Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/02/2007 G Issue 12557
الاقتصادية
الاربعاء 26 محرم 1428   العدد  12557
رئيس البنك الدولي بول وولفويتز يشيد بالاهتمام الصيني بإفريقيا

* واشنطن - (د. ب. أ):

أشاد بول وولفويتز رئيس البنك الدولي بالاهتمام الصيني المتزايد بإفريقيا ولكنه وجه لبكين انتقادات مماثلة لتلك التي وردت على لسانه العام الماضي في هذا الشأن وإن كان بشكل أقل حدة.

وفي حوار على مائدة مستديرة مع الصحفيين أمس في واشنطن بصحبة الرئيسة الليبيرية إلين جونسون- سيرليف، قال وولفويتز: إن الصين تكرس ثلاث قيم مهمة في إفريقيا وهي المال، (وخبرة التنمية التي لا تقدر بثمن) وكذلك إرادة التعامل مع المشكلات المعقدة.

ولكن في إشارة مستترة لاهتمام الصين بموارد السودان من النفط، قال رئيس البنك الدولي إنه من الاهمية بمكان (الاستفادة من دروس الماضي).

وقام الرئيس الصيني هو جينتاو الاسبوع الماضي بزيارة للسودان وسبع من الدول الافريقية كان من بينها ليبيريا حيث تضاعفت حجم التبادل التجاري بين بلاده والقارة السمراء بواقع عشرة أضعاف خلال سنوات قليلة إذ ازدادت من ثلاثة مليارات دولار إلى 32 مليارا في الفترة ما بين عامي 1995 و2005م.

جدير بالذكر أن رئيس البنك الدولي شن أواخر العام الماضي هجوما على الحكومة الصينية والمصارف التابعة لها نظرا لانها لا تحترم حقوق الانسان أو المعايير البيئية في إفريقيا، وكذلك لأنها تقدم قروضا لدول إفريقية فقيرة تحررت لتوها من أعباء ديون باهظة كانت ترزح تحت وطأتها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد