Al Jazirah NewsPaper Friday  29/12/2006G Issue 12510محليــاتالجمعة 09 ذو الحجة 1427 هـ  29 ديسمبر2006 م   العدد  12510
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المهندس سعود الدويش لـ(الجزيرة ):
إنشاء المزيد من المحطات القاعدية الثابتة والمتحركة للهاتف الجوال لتعزيز الخدمة بالمنطقة المركزية بالحرمين


* الرياض - سعود الهذلي:
عززت شركة الاتصالات السعودية إمكاناتها المطلوبة والخدمية بالمنطقة المركزية خلال موسم الحج لهذا العام حول الحرمين المكي والنبوي الشريفين والمشاعر المقدسة عبر إنشاء المزيد من المحطات القاعدية الثابتة والمتحركة للهاتف الجوال.
وأوضح رئيس شركة الاتصالات المهندس سعود الدويش في حديث ل(الجزيرة) أن الشركة زادت السعة الاستيعابية لشبكة الجوال في العاصمة المقدسة والمشاعر إلى 4.7 مليون عميل قمارنة ب3.5 مليون العام الماضي. مشيراً إلى أن السعة في منطقة الحرم والعزيزية بلغت 900 ألف مقارنة ب800 ألف عميل العام الماضي.
ولفت الدويش إلى أنه ومن ضمن خدمات الشركة في موسم الحج تم إعداد وطباعة وتوزيع كتيب (افعل ولا حرج) بعدد 500 ألف نسخة باللغتين العربية والإنجليزية إلى جانب إعداد وطباعة كتيب (دليل الحاج الصحي) بالتعاون مع وزارة الصحة بـ200 ألف نسخة.
وأكد أن الشركة تسعى جاهدة لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن لإبقائهم على اتصال دائم مع ذويهم.. وفيما يلي نص الحوار:
* ما أهم ملامح خطتكم هذا العام لخدمة الحجيج؟
- تقوم شركة الاتصالات السعودية ضمن منظومة قطاعات الدولة الأخرى بدور كبير في خدمة ضيوف الرحمن، ويأتي ذلك تنفيذا للتوجيهات السامية الكريمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - القاضية بضرورة توظيف كافة الموارد والطاقات لخدمة ضيوف الرحمن والزائرين وبما يتناسب مع المكانة الرفيعة لمملكتنا الحبيبة، وتعتبر الاتصالات القاسم المشترك والعامل المساعد الذي يرتكز عليه نجاح كافة الخدمات التي تقدمها مختلف القطاعات الحكومية والجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن؛ إذ تساهم في سرعة تبادل المعلومات والتنسيق المشترك بين مختلف القطاعات بالإضافة إلى تهيئة وسائل البث المباشر للرسائل الإعلامية لنقلها مباشرة إلى الدول الإسلامية. وتركز الخطة على عدة محاور:
1- رفع كفاءة شبكة الهاتف الجوال وزيادة طاقتها الاستيعابية في المناطق المحيطة بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
2- السعي إلى تعزيز شبكة الاتصالات الدولية وبما يمكنها من استيعاب الحركة الهاتفية بكفاءة واقتدار وبما يتناسب مع حجم حركة المكالمات في تلك الفترة.
3- تكثيف خدمات الاتصالات العمومية في المناطق المحيطة بالحرمين والمشاعر المقدسة.
4- الجاهزية على مدار (24) ساعة في مراكز العناية بالعملاء والجاهزية في أقسام الصيانة لإنجاز بلاغات الأعطال.
* الكثافة العددية للحجاج الذين يزداد عددهم عاما بعد عام تحتاج إلى جهود جبارة لتلبية احتياجاتهم من وسائل الاتصالات، ماذا عملتم لدعم الشبكة في مواقع الحج؟
- اهتمت الشركة واتخذت الإجراءات اللازمة لدعم هذه الخدمات التي باتت تشهد تطورا ملحوظاً عاماً بعد عام، إذ تستهدف خطة عمل موسم حج هذا العام ما يلي:
1- تعزيز إمكانيات الخدمة بالمنطقة المركزية حول الحرمين المكي والنبوي الشريفين والمشاعر المقدسة عن طريق إنشاء المزيد من المحطات القاعدية الثابتة والمتحركة للهاتف الجوال.
2- توسعة نطاق الخدمة بالمشاعر عن طريق إضافة سعات إضافية لاستيعاب أكبر عدد من العملاء.
3- رفع كفاءة الشبكة والقضاء على اختناقاتها وذلك عن طريق إضافة عدد من وحدات الراديو لرفع طاقة المحطات القائمة والجديدة واستكمال صيانة ومتابعة معدات التراسل في كافة مواقع شبكة الهاتف الجوال.
4- توفير خدمة التجوال الدولي من خلال 357 مشغلا للخدمة حول العالم بزيادة 20 شركة عن موسم حج العام الماضي.
وفي إنجاز نفتخر به تمت زيادة السعة الاستيعابية لشبكة الجوال في العاصمة المقدسة والمشاعر إلى 4.7 مليون عميل مقارنة ب3.5 مليون العام الماضي، حيث بلغت السعة في منطقة الحرم والعزيزية 900 ألف عميل مقارنة ب800 ألف عميل العام الماضي، وفي منطقة منى 1.7 مليون عميل مقارنة ب1.2 مليون عميل، ومنطقة عرفات 1.352 مليون عميل مقارنة بمليون عميل، ومنطقة مزدلفة 671 ألف عميل مقارنة ب526 ألفا عن العام الماضي، كما قامت بتغطية جميع الأنفاق الجديدة والمنشأة حديثا هذا العام في المشاعر المقدسة، كما تم تسهيل إمكانية الاتصال لحجاج بيت الله الحرام وعملاء الشركة من خلال زيادة إمكانية التجوال الدولي مع المشغلين إلى 357 مشغلاً، وقامت الاتصالات السعودية بإصدار بطاقات سوا للحج للعام الرابع على التوالي التي لاقت قبولا واسعا خلال السنوات الماضية، وذلك بعدد 300 ألف خط بقيمة 40 ريالا للبطاقة ورصيد 50 ريالا و30 رسالة دولية مجانية، إضافة إلى توفير (559) هاتف بطاقة داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة منها (263) هاتفا بمكة المكرمة.
* نسبة إلى عدد الحجاج من خارج المملكة أضحت الاتصالات الدولية معياراً لكفاءة شبكة الاتصالات، ماذا أعدت الشركة في هذا الخصوص لموسم حج هذا العام؟
- إن رفع كفاءة شبكة الاتصالات بصفة عامة هو الشغل الشاغل للمسؤولين بالشركة حيث شهدت السنوات القليلة الماضية دعما مقدرا لهذه الشبكة جعلها في مصاف الشبكات العالمية من حيث الكفاءة والجودة والسعة الكافية لاستيعاب الحركة الهاتفية المتنامية. حيث أضافت الشركة هذا العام مقسماً دوليا رابعاً بسعة 6 ملايين مكالمة لاستيعاب النمو في الحركة الدولية ولتنويع منافذ العبور وزيادة أعداد الدوائر الدولية، وتمت زيادة السعة الاستيعابية للمقاسم الدولية الثلاثة الأخرى، فمقسم جدة الدولي 1 تمت زيادة سعته إلى 3.5 مليون مكالمة مقارنة بمليون مكالمة العام الماضي، ومقسما الرياض 1 والدمام 1 الدوليين زيدت سعتهما إلى 6 ملايين مكالمة لكل منهما مقارنة ب1.7 مليون مكالمة العام الماضي. وتمت زيادة الدوائر الدولية لاستيعاب الحركة الدولية إلى 120 ألف دائرة وبنسبة نمو بلغت 90% مقارنة بالعام الماضي، ومن المتوقع أن تستوعب 700 مليون دقيقة اتصال وبنسبة نمو يمثل 90% مقارنة بالعام الماضي، وزيادة دوائر الربط الوطنية للمقاسم الدولية، وبين مناطق المملكة بشكل موسع لاستيعاب الحركة العالمية المتوقعة خلال موسم الحج. كما تم تكثيف مراكز الاتصالات العمومية حيث بلغ عددها هذا العام 683 مركزاً في مناطق الحرم والمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى عدد 559 هاتف بطاقة موزعة في المناطق الرئيسية في المشاعر.
* كيف سيتم خدمة العملاء أيام الحج وهل ستكثفون من جهودكم في هذا الشأن؟
- بالتأكيد سيتم تكثيف الجهود الرامية إلى خدمة الحجاج فهذا شرف كبير نعد العدة له كل عام مباشرة بعد نهاية كل موسم حيث تم هذا العام تكليف 10 مكاتب لخدمات العملاء تعمل اعتبارا من أول أيام إجازة عيد الأضحى بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة تقدم من خلالها الخدمات المختلفة للحجاج من خلال منسوبي الشركة التواقين إلى هذا العمل.
كما أنشأت الشركة مركزاً إعلامياً متكاملاً في (منى) لتنفيذ البرامج الإعلامية والتواصل المستمر مع جميع وسائل الإعلام، وعملت كذلك على إعداد (30) حلقة إذاعية وبثها بعدة لغات خلال موسم الحج بواسطة إذاعة التوعية بالحج، وتتحدث عن خدمات وإنجازات الشركة في الحج، وتم إعداد وطباعة وتوزيع كتيب (افعل ولا حرج) من تأليف الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة، بعدد 500 ألف نسخة (400 ألف نسخة باللغة العربية، و100 ألف نسخة باللغة الإنجليزية)، وكذلك إعداد وطباعة وتوزيع كتيب (دليل الحاج الصحي) بالتعاون مع وزارة الصحة بعدد 200 ألف نسخة (باللغة العربية والإنجليزية)، وتم توزيعها على المنافذ البرية والجوية والبحرية.
* ما دوركم في خدمة قطاعات الدولة في دعم جهود الحج؟
- تعتبر الاتصالات القاسم المشترك والعامل المساعد الذي يتركز عليه نجاح كافة الخدمات التي تقدمها مختلف القطاعات الحكومية والجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن إذ تساهم في سرعة تبادل المعلومات للرسائل الإعلامية لنقلها إلى الدول الإسلامية. وتسهم الشركة بفعالية في دعم أنشطة وأعمال الحج من خلال مشاركتها في مراكز خدمات الحج والذي يضم كافة الإدارات والأجهزة المعنية بالحج، حيث تسعى الشركة جاهدة لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن لإبقائهم على اتصال دائم مع أهلهم وذويهم، وقد أعدت الشركة العدة كما في السنوات السابقة منذ وقت مبكر، والمتتبع لخدمات الشركة يلحظ النمو المتسارع في الخدمات وخاصة في المشاعر المقدسة والمناطق المحيطة بالحرم المكي والمدني لضمان استمرارية الخدمة واتساع رقعة انتشارها في جميع الأماكن التي يتواجد بها الحجاج وكل ذلك تحقيقا للتوجيهات السامية الكريمة من حكومتنا الرشيدة لتسهيل أمور الحجاج منذ دخولهم أراضي المملكة.
* كيف يتم الإشراف والتأكد من تنفيذ الخطط المرسومة لإنجاح أعمال الشركة في الحج؟
- على قدر ما نحرص على وضع البرامج والخطط التشغيلية، بقدر ما نهتم بالجوانب الإشرافية والرقابية على كافة مجالات العمل وذلك حرصا منا على أن تأتي الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن مواكبة لطموحات ولاة الأمر ولتطلعاتنا بالشركة.
وبناء على ذلك تم وضع آلية إشرافية فعالة وفرق للمتابعة والإشراف على خدمات الاتصالات العمومية حيث كلفت تلك الفرق بمهمة المتابعة الميدانية لجميع مواقع الخدمات وذلك للتأكد من التزام كافة قطاعات العمل بالبرامج الزمنية الموضوعة لتنفيذ كافة الأنشطة والأعمال المستهدفة بالخطة، كما أوكل للفرق المتابعة والإشراف على خدمات الاتصالات العمومية والتأكد من التزام مواقع تقديم خدمات الاتصالات العمومية بالشروط والمواصفات الخاصة بتقديم تلك الخدمات، والتأكد من التزام أصحاب الهواتف العمومية بالضوابط المالية والإرشادية التي تحمي حقوق المنتفعين من تلك الخدمات ومتابعة منافذ بيع البطاقات.
* هل سيستفيد المشغل الآخر من شبكتكم خلال موسم الحج، وهل تعتقدون أن الشبكة السعودية قادرة على استيعاب عملائكم وعملاء المشغل الآخر من الحجاج؟
- تمتلك الشركة أكبر شبكة من مرافق البنية الأساسية القوية للاتصالات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تضم أكثر من ثمانية آلاف وستمائة محطة قاعدية ثابتة ومتنقلة لخدمة الجوال منتشرة في كافة أنحاء المملكة. والجدول يوضح حجم الزيادة في شبكة الجوال:
* بعد النجاح الذي حققه الاتصال اللاسلكي (برافو) العام الماضي لخدمة القطاعات المختلفة، ما التوسعات التي تم إجراؤها على الخدمة هذا العام؟
- لقد بُنيت شبكة برافو على تقنية الشبكة الرقمية المدمجة المطورة IDEN لتوفير وسيلة اتصال مناسبة وسهلة الاستعمال، يعتمد عليها وآمنة تمكن شركات خدمات الحج والعمرة والجهات الأخرى من التواصل مع منسوبيها وكذلك مع بعضها البعض بصورة لحظية. وتغطي الخدمة في الوقت الحالي مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومحافظة جدة والمدينة المنورة بالإضافة لتغطية عدد من الطرق مثل طريق جدة مكة وطريق جدة المدينة ومكة الطائف وطريق الرياض الطائف، لترتفع بذلك السعة الاستيعابية للشبكة في المساعر المقدسة إلى 20 ألفا بدلا من 4 آلاف خلال موسم حج العام الماضي.
الطاقة الاستيعابية (عميل)
الموقع - موسم 1426هـ - موسم 1427هـ
حول الحرم الشريف 435.000 498.000
العزيزية 368.000 398.000
منى 1279474 1.768.985
عرفات 1008806 1.352.161
المزدلفة 525813 670.674



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved