Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/02/2007 G Issue 12544
الاقتصادية
الخميس 13 محرم 1428   العدد  12544
أعلن عن شركة جديدة مختصة بمعالجة النفايات.. الحجي:
المخالفات البيئية خطوط حمراء..والغرامة وسحب الترخيص عقوبات المخالفين

* الجبيل - عيسى الخاطر:

أكد المهندس جاسم بن عامر الحجي مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل خلال اجتماعه مع الإعلاميين بالمنطقة حرص الهيئة الملكية على سلامة البيئة بالجبيل الصناعية والاستمرار في الحفاظ عليها وفق معايير مدروسة تسهم إلى حد كبير في سلامة الأجواء من الملوثات وانبعاثات من المصانع في ظل تزايدها.. موضحاً أن للهيئة للملكية شروطاً ومقاييس ومعايير يتم تطبيقها في حالة إنشاء أي مصنع تضمن خلالها اتباع تلك المصانع في مخططاتها وعند تأسيسها وفي خطواتها الأولى جميع وسائل الحفاظ على سلامة البيئية والصحة وذلك قبل إصدار التراخيص لتلك المنشآت الصناعية وفق أطر معينه مما اكسب المدينة سمعة جيدة وجعلها من المدن الصناعية التي تولي السلامة بالغ الأهمية وحازت بهذا على جوائز عديدة في حين قدم الدكتور حسين بن محمد البشري مدير إدارة حماية البيئة بالهيئة شرحاً موجزاً حيث أوضح الدور البارز الذي تلعبه إدارة حماية البيئة في سبيل الحفاظ على البيئة مبيناً الخطوات والأسس المتبعه لديها موضحاً خلال الشرح ملخص برنامج الهيئة الملكية للمحافظة على البيئة ودور الإدارة في التوافق بين البيئة والتصنيع واستعرض عدة برامج.

وقال إن الاستثمار في برنامج الهيئة الملكية للمحافظة على البيئة يتجاوز 10 ملايين ريال سنوياً مما يعكس مدى اهتمام الهيئة بالبيئة. كما بين بخصوص برنامج التصاريح البيئية، حيث تشترط الهيئة الملكية على كل صناعة قائمة أو مستقبلية الالتزام بالمقاييس المحددة للمعدات والعمليات المستخدمة. فيجب على كل مستثمر بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية والموافقة على الاستثمار وتخصيص الموقع تقديم تقرير معلومات بيئي قبل ستة أشهر من البدء في الإنشاءات ويشتمل هذا التقرير على معلومات عن نوع وطبيعة الاستثمار وتصميم المصنع وخط سير الإنتاج وكمية الإنتاج والمواد الأولية المستخدمة والتقنيات المستخدمة للحد من التلوث الناتج من نشاط المصنع ونسبة أدائها وتركيز الملوثات المنبعثة أو المُصَرَّفة وكميتها ومعلومات عن النفايات الصناعية وطرق التخلص منها وكيفية تخزين وتداول المواد الخطرة. وبعد ذلك يقوم مجموعة من المختصين بمراجعة تقرير المعلومات البيئي وإعداد الملاحظات التي تتم مناقشتها مع المستثمر لحين الوصول لحالة مرضية من الناحية البيئية. وبعد ذلك تُصدر الهيئة الملكية رخصة بيئية للمرفق الصناعي تكون سارية المفعول لمدة خمس سنوات.

بعد ذلك تم عقد لقاء مع مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس جاسم بن عامر الحجي وعدد من المسئولين بالهيئة، حيث أجاب الحجي على أسئلة الصحفيين وعن الغرامات الماليه قال هناك غرامة ماليه تكميلية للجزاءات السابقة في حالة حدوث مخالفة بيئية حيث تمت الموافقة عليها من قبل سمو رئيس الهيئة الملكية الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود الذي يولي هذا الجانب جل اهتمامه وحرصه الشديد على سلامة البيئة وسوف يطبق خلال الأسابيع المقبلة، كما أننا على اتصال بالمصانع ومتابعتها لأن المهم في الأمر إيقاف المخالفة ومن ثم النظر في العقوبة في الوقت نفسه نحن لا نتهاون في حالة حدوث مخالفة بيئية أو صحية لأن هذه خطوط حمراء لا نتجاوزها ولا نفاصل فيها وصارمين في معاقبة المخالف لهذه الأمور المتعلقة بصحة الإنسان والبيئة وضمن المخالفات هناك مخالفة إدارية ومخالفة بيئية وأسوأ الحالات المتبع اتخاذها مع المصنع المخالف سحب الترخيص حتى يتم تصحيح الوضع وسحب الترخيص يعني إيقاف المصنع والحمد لله نحن لم نصل لهذه المرحلة، ونتمنى ألا نصل لها بإذن الله.

وأضاف إنه روعي بتخطيط الجبيل الصناعية بأن تكون المنطقة السكنية شمال والمنطقة الصناعية جنوب وهناك منطقة فاصلة بينهما.

وعن نسبة الربو بالجبيل الصناعية أفاد بأن نسبة الربو 4% وهي الأقل إذا ما قورن بالمدن الأخرى وعن دور شركة بيئة كونها الشركة الوحيدة بالجبيل الصناعية.. أضاف إن دورها إيجابي وأيضاً هناك شركة أخرى سوف تكون الثانية في مجال معالجة النفايات.

وعن المحرقة المعمول بها الآن تعد الوحيدة على مستوى الشرق الأوسط.. وعن جبيل2 قال إن هناك نية لتوسعة جبيل2 نظراً لتغطية المراحل الأربع وارتفاع الطلب على المواقع الاستثمارية في حين يوجد 70 مشروعاً قائماً بقرابه 4 مليارات، وهناك 48 مشروعاً تمت ترسيتها هذا العام بقيمة 4 مليارات تقريباً.

وأضاف من ضمن خطط وإستراتيجيات الهيئة الملكة الجديدة للتكامل مع المدن الصناعية يجري التنسيق حالياً ومن خلال فريق عمل يناقش هذا الموضوع على محورين أساسين الأول التكامل في البنية التحتية للمنطقة السكنية المزمع إقامتها بالجبيل الصناعية والمحور الثاني التكامل بين المدينتين الصناعيتين.

وعلى هامش الاجتماع أفاد المهندس الحجي بخصوص دمج معلمين الهيئة الملكية قال لا يزال الوضع على ماهو عليه قائماً والمعلمون التابعون للهيئة الملكية لم يتم دمجهم بعد، ونحن نأمل أن يستمر التعليم بالهئية كما كان عليه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد