Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/02/2007 G Issue 12546
الريـاضيـة
السبت 15 محرم 1428   العدد  12546
نبض الحرف
الاكتشاف (كان) في أبوظبي..!
عبد الواحد المشيقح

ما قلناه في وقت سابق عن دورات الخليج تأكد في خليجي 18.. قلنا بأن دورات الخليج (الفيصل) فيها لن يكون للمستويات الفنية.. وقد قلنا أيضاً إن ظروف وأسلوب المواجهات في دورات الخليج يختلف تماماً عن أية بطولة أخرى.. لأن مجرياتها أولاً وثانياً وعاشراً لا تخضع لأية مقاييس فنية..

فلو كانت الأمور تسير وفق الأفضل فنياً فإن البطولة في نظري لن تتجاوز المنتخب العماني.. ولو كان منتخبنا قابل كل تلك المنتخبات الخليجية في بطولة غير دورة الخليج لكسب منتخبنا كل تلك المواجهات وبعدد وافر من الأهداف.. فالثقة التي تصاحبنا ونحن في منافسات غير دورة الخليج ومع فرق تفوق مستوياتها وبمراحل الفرق التي نقابلها خليجياً.. نفتقدها تماماً في دورات الخليج.. فالثقة هي التي حرمتنا من تحقيق اللقب مرات عدة.. وعندما دخل منتخبنا في تهيئة نفسية جيدة في خليجي 12 توجنا تفوقنا الفني وانطلقنا نحو تحقيق أول لقب غير آبهين بالعقد النفسية.

لكن دعونا من هذا كله.. ودعونا نتحدث عما اكتشفناه من أبوظبي.. فقد اكتشفنا أن منتخبنا يفتقد لأشياء عدة.. اكتشفناها وسط المنافسة وبعد فوات الأوان.. فاللاعب البديل لم نختبره إلا وسط البطولة.. وأمام الإمارات وهي مباراة الحسم تذكرنا أننا لم نوجد البديل الجيد لحسين عبد الغني.. وعشنا على اجتهادات الصقري.. اكتشفنا مدى حاجتنا لزيد المولد أو الخثران.. اكتشفنا أننا نعاني من عدم تواجد القائد الخبير.. واكتشفنا أيضاً أننا لم نجد البديل الكفؤ لمبروك زايد ومحمد الدعيع.. كل هذه كانت اكتشافات متأخرة.. وكان يفترض ألا تفوت على الجهازين الفني والإداري.. أَليس كذلك..؟!

سوء النية..!

في الوقت الذي كان فيه سامي الجابر لاعباً غير عادي في صفوف ناديه وفي منتخبنا الوطني وفي الوقت الذي كان فيه سامي يشارك بكل فعالية في إنجازات الوطن.. وفي الوقت الذي قاد فيه سامي منتخبنا لتحقيق أفضل الانتصارات وأغلاها.. نجد من يقف في وجهه.. ومن يسيء إليه وينتقص حقوقه..

ما يمارس ضد سامي لم يكن وليد اليوم.. وما يمارس ضد سامي منذ بدأت خطواته الأولى نحو النجومية.. من خلال ما يكتبه البعض.. كلنا ندرك أهدافه وغاياته.. حتى بتنا لا نستغربه من صحافة لا تعتمد على المصداقية.. لكن ما نستغربه أن يحدث ذلك عن جهاز رسمي يبث لكل المشاهدين.. وكل الأذواق..

قناتنا الرياضية.. تجاوزت الحدود.. وأساءت لسامي بشكل يثير الضحك.. من قناة سعودية بحق قائد منتخب الوطن.. لا أعتقد أننا سنقبل التبرير الذي خرج به المذيع فهذا التبرير في غير محله.. ولا أعتقد أننا سنقبل التبرير الذي ربما خرج به في المستقبل أحد مسؤولي القناة.. لأن ما قيل لا يحتمل أي تقدير سوى (سوء) النية..!

من (باب) الأمانة أيضاً..!

تميز رد الزميل أحمد العلولا على الموضوع الذي كنت قد كتبته رداً على موضوعه حول جماهيرية أندية القصيم.. بمزيد من التقليل من جماهير التعاون وكثافتها حتى وإن حاول أن يتجاوز حدوداً كثيرة.

فهو ليس في مركز يؤهله لتقدير جماهير التعاون لأن هذه مسألة لا تسمح للزميل العلولا التقويم وهم بالدرجة الأولى المنصفون.. وكذلك للمتابعين الرياضيين الذين يتابعون كافة المنافسات الرياضية التي تقام على ملاعب القصيم.. وليس لمن لا يتجاوز حضوره للمباريات أصابع اليد الواحدة.

لم أمارس الأستاذية إلا إذا كان الزميل العزيز يرى أن الرد على الرأي برأي فهذا شيء آخر.. إن كل ما كتبته لم يخرج عن باب أن جماهير التعاون هي الأكثر في منطقة القصيم.. وأن الزميل أنكر حقيقة يؤمن بها ويؤكدها المنصفون، ولا أعتقد أن في ذلك ما يجعل الزميل العلولا يتهمني بأني أحل لنفسي ما أحرمه على الآخرين.

كان بودي ومن باب الأمانة الصحفية كما يقول بأن ذلك الرأي هو رأي العضو شرف في النجمة وليس وجهة نظره أن نرى تعليقاً على ما قاله العضو (الخفي) ومن باب الأمانة الصحفية أيضاً كان يفترض منك أن تذكر اسم عضو شرف النجمة حتى نكون على بينة من أمرنا.. ولا تنسبه لعضو (خفي) وأخشى في قادم الأيام أن نستشهد في شخص آخر قد وافته المنية.

أما الدعوة التي تلقيتها منك عبر اتصالك (الهاتفي) وهو بالمناسبة اتصال أقدره وأحترمه.. التي تطالب من خلالها تسخير الأقلام لصالح رياضة القصيم وأن نترفع عن المهاترات فهي دعوة جميلة ومطلوبة وأضم صوتي إلى صوتك في الدعوة إليها وهي ما نتمناه من الجميع لاعبين وإداريين وإعلاميين ولكن لنثق أنه متى ما كان هناك تجاوزات وقلب للحقائق.. ومغالطة الواقع.. ومصادرة حقوق أي طرف.. فإننا لن نقف مكتوفي الأيدي.. وسنوضح ما كان خافياً وسنحاول أن ننصف من صودرت حقوقه.. كما حاولنا أن ننصف جماهيرية التعاون التي حاولت أن تصادرها دون وجه حق وكان الأجدر بك أن تدع التحدث بأمور لا تعيها.

بقايا:

** كان بودنا أن نسمع تعليقاً واحداً لأحد المسؤولين الإماراتيين عن الأخطاء (الكبيرة) التي وقع بها حكم النهائي وتضرر منها المنتخب العماني..!

** أخشى أن يكشفوا أن المدرب الحالي له (علاقة) بعضو الشرف فيتم إلقاء عقده.

** ما يجب أن يدركه الهلاليون أن سيطرة فريقهم على البطولات يعود بالدرجة الأولى إلى الاستقرار الذي يعيشه ناديهم..

** إذا فقد الهلال تلك (الميزة) فإن وضع الفريق الكروي سيكون صعباً..

** بيد لاعبي التعاون إعادة البسمة لجماهيرهم الكبيرة..

** متى ما حضرت روح لاعبي التعاون فإنها (تلغي) كل عوامل نقص..!

** لا أعتقد بأن أحمد البحري وحده سيعالج كل الأمور الفنية الضعيفة في النصر..

** النصر بحاجة إلى أكثر من بحري..!

** في كل مرة يثبت أحمد الدوخي أنه (طعم) شربه الاتحاديون..

** سليمان الشبرمي مكسب لإدارة الكرة في التعاون وعبد الله الدخيل خسارة لها..

** الدخيل قدرة إدارية جيدة يفترض من التعاونيين إسناد مهمة مسؤول الاحتراف له..

آخر الكلام:

إذا كان الشبابيون عازمين المحافظة على لقبهم فيفترض أن تكون أولى (خطواتهم) التعاقد مع لاعب غير سعودي في خط الدفاع الهش..!

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6933» ثم أرسلها إلى الكود 82244

yazid1-5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد