Al Jazirah NewsPaper Friday  02/02/2007 G Issue 12545
الاقتصادية
الجمعة 14 محرم 1428   العدد  12545
تراجع عن رأيه السابق حول مبالغة سعر الرخصة الثانية للمحمول في المملكة.. ساويرس:
سعر الرخصة الثالثة سيتجاوز الثانية والفائز صاحب النفس الطويل

* القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي:

أكد المهندس نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة أن الاقتصاد السعودي يشهد معدلات نمو مرتفعة، حيث وصفه بأنه اقتصاد واعد، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن نسبة اختراق المحمول في السعودية ستصل في تقديرنا إلى 60 أو 70 % عند بداية عمل المشغل الثالث إلا أن مستوى استهلاك الفرد يعتبر عالياً جداً؛ مما يجعل هناك مجالا كبيرا جداً لمشغل ثالث خاصة أنه في أوروبا التي يعد دخل الفرد فيها مرتفعا مثل دخل الفرد في السعودية تمكن المشغل الثالث من النجاح، حيث يستحوذ على نسبة من السوق تصل على الأقل إلى 20%.

وتوقع ساويرس أن تتجاوز قيمة الرخصة الثالثة في السعودية قيمة الرخصة الثانية، مشيرا إلى الأسعار غير العادية لرخص الهاتف الجوال في المنطقة.

وقال إن القيمة المتوقعة للحصول على الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في السعودية ينتظر أن تزيد على قيمة الرخصة الثانية البالغة 3.2 مليار دولار، رافضا الكشف عن القيمة المرصودة من شركته لهذا الغرض.

وكشف ساويرس أن التحالف الذي تقوده أوراسكوم للمنافسة على الترخيص الثالث يضم كلا من عبد الله الراجحي وعبد الله كامل، مؤكدا أن سوق الاتصالات السعودية واعدة وتتميز بارتفاع القدرة الشرائية حيث يبلغ متوسط معدل استهلاك الفرد الشهري للنقال 45 دولارا.

وأضاف أن أوراسكوم تيلكوم كانت قد تقدمت للمنافسة على الرخصة الثانية في السعودية ولكن لم يحالفها الحظ وفاز بها تحالف الإمارات للاتصالات، ولكن لا يزال لدى أوراسكوم تيلكوم اهتمام كبير بالفوز بالرخصة الثالثة للهاتف المحمول في السعودية لعدة أسباب أهمها أن السوق السعودية أقرب إلى مصر من أي دولة أخرى حيث يوجد هناك جالية مصرية كبيرة، كما أن العلاقات المصرية - السعودية جيدة للغاية، هذا بالإضافة إلى قرب السعودية من المركز الرئيسي لأوراسكوم تيلكوم وهو مصر مما يسهل عملية إدارة الشبكات والدعم الفني.

وحول إمكانية تقدمه لرخصة التليفون الثابت في السعودية أكد ساويرس أنه فضل التركيز على مجال المحمول في المرحلة الحالية ولا ينوي التقدم للرخصة الثابتة.

وأوضح ساويرس أن نجاح أي شركة متوقف على تفاعل السوق معها، فمثلا قيمة الرخصة الثالثة في مصر التي وصلت إلى نحو ثلاثة مليارات دولار مغالى فيها ولكن أيضاً كنت أرى أن سعر الرخصة الثانية في السعودية كان مبالغا فيه وأثبتت الأيام أنه كان جيدا، فأحيانا يكون الحرص أكثر من اللازم وأحيانا يكون التفاؤل أكثر من اللازم.

وأكد ساويرس أن دخول الوليد بن طلال على خط المنافسة على رخصة المحمول الثالثة السعودية لن يؤثر في قراره بالمنافسة على الرخصة نفسها متوقعا أن تشتعل المنافسة بين جميع التحالفات ويفوز بها صاحب النفس الطويل.

وأشار الدكتور عبد الرحمن الصاوي خبير الاتصالات إلي أن دخول الوليد بن طلال المنافسة لا يؤثر في أوراسكوم تليكوم متوقعا منافسة ضارية للفوز بالرخصة.

وجاء إعلان الوليد بن طلال عن تحالفه وشركة (تركسل) التركية للمنافسة على رخصة المحمول الثالثة السعودية في نفس توقيت تدشين ساويرس قناته الفضائية الجديدة O.T.V المقرر بدء بثها اليوم الأربعاء.

وكرر ساويرس تأكيداته بعدم السعي إلى الحصول على رخصة الجيل الثالث للمحمول في مصر في الوقت الذي لم ينف فيه إمكانية دخوله الجيل الثالث مستقبلا.

على جانب آخر أعلن المهندس طارق طنطاوي رئيس قطاع علاقات المستثمرين بالشركة المصرية للاتصالات أن الشركة ما زالت تدرس إمكانية المنافسة على رخصة التليفون الأرضي الثانية السعودية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد