Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/02/2007 G Issue 12557
الاقتصادية
الاربعاء 26 محرم 1428   العدد  12557
ضمن مشاركته في أسبوع البترول الدولي
المشاري يناقش تحديات صناعة الزيت

* الظهران - حسين بالحارث:

قال إبراهيم المشاري، نائب رئيس أرامكو السعودية للتسويق وتخطيط الإمداد إن الغموض الذي يكتنف مستقبل صناعة الزيت هناك خطوات قد تساعد في التخفيف من تأثيراته. مشيراً إلى أنه يتوجب على شركات الزيت أن تستفيد بأقصى درجة ممكنة من الظروف المؤاتية الحالية كي تظل متفوقة دائماً على تزايد الطلب.

جاء ذلك خلال كلمته ضمن فعاليات أسبوع البترول الدولي (2007) الذي ينظمه معهد الطاقة في لندن هذه الأيام.

وسلم المشاري بأن التخطيط للمستقبل - حتى وإن كانت الظروف مؤاتية حالياً - يكون صعباً عندما تتفاوت تقديرات الطلب بشكل كبير.. فبعض التقديرات تتوقع زيادة احتياجات العالم من الطاقة بنسبة 50% بحلول العام 2030، فيما ترى أخرى 60%. ويتراوح الاعتماد على الزيت السعودي من 11 مليون إلى 20 مليون برميل في اليوم. وقال المشاري: (هذا الفرق البالغ 9 ملايين برميل في اليوم يشكل للمنتجين الكبار مثل المملكة معضلة توازن صعبة، فانخفاض الاستثمار في القدرة الإنتاجية سيؤدي إلى الارتفاع الحاد في الأسعار وقصور الإمدادات، بينما يستنزف الاستثمار الزائد مبالغ طائلة من رأس المال من احتياجات اقتصادية أخرى في المملكة).

وأشار أيضاً إلى أن إستراتيجية أرامكو السعودية تقوم على استهداف النواحي ذات القيمة العالية لتطويرها تكنولوجياً.. ويأتي على قائمة هذه الأهداف توسيع قاعدة موارد الشركة من خلال الاكتشافات الجديدة، ويأتي بعد ذلك مباشرة الاستمرار في زيادة معدلات الاستخلاص من الحقول. وذكر أن التقنيات القائمة على إحداث نقلات نوعية في تقييم بيانات الحقول وتفسيرها ستساعد في الاستفادة القصوى من إنتاج الزيت والغاز، كما أن تقنية النانوتكنولوجي تبشر بالكثير، حيث قد تكون المفتاح لعدد من تطبيقات علوم الطاقة الأكثر فاعلية ومحافظة على البيئة، مثل التوصيل الحراري المعزز والمواد غير الآكلة.

وأضاف بأنه على الرغم من اكتشاف موارد نفطية جديدة واستغلالها، فإنه ينبغي على صناعة الزيت التخفيف من وطأتها على البيئة.. غير أنه أوضح بأن العامل الأهم لنجاح الصناعة لا يكمن في المعدات والبرامج التكنولوجية وإنما في الأشخاص الذين يقفون وراءها.. منوهاً بأن حوالي 40 إلى 60 في المائة من موظفي قطاع صناعة الزيت والغاز مستحقون للتقاعد، مما سيضع الصناعة أمام موجة أخرى من التقاعد خلال العقد المقبل تقريباً ولكن على عكس ما مضى، فإنه لن يكون هناك ما يكفي من الخريجين الجدد لسد النقص.

واختتم المشاري كلمته بالإشارة إلى أنه يجب على صناعة الزيت التفكير جدياً في التحديات التي تواجهها لأن العالم يعتمد عليها كثيراً، وقال: إننا نزود بالطاقة كل ما من شأنه أن يجعل الحياة أكثر أمناً وجمالاً وإنتاجية ومتعة، فلا توجد تقريباً أي معادلة لتحسين مستوى الحياة إلا ونجد الزيت طرفاً فيها، فمن الزراعة إلى النقل ومن التصنيع إلى صناعة الأدوية وغيرها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد