Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/01/2007 G Issue 12536
الريـاضيـة
الاربعاء 05 محرم 1428   العدد  12536
( الجزيرة ) استطلعت آراءهم حول الأخضر والعراق
البنزرتي: الأخضر حظه أفضل.. وعلى اللاعبين التركيز منذ البداية

* استطلاع - سامي اليوسف:

أعرب عددٌ من الرياضيين والمواطنين والمقيمين في مدينة الدمام ومحافظتي الخبر وسيهات عن تفاؤلهم بفوز المنتخب السعودي على نظيره العراقي في مواجهتهما المرتقبة مساء اليوم في أبوظبي والتأهل كبطل للمجموعة الثانية (القوية) للدور نصف النهائي من دورة كأس الخليج الثامنة عشرة بالإمارات.

حيث أكَّد المدرب التونسي لطفي البنزرتي المدير الفني لفريق نادي الخليج لكرة القدم أن حظوظ الأخضر السعودي أكبر من نظيره العراقي في الفوز اليوم (حسابياً على الورق السعودية الأفضل ولكن مشكلة المنتخب السعودي أن لاعبيه لا يستعيدون تركيزهم سوى في الشوط الثاني أو حينما تستقبل شباكهم هدفاً؛ ومعنى ذلك أنهم لا يبدؤون المباراة بتركيز عال وهذه مشكلة يجب أن يتنبَّه لها اللاعبون وهذا الشيء لاحظناه بوضوح في مباراتي البحرين ثم قطر).

وأضاف البنزرتي: (لكن من وجهة نظري أرى أن حظ السعودي في الفوز أفضل وأكبر من حظ العراقي وكل الفرق الأخرى حتى في اللعب على اللقب).

الشلهوب ترمومتر الأخضر

المحلّل في القناة الرياضية واللاعب الدولي السابق في المنتخب ونادي القادسية لؤي السبيعي قال (منتخبنا يتطور مستواه من مباراة لأخرى، أمام قطر فعل لاعبونا كل شيء ضغطوا واستحوذوا على الكرة وهدَّدوا المرمى القطري غير مرة خاصة في الشوط الثاني وكان الفوز الأقرب للأخضر لكن الحظ وقف إلى جانب العنابي القطري وخرج كاسباً بالتعادل).

وشدَّد لؤي على أن النجم الموهوب محمد الشلهوب هو الترمومتر الذي يضبط مستوى الأخضر وخطورته وفعاليته فإن هو تألق توهج الأخضر وإن غاب عن مستواه وفعاليته قلَّ عطاء الأخضر.

وأضاف (اللعب على الأطراف وامتلاك الوسط السعودي لزمام المبادرة والتأمين الدفاعي هم أسلحة الأخضر في مواجهة العراق بالإضافة إلى تحركات الهدافين ياسر ومالك، لكن الخوف يأتي من الحراسة فهي مصدر قلق، كما أن غياب المدافع نايف القاضي إن صحت أخباره بسبب الإصابة سيفقد خط الظهر السعودي لاعباً مهماً).

القنَّاص إلى جانب كولر

المدرب التشيكي السيد يان الذي تم إقصاؤه مؤخراً من تدريب الخليج تحدث عن الأخضر بإعجاب شديد فقال: (لقد أحببت السعودية وأنديتها ولاعبيها من خلال وجودي في تدريب الخليج الذي صنعت منه فريقاً جيداً وأسهمت بإحداث نقلة نوعية فنية في مستويات لاعبيه ونتائجه في مباريات الدوري، أسجل إعجابي الشديد بمنتخبكم وبخاصة المهاجم ياسر القحطاني والمدافع رضا تكر الذي يغيب عن البطولة بسبب إصابته).

وأضاف التشيكي يان يقول (المشكلة التي يعاني منها فريقكم الثقة الزائدة أحياناً للاعبيه كونهم الأفضل فنياً ومهارياً، حيث دخل في نفوسهم شعور الفوز وإمكانية تحقيقه في أي لحظة وهذا ما خرجت به عقب مشاهدتي لمباراة البحرين وتأكدت منه في لقاء قطر، يجب طرد هذا الشعور القاتل اليوم).

وأبدى يان إعجابه بالمهاجم مالك معاذ، وقال عنه إنه يشكِّل مع ياسر توأماً خطيراً ومتفاهماً، لكنه استدرك بقوله: (ياسر بحاجة إلى مهاجم طويل يلعب في صندوق الجزاء للفريق الخصم وياسر يهيئ له الفرص بتحركاته ومهارته).

وعندما سألته عمن يرشح للعب بجانب ياسر في مثل هذه المواصفات فكر قليلاً ثم أجابني ضاحكاً (مهاجم منتخب بلادي كولر)!

الزاكي: أتوقع التعادل

علي الزاكي نائب رئيس نادي الخليج والمشرف العام على الفريق الأول بنادي الخليج توقّع أن تنتهي مباراتي الأخضر والعراق ثم البحرين وقطر بالتعادل ويصعد الأخضر والعراق لدور الأربعة من الدورة.

وقال: (أتصور أن المستوى الفني للمنتخب يتطور من مباراة لأخرى ويتحقق المزيد من الانسجام والتفاهم، ومنتخبنا يعد الأفضل في مجموعته).

وأشار إلى أن المهاجم القنّاص ياسر القحطاني يعد الأبرز والأنشط من بين لاعبي البطولة والمهاجمين مدللاً بالهدف الذي سجله المهاجم مالك معاذ في شباك المتنخب القطري، حيث لعب ياسر دوراً مهماً في تسجيله فقد مرر الكرة ثم تحرك بدون كرة ليسحب مدافعين معه ويتيح المجال لمعاذ بالتحرك.

لكنه أكَّد أن الدفاع وبخاصة منطقة العمق تعد النقطة التي تثير القلق لدى محبي ومتابعي الأخضر.

الأتراك يشجعون الأخضر

(الجزيرة) التقت بثلاثة شباب من تركيا وهم عبد الله يحيى سليم (26 عاماً) وثابت صبحي دريباتي (22 عاماً) وعلي (25 عاماً)، حيث أجمعوا على أفضلية الأخضر في تصدر مجموعته والفوز على العراق اليوم والتأهل لدور نصف النهائي.

وقال عبد الله وهو من أنصار غلطة سراي في بلاده (أتوقع فوز السعودية وأن يسجل مالك معاذ وأنا معجب بمستواه وتحركاته كثيراً).

فيما قال ثابت (الفريق السعودي الأكثر خبرة ومهارة ومستوى جماعياً ولديه لاعبون من السهولة أن يرجحوا كفة فريقهم في أي لحظة من المباراة وبخاصة المهاجمون ياسر ومالك والشلهوب).

وقال علي وهو من أنصار فريق بشكتاش التركي (أعجبني لاعبو المنتخب السعودي والعماني في البطولة وأتوقع أن يلعب السعودي والعماني على الكأس لأنهما الأفضل والأقوى واليوم أتوقع الفوز للسعودية).

السعودي والعماني الأفضل

من جانبهما أجمع الشابان هشام العلويات (28 عاماً) وعلي حسن المحسن (24 عاماً) على أن المنتخبين السعودي والعماني هما الأفضل في البطولة من حيث المستوى والنتائج.

وقال هشام (أتوقّع أن تنتهي مباراة منتخبنا اليوم مع العراق بالتعادل الإيجابي وأعجبني كثيراً أداء الثنائي الهجومي في منتخبنا مالك معاذ وياسر القحطاني وكذلك أداء المنتخب العماني ولاعبه فوزي بشير والعراقي هوار).

بينما ذكر المحسن أن مستوى الأخضر في البطولة بشكل عام ممتاز ولكنه يتوقع التعادل مع العراق، وقال (أعتبر أن المدافع الشاب حسن معاذ هو اكتشاف المنتخب السعودي في هذه الدورة فهو صاحب إمكانيات عالية وجهد وافر واعتبره مع عماد الحوسني أفضل لاعبين في البطولة).

وأشار المحسن إلى أن أفضل مباراة شاهدها في الدورة هي مباراة عمان والكويت.

الحسم للأخضر السعودي

طالب الثانوية العامة عبد الله محمد العمران (17 عاماً) قال: (أتوقّع المباراة أن تكون سعودية مستوى ونتيجة، وسيلعب الشلهوب ومعاذ دوراً مهماً في ترجيح كفة الأخضر، والأهم أن لا نستقبل هدفاً في شباكنا فمن المهم أن نسجل نحن أولاً).

الطالب الجامعي أحمد علي الغامدي (24 عاماً) ذكر أن الأخضر سيقدم أفضل مستوياته اليوم لكن الأهم أن يحسن المدرب باكيتا تحقيق التوازن الدفاعي والهجومي ويؤمِّن دفاع المنتخب بمساندة من لاعبي الوسط والمراقبة لمفاتيح اللعب العراقية بالذات المهاجم هوار.

أشار علي رمضان (34 عاماً) مقيم مصري يعمل في القطاع الخاص إلى أن نقطة الضعف السعودية تكمن في الحراسة وعلى مدرب الأخضر أن يركز على اللعب من الأطراف ومراقبة هداف المنتخب العراقي هوار والتركيز على منطقة الوسط والتسديدات من مختلف الزوايا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد