيدة.. وأنا أتوقع أن يسجل الجمعان نجاحات مع الفريق، ويسهم مع بقية زملائه في تحقيق الانتصارات مع فريق الأهلي.

* كلمة أخيرة..!

- أود أن أؤكد لأنصار الأهلي أن في الفترة المقبلة سيكون الوضع الفني للفريق الكروي أفضل، وسيقدم مستويات جيدة، وسيرتقي الأداء لطموحات الأهلي ومحبيه، وظهور المزيد من المواهب الشابة لدعم الأهلي في المستقبل.

ديمتري مدرب قدير.. ولاعبوه سبب فشله!!


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد