Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/12/2006G Issue 12505محليــاتالأحد 04 ذو الحجة 1427 هـ  24 ديسمبر2006 م   العدد  12505
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

د. التركي رعى افتتاح الموسم الثقافي لرابطة العالم الإسلامي

* مكة المكرمة: عبيد الله الحازمي - الرياض - شيخة القحيز
رعى معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة، افتتاح الموسم الثقافي الذي أعدته الرابطة لحجاج بيت الله الحرام الذين تستضيفهم ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لاستضافة الحجاج، وقد تم افتتاح الموسم الذي يحتوي عدداً من الندوات والمحاضرات ولقاءات الحوار بعد صلاة العشاء من مساء يوم الجمعة الأول من ذي الحجة، وسيستمر إلى يوم الأربعاء السادس منه.
وقد استهل الموسم نشاطه باستضافة الرابطة لفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء وذلك في ندوة حوار مفتوح مع حجاج بيت الله الحرام، حيث قدم المحاضر وأدار الندوة فضيلة الدكتور أحمد بن نافع المورعي مقرر مؤتمر مكة المكرمة السابع.
وقد استهل فضيلة الشيخ الفوزان ندوة الحوار بشرح أركان الحج وأحكامه لضيوف الرحمن، وبين لهم ما يتوجب على الحجاج في حالات حج الإفراد وحج القران وحج التمتع بالعمرة إلى الحج، مبرزاً الآداب التي ينبغي أن يتقيد بها كل حاج حرمةً للزمان والمكان وما تقتضيه فريضة الحج من إتمامها كاملة دون نقص، لقوله سبحانه وتعالى: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ}، مع تحمل الحاج لما يعترضه من مشاق، لأن الحج جهاد في سبيل الله ينبغي الصبر لأداء مناسكه، وحث فضيلته الحجاج على توخي البعد عن المخالفات الشرعية والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في حجه، وإكمال جميع المناسك التي فعلها عليه السلام لقوله: (خذو عني مناسككم).
ونبه الشيخ الفوزان ضيوف الرحمن إلى ضرورة ترك الرفث ودواعيه، وتجنب الفسوق، والابتعاد عن الجدال لأنه يشغل الحاج ويثير الخلاف والبغضاء، مشيراً إلى قوله سبحانه وتعالى: {فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ}، وأكد د. الفوزان أنه من تجنب ذلك وابتعد عما يبطل حجه، حصل على الوعد، ورجع بلا ذنوب كيوم ولدته أمه.
وبين فضيلته أن الحج فرصة للدعوة إلى الله، وتذكير الناس بما يجب عليهم في حياتهم تجاه ربهم وتجاه المسلمين، مشيراً إلى أن الحج دورة عملية يتعلم فيها الإنسان كل خير، ويتجنب الوقوع في الشرور والموبقات، وذكر فضيلته بمنافع الحج وأهمها تعلم الدين، ففي الحج فرصة للعالم لتعليم الناس، وفرصة لمن يجهل بعض أمور دينه أن يتعلمها. بعد ذلك أجاب فضيلة الشيخ الفوزان عن أسئلة الحجاج الذين شاركوا في الندوة.
الجدير بالذكر أن الموسم الثقافي سوف يستمر حتى يوم الأربعاء القادم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved