Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506محليــاتالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بتوجيه من سمو أمين منطقة الرياض
تحديد 15 موقعاً مؤقتاً لبيع الأغنام خلال عيد الأضحى

* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:
وجّه سمو أمين منطقة الرياض د.عبدالعزيز بن محمد بن عياف المسؤولين في الإدارة العامة للراحة والسلامة بتحديد عدد من المواقع المؤقتة في أنحاء متفرقة من مدينة الرياض يسمح فيها لباعة الأغنام المتجولين ببيع الأضاحي، كما وجّه سموه الإدارة العامة لصحة البيئة بتهيئة المسالخ لاستقبال الأضاحي مع استمرار العمل ببرنامج الاستقبال المبكر للأضاحي والسماح للمطابخ المرخصة بالذبح وتشجيع الشركات والمؤسسات على الاستقبال الجماعي للأضاحي. جاء ذلك ضمن خطة أمانة منطقة الرياض خلال عيد الأضحى المبارك والتي تهدف إلى توفير الراحة للمواطن والمقيم لشراء الأضاحي خلال موسم عيد الأضحى المبارك وذبحها بيسر وسهولة.
أوضح ذلك سعادة وكيل الأمانة المساعد للخدمات المهندس عبدالرحمن بن سليمان الزنيدي، وأضاف سعادته أن أمانة منطقة الرياض هدفت من هذا البرنامج إلى تسهيل عملية بيع وشراء وذبح الأضاحي لسكان مدينة الرياض من أماكن قريبة للمضحين، بالإضافة إلى تخفيف الازدحام على أسواق المواشي والمسالخ.
وإننا بهذه المناسبة نناشد المواطنين والمقيمين بالتعاون مع العاملين بالأمانة حتى يتمكنوا من تقديم أفضل الخدمات لهم، عن طريق الالتزام بالتعليمات، سواءً الخاصة بمواقع البيع أو مواقع الاستقبال المبكر أو من يرتاد منهم المسالخ. وعليهم اختيار الوقت والمكان المناسب والقريب تجنباً للازدحام الذي ينتج عن تواجد أعداد كبيرة في موقع واحد، وتعاوننا سيؤدي إلى تحقيق الهدف المنشود الذي نطمح له جميعاً.
وقد حددت الأمانة (15) موقعاً مؤقتاً لبيع الأغنام خلال هذا الموسم موزعة على أنحاء مدينة الرياض ووضعت لها الإدارة العامة للراحة والسلامة الاشتراطات التالية:
الضوابط: البيع خلال أيام(7، 8، 9) من شهر ذي الحجة،وأن يكون البائع سعودي الجنسية، وأن يكون البيع على السيارة فقط. والمحافظة على نظافة الموقع وإزالة المخلفات التي تتساقط من السيارة جراء البيع أولا بأول، وعدم الوقوف في الأماكن غير المصرح بها، وعدم إغلاق مداخل ومخارج مواقع البيع، والالتزام بتعليمات مراقبي الأمانة والتعاون معهم على تطبيق النظام.
- المواقع وهي على النحو التالي: حي ظهرة البديعة: الأرض الفضاء الواقعة في نهاية شارع معاوية بن أبي سفيان بحي ظهرة البديعة. وحي السويدي الغربي: شمال سوق البديعة للخضار والفاكهة. وحي الجرادية: تقاطع شارع المدينة المنورة مع شارع عبدالعزيز بن زيد بجوار مبيعة العلف بحي الجرادية. وحي سلطانة: نهاية شارع مسلمة بن عبدالملك المجاور للمزارع الواقعة على وادي حنيفة. وحي بدر: أرض فضاء تقع على تقاطع شارع الترمذي مع شارع الخليفة المأمون بحي بدر. وحي الملز: مواقف استاد الأمير فيصل بن فهد الغربية جوار نقطة الاستلام المبكر للأضاحي. وحي طويق: جنوب القرية الشعبية تقاطع شارع بلال بن رباح مع شارع أسماء بنت أبي بكر بحي العريجاء الغربي. وحي الجزيرة: موقع الباعة المتجولين على طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن جوار مخرج (15). وحي النهضة: تقاطع شارع سلمان الفارسي مع شارع عنترة بن شداد بحي النهضة. وحي النظيم: تقاطع طريق خريص مع شارع الشرف بحي النظيم. وحي الربوة: الجهة الشرقية من سوق الربوة للخضار والفاكهة. وحي عتيقة: الجهة الشمالية الغربية من سوق عتيقة للخضار والفاكهة. وحي المروج: الجهة الشمالية الغربية من سوق الشمال للخضار والفاكهة. وحي القيروان: طريق العمارية مع تقاطع شارع أحمد بن شبانة بحي القيروان. وحي الرائد: أرض فضاء تقع على تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق الملك خالد بحي الرائد.
وقد اشتملت خطة موسم عيد الأضحى لهذا العام 1427هجرية على تشغيل جميع المسالخ النظامية وعددها خمسة مسالخ ونقطتا ذبح، بالإضافة إلى توفير عدد من الخيارات التي تمكن المواطن والمقيم من اختيار المناسب منها لذبح أضحيته تحت إشراف الأمانة، ويتأكد من عرض الأضحية للكشف البيطري للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها بجميع أجزائها للاستهلاك الآدمي، وذلك من خلال برنامج الاستقبال المبكر للأضاحي وفق الضوابط المحددة.
يوجد بمدينة الرياض خمسة مسالخ ونقطتا ذبح نظامية تغطي بخدماتها المناطق الشمالية والغربية والجنوبية والجنوبية الشرقية من مدينة الرياض وتبلغ طاقتها الاستيعابية مجتمعة في ظروف التشغيل العادية أكثر من 3200 رأس في الساعة، وسيعمل في هذه المسالخ 953 عاملا منهم (28) طبيبا بيطريا و(84) مساعدا بيطريا ومشرفا و(500) جزار و(341) عامل تحميل ونظافة وهذه المسالخ هي: يقع بسوق الأغنام بالعزيزية الواقع بتقاطع طريق الحائر مع طريق النصر ويشتمل على صالتين تبلغ طاقتهما الاستيعابية 800 ذبيحة في الساعة. وقد خصص للعمل به طاقم بشري يتكون من (9) اطباء بيطريين و(18) مساعد طبيب بيطري ومشرفا و(180) جزارا و(110) عمال نظافة وتحميل.
يقع بسوق الأغنام بضاحية العريجاء الواقع على طريق جدة السريع وتبلغ طاقته الاستيعابية 600 ذبيحة في الساعة. وقد خصص للعمل به طاقم بشري يتكون من (5) اطباء بيطريين و(8) مساعدي طبيب بيطري ومشرف و(100) جزار و(70) عامل نظافة وتحميل.
يقع بسوق الأغنام بحي السعادة وطاقته الاستيعابية 500 ذبيحة في الساعة وقد خصص للعمل به طاقم بشري يتكون من (5) اطباء بيطريين و(22) مساعد طبيب بيطري ومشرفا و(90) جزارا و(80) عامل نظافة وتحميل.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved