Al Jazirah NewsPaper Friday  02/02/2007 G Issue 12545
الريـاضيـة
الجمعة 14 محرم 1428   العدد  12545
كل جمعة
لا تظلموا باكيتا!!
صالح الهويريني(*)

** خرج منتخبنا الوطني من (خليجي 18) بفعل أخطاء فردية كان من الممكن تداركها.. كما أن عدم وجود (القائد المؤهل والخبير) ضمن صفوفه من خلال (مباراة الإمارات) كان سبباً من الأسباب.. ووفق شواهد حدثت من خلال سير هذه المباراة.. ويكفي أن نذكر من بينها هدف إسماعيل مطر الذي جاء عبر آخر دقيقة.. وبسبب حالة (إهمال) وتراخٍ، إضافة أيضاً إلى نقص الخبرة من لدى المدافع الشاب أسامة هوساوي.. والتعامل الغريب من (صالح الصقري) مع تلك الهجمة التي جاء على إثرها الهدف الإماراتي الصاعق..

** أما الذي لم أجد له مبرراً منطقياً فهو ذاك الإصرار الغريب من لدى (باكيتا) على عدم الاستفادة من التغييرات المتاحة من خلال مباراتنا أمام الإمارات لا سيما وأن حاجة منتخبنا يومها كانت تفرض مشاركة نجمين آخرين بدلاً من الحقباني ومالك معاذ تحديداً.. ولأن في ذلك أيضاً (تنشيطاً) لأداء المنتخب وتصحيحاً لبعض الأخطاء.. فضلاً عن الاحتكام إلى شوطين إضافيين والحرص على ذلك هو في النهاية عمل طبيعي.. وربما كانت تفرضه ظروف المباراة.. بل وسيكون فيه أيضاً مساحة أكبر أمام منتخبنا لتنظيم صفوفه والتقاط أنفاسه قبل البحث عن تسجيل هدف في الشباك الإماراتية..

** وتبقى أهم الأخطاء المؤثرة من لدى (باكيتا) إجمالاً.. اعتماده على (محمد خوجة) كحارس مرمى أساس وتهميش (المسيليم).. إضافة أيضاً إلى ضمه للحقباني (فما بالكم عندما يكون بدر أساسياً).. (خوجة) منذ خسارة فريقه الشباب بالستة من أمام الفريق الكوري بوسان وهو بعيد عن المشاركة في المباريات الرسمية باستثناء مباراة أو مباراتين.. وهو في النهاية وبرأيي أقل من مكانة منتخب بحجم منتخبنا الوطني.. (حتى العويض حارس القادسية أفضل منه).. نعم هذا هو رأيي مع احترامي للأخ خوجة!!

** (هو مدرب بلا عقل.. مفلس.. وسقيم.. ويضحك أيضاً على المسؤولين.. كما أن مساعديه لا يستحقون حتى حمل القمصان في التدريبات).. هذه العبارات (بكل أسف) صدرت بحق (باكيتا) بعد خسارة منتخبنا من أمام الإمارات وكأنه كان كل السبب في الخسارة.. (على الأقل) كان احترمتم شخص الرجل وتاريخه.. أما الأكيد فإنه بدا واضحاً أن (بعض الرياضيين السعوديين) لا يستحقون (مساحة الحرية) الممنوحة لهم وبعد أن تجاوزت انتقاداتهم حدها الطبيعي والمطلوب بفعل أسباب عديدة ربما كان بعضها يتعلق بحجم إدراكهم الكروي ومستوى ثقافتهم!!

.. لا تظلموا باكيتا!!

كلام في الصميم

** المحلل البحريني فؤاد بوشقر (روعة.. هدوء.. منطقية وواقعية) سواء خسر منتخب بلاده أو فاز.. والحال نفسه ينطبق على المحلل الكويتي فيصل الدخيل.. وعلى حال العديد من المحللين.. أما (المحللون السعوديون) فبعضهم (لعله - طول لسان - وأسلوب ركيك) وكأن أهدافهم في (التحليل) ترتكز على (تصيّد) أخطاء لاعبين معينين في منتخبنا الوطني ومدربه باكيتا!!

** بالحماس.. ومحاباة الحكام.. وعامل الحظ فاز المنتخب الإماراتي بلقب (خليجي 18).. في منتخب الإمارات لا يُوجد سوى (إسماعيل مطر).. أما البقية فهم مكملون.. كما أن إمكاناتهم لا تؤهلهم للعب في الدوري السعودي..

.. (بالمناسبة) سألوا (يوسف الثنيان) عقب فوز منتخبنا على المنتخب الإماراتي في نهائي أمم آسيا 96م.. عن رأيه في هذا الفوز؟.. فأجاب قائلاً: نحن اليوم هزمنا (14) لاعباً (كان يقصد مع حكام النهائي)!!

** وفاة (عبد الله الدبل) تندرج تحت ما يُسمى ب(موت الفجأة) الذي يكثر في آخر الزمان..

رحم الله (أبا خالد) وأسكنه وجميع موتانا فسيح جناته.. وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان!!

** قناة الدوري والكأس القطرية تفرغت للحديث عن مشاكل الآخرين وسلبياتهم في محاولة لإثارتها وتضخيمها.. وتركت مناقشة أسباب خروج المنتخب القطري من منافسات خليجي 18 بنقطة واحدة.. وكيف كان أيضاً مستوى مجنسيه؟!

** المنتخب السعودي بتاريخه.. وإنجازاته.. ووفرة نجومه هو الأفضل على مستوى الخليج تحديداً.. ولهذا ليس غريباً أن نسمع (أصوات النشاز) تتعالى ضده (حسداً وحقداً) وفي محاولة للإساءة أيضاً إليه..

** (كارثة) أن يكون أحد أهم أسباب هجومهم على (باكيتا) هو الرغبة في إرضاء الخائبين (المغتاظين) من عدم وجود اسم أي لاعب ينتمي إلى فريقهم في الخارطة الأساسية للأخضر السعودي..

** بحثت عن مبررات منطقية تقف خلف قرار تكليف الحكم الكويتي (سعد كميل) بإدارة مباراة منتخبنا الوطني ونظيره الإماراتي فلم أجد أي تبرير.. هذا الحكم (أقولها بكل أسف) جامل الإماراتيين يومها في بعض قراراته..

** الحكم (عبد الرحمن العمري) طنّش طرد الحارس الاتفاقي (ظافر البيشي) عندما تعمَّد لمس الكرة بيده خارج منطقة الجزاء، وعلى إثر ذلك عطّل هجمة هلالية كانت ستسفر عن هدف هلالي.. حتى ضربة الجزاء الاتفاقية كانت في الأساس خطأ لمصلحة (تفاريس).. (الكارثة) أن أخطاء العمري يومها لم تحرم الهلال من الحصول على (ثلاث نقاط) فحسب.. وإنما حرمته أيضاً من التأهل للمرحلة التالية لمسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد..

ردود خاصة

** الأخ (عياش سنوسي.. صحفي جزائري).. رسالتك منطقية، وأحترم رأيك بخصوص ما ذكرته عن منتخبنا في مقال الأسبوع الماضي..

** الأخ (صالح الناصر).. ملاحظتك وصلت.. وشكراً على دقة معلوماتك وأعتذر عن تأخري في الرد على رسالتك..

** الأخ (عزيز التويجري - مشجع نصراوي) من حقك أن تفرح بعدم تأهل فريق البطولات إلى الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد.. والله يلوم اللي يلومك!!

** الأخ (عبد الله الرضيان - الرياض).. رسالتك واقعية.. وجاسم يعقوب هو الأحق بالفعل من ماجد عبد الله بلقب أسطورة دورات الخليج..

** الأخ (أحمد الناصر - المجمعة).. نعم الهلال سبق له أن انسحب من نهائي البطولة الآسيوية بسبب حرمانه من مشاركة نجومه الدوليين في هذا النهائي إثر قرار صدر آنذاك من لدى اتحاد الكرة.. وحدث ذلك أمام (يوموري الياباني) عام 87م.. وكان دوليو الهلال وقتها (النعيمة - البيشي - المصيبيح - الثنيان - سعد مبارك - عبادي الهذلول - التخيفي)..

** الأخ (أبو زياد - مشجع هلالي).. بالفعل الأوضاع الهلالية الحالية لا تسر وتنذر بقادم هلالي ربما كان مظلماً في هذا الموسم..

** الأخ (ناصر الناصر - مشجع نصراوي).. بالفعل (الطقم الجديد) الذي ارتداه لاعبو النصر أمام الاتحاد كان طقما غريباً.. و(...)!!

خواطر.. خواطر

** الاتفاق (يرفس) الهلال بالتعادل ويؤهل القادسية.. هذا كان عنواناً (في إحدى الصحف) لمباراة الهلال والاتفاق التي انتهت نتيجتها بالتعادل (3-3).. (يا ساتر) ألم يجدوا غير عبارة (الرفس).. واأسفاه على المهنية الصحفية!!

** استقالة مدير الكرة الهلالية (عادل البطي) هي بالتأكيد خسارة..

** الموهوب (إسماعيل مطر) سينُسي الإماراتيين (عدنان الطلياني وفهد خميس)، بل وكل النجوم السابقين في الكرة الإماراتية..

** ربما تمَّ قريباً إلغاء عقد (باكيتا).. لكن السؤال: إلى متى ونحن نرمي بكل المسؤولية على المدربين عند حدوث الخسائر؟

** خطوة مباركة.. وجريئة أن يكتب النجم التاريخي سامي الجابر (مقالاً أسبوعياً).. الله يعينك يا أبا عبد الله على الخائبين!!

** الخسارة التي تتعرض لها الرياضة السعودية برحيل (عبد الله الدبل) - رحمه الله - هي أكبر من خسارة منتخبنا الوطني للقب (خليجي 18).. هكذا وعبر مقال له كتب أستاذنا (محمد العبدي).. صح لسانك يا أبا مشعل..

** تيسير الجاسم كان من أفضل لاعبي الوسط في هذا الموسم تحديداً خلال الموسم الحالي.. وغيابه عن مشاركة منتخبنا في منافسات خليجي 18 أثار الكثير من علامات الاستغراب!!

** تجديد عقدي الشلهوب وعمر الغامدي (محك حقيقي) لأعضاء شرف الهلال.. جماهير الأزرق بدأت تضع أياديها على قلوبها خوفاً من رحيل هذين النجمين!!

** الأخ (ياسر المنذر - الدمام).. يوسف الثنيان رفع (17) كأساً وهو يحمل شارة القيادة.. (15) منها مع الهلال.. واثنتان مع المنتخب..


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد