Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/02/2007 G Issue 12544
الاقتصادية
الخميس 13 محرم 1428   العدد  12544
(أفيد) تمول مشروع السكر في السودان بـ25 مليون دولار

* الخرطوم - الجزيرة:

في إطار زيارته الرسمية لجمهورية السودان، شهد المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية الدولية (أفيد)، السيد سليمان جاسر الحربش مراسم الإجراءات الرسمية لتوقيع اتفاقية قرض تبلغ قيمته 25 مليون دولار أمريكي، وذلك لدعم قطاع إنتاج السكر في جمهورية السودان، تضمنت المراسم توقيع اتفاقية الإقراض بين (أفيد) وشركة سكر النيل الأبيض.

مثل (أفيد) خلال التوقيع السيد جمال ناصر لوتاه، رئيس مجلس محافظي الصندوق بينما مثل شركة النيل الابيض، السيد حسن عبدالرحمن ساتي، المدير العام للشركة.

هذا وقد تضمنت مراسم توقيع الاتفاقية ضمان حكومة السودان لسداد القرض بين المدير العام ل(أفيد) السيد سليمان جاسر الحربش ومعالي وزير المالية والاقتصاد الوطني في جمهورية السودان، السيد الزبير أحمد الحسن، وتعد هذه الاتفاقية ثاني دعم يقدمه (أفيد) لإنماء قطاع السكر في السودان، حيث شارك عام 2001 عن طريق نافذة القطاع الخاص في تمويل شركة (كنانة) لإنتاج السكر.

وقد أفاد السيد سليمان الحربش بأن هذا المشروع سيقام على مسافة250 كيلو متراً جنوب العاصمة الخرطوم وعلى مساحة تبلغ 70.000 هكتار على ضفاف نهر النيل الأبيض، حيث تتوافر التربة الزراعية المناسبة، ووسائل النقل الميسرة يحتوي المشروع على كل المرافق الضرورية لإنتاج ومعالجة كميات كبيرة ومتنوعة من السكر، بالإضافة إلى إنشاء الشركات الفرعية اللازمية لمعالجة المنتجات الفرعية.

واختتم المدير العام تصريحه بأن المشروع سيتيح 4.200 فرصة عمل جديدة، كما سيوفر دخلاً مباشراً وغير مباشر لأكثر من 120.000 فرد على المدى القريب.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد