Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/01/2007 G Issue 12536
الريـاضيـة
الاربعاء 05 محرم 1428   العدد  12536
مدرب العراق أكرم سلمان لـ( الجزيرة ):
العراق هو برازيل آسيا.. ولنا دور تاريخي في تطور الكرة الخليجية

أكرم سلمان مدرب عراقي متمكِّن عاصر الكثير من الأجيال الكروية العراقية ويقدِّم مع منتخب بلاده عملاً رائعاً.. في (الجزيرة) حاورناه حول عدد من القضايا المهمة في العراق والخليج، وتحدث كثيراً عن الكرة السعودية.. لن نطيل عليكم إليكم الحوار:

* نبدأ من حيث ردهات الفندق، هناك من يقول إنكم ستتفقون ولو كان الأمر بلا حديث رسمي مع السعودية على التعادل من خلال الخوف من ولوج هدف وبالتالي خسارة التأهل؟

- مثل هذا الكلام غير صحيح، أنا قلت في المؤتمر الصحفي إنني سأبحث عن التأهل بالطريقة السليمة من خلال أن يكون المهم لدي هو التأهل لنصف النهائي.

* لن نطيل الحديث عن المباراة سننتقل إلى وضعك كمدرب لمنتخب العراق كيف تختار اللاعبين في ظل عدم انتظام الأندية في أداء المباريات؟

- طبعاً ظروفنا صعبة جداً من البداية إلى النهاية ولكن نحن نعتمد على البناء من منتخبات الناشئين والشباب والمجموعة التي تشارك الآن سبق أن عملت معها مع منتخب الشباب وانتقلوا للمنتخب الأولمبي وفزنا بفضية الأسياد بقطر والآن هم مع المنتخب الأول ولكن معهم اللاعبون المحترفون في الخارج.

* نلاحظ اعتمادك على المحترفين خارجياً، لماذا لم تستمر على المجموعة التي شاركت في الأسياد؟

- المجموعة التي شاركت في الأسياد قليلة الخبرة على مثل دورة الخليج التي تعتبر صعبة والأجواء فيها تحتاج إلى خبرة أكبر وقدرة أكثر على التعاطي مع المباريات أثناء سيرها.

* تتجهون في الطريق الصحيح ماذا يعني لكم ذلك؟

- سعداء جداً لذلك نحن نريد تكسير قواعد ونظريات كرة القدم فميزانية اتحاد الكرة العراقي ضعيفة جداً ومع ذلك نحن ننجح وأعتقد أن ميزانية اتحاد الكرة العراقي لا توازي 1% من ميزانيات الاتحادات الخليجية وأيضاً هي لن تصل لربع ميزانية النادي في السعودية.

* ما الذي يدعم منتخب العراق في هذه المرحلة؟

- يوجد لدينا الحس الوطني ومن خلال منتخب العراق تتوحّد كل الانتماءات في العراق ويفرح الناس عندما نفوز ونحن نريد أن نسعد العراقيين.

* كيف ستكون أوضاع العرق كروياً فيما لو استقر؟

- أنا أرى أن العراق هو برازيل آسيا والعرب ولدينا من المواهب الكثير والكرة العراقية لها دور تاريخي في تطور الكرة الخليجية ونحن سبق أن فزنا على الفرق الخليجية بنتائج كبيرة والتاريخ يشهد، فسبق أن فزنا على السعودية بالسبعة والتسعة، ولو استقرت الأمور في العراق وتم بناء بنية تحتية جيدة للكرة فسترون الكرة العراقية بشكل مختلف تماماً.

* كيف ترى المنتخب السعودي في هذه البطولة؟

- المنتخب السعودي دائماً جيد بدليل كأس العالم والتأهل إليه أربع مرات والفوز بكأس آسيا ثلاث مرات، والكرة لديكم جميلة والأندية قوية ولديكم مواهب مميزة.

* من أعجبك من اللاعبين السعوديين؟

- لا بد أن ياسر القحطاني لاعب أعجب الكل هو وزميله مالك معاذ، وأيضاً محمد الشلهوب وحسن معاذ.

* برأيك لماذا لا يحترف اللاعبون السعوديون في أوربا؟

- اللاعب السعودي لا تنقصه الموهبة ولكن ينقصه الدافع، فمثلاً ياسر القحطاني انتقل للهلال مقابل 30 مليون ريال وهو يستحقها بلا شك فلماذا يبحث عن اللعب في أوربا طالما أن الأندية الداخليه تدفع مثل هذه الملايين، فاللاعب يريد الاستقرار عند أهله وربعه.

* هل بقاء اللاعبين السعوديين دون الخروج للاحتراف الخارجي سيضر المنتخب؟

- لا أعتقد ذلك، فأنا أتذكّر عام 86 م تأهل العراق لكأس العالم بلاعبي الأندية المحليين ولم يكن لدينا أي لاعب يلعب في الأندية الخارجية وهذا من صالح المنتخب السعودي لأن بقاء اللاعب السعودي في الدوري السعودي سيزيد من قدرة المنتخب على الانسجام.

* هل تتابع الدوري السعودي وما هو رأيك فيه؟

- أتابع الدوري السعودي ولا سيما مباريات الحسم والمباريات الجماهيرية وأعتقد أنه دوري قوي وجميل وتعجبني الأندية الجماهيرية في السعودية سواء الهلال أو الاتحاد أو النصر والأهلي فهم يقدمون كرة جماعية راقية.

* أنت مدرب عراقي وتقود منتخب بلادك، متى سيقود المدرب السعودي منتخب بلاده؟

- يبدو لي أن الخليج ككل باستثناء العراق لديهم عقدة الخواجة، فالمدرب السعودي قد يتفوّق على الأجنبي ولكن عقدة الخواجة موجودة لديكم، فيجب أن يكون المدرب اسمه جورج أو مايكل حتى يقتنع السعوديون بأنه يصلح للتدريب، وأنا أعرف أن المدربين السعوديين لديهم إمكانات ويكفي الإنجازات التي تحقّقت على يد مدربين سعوديين أمثال ناصر الجوهر ومحمد الخراشي وقبلهما خليل الزياني.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد