Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/12/2006G Issue 12505متابعة الأحد 04 ذو الحجة 1427 هـ  24 ديسمبر2006 م   العدد  12505
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأميرة موضي بنت خالد افتتحت المعرض السنوي الخامس للفنون التشكيلية بالرياض

* الرياض - جواهر عبد الرحمن الدهيم:
افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبد العزيز آل سعود الأمين العام لجمعية النهضة النسائية الخيرية والأمين العام لمؤسسة الملك خالد الخيرية المعرض السنوي الخامس لجماعة ألوان للفنون التشكيلية مساء يوم الاثنين الماضي 27-11-1427ه الموافق 18-11-2006م بخيمة أمانة منطقة الرياض، وذلك بدعم من شركة إعمار. وقد حضر حفل الافتتاح الضيفات من سلطنة عمان والمشاركات في الأسبوع الثقافي العماني المقام حالياً في الرياض، بالإضافة إلى الفنانات التشكيليات والزائرات المحبات لهذا الفن، حيث قصَّت سمو الأميرة موضي بنت خالد الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض الذي استهل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم تلتها أسيل الزيد، ثم ألقت الفنانة التشكيلية عبير السويلم كلمة رحَّبت في مستهلها بسمو الأميرة موضي والضيفات؛ حيث قالت فيها: إن هذا المعرض هو حصيلة جهود عام كامل من كافة الأعضاء ب(ألوان)، وقالت: إن هذه المجموعة قد تكونت بجهود مخلصة من أعضائها المؤسسين منذ عام 1421ه، وبدأ نشاطها من بداية عام 1423ه بافتتاح معرضها الأول بمكتبة الملك فهد الوطنية التي رعت وموَّلت المعرضين الأول والثاني، ثم تتالت الأنشطة وتنوعت بين ورش فنية للرجال وأخرى للسيدات، علاوة على المحاضرات والندوات، وكذلك التعاون مع العديد من الهيئات الحكومية والخاصة في تنظيم المعارض التشكيلية.
ثم ألقت الفنانة التشكيلية نجلاء السليم كلمة مماثلة، وبعدها تجولت سمو الأميرة مع ضيفاتها في المعرض واستمعت لشرح من الفنانات عن لوحاتهن ومجسماتهن المعروضة، وقد ضم المعرض العديد من اللوحات للفنانين التشكيليين والفنانات وبعض المجسمات المنحوتة التي تحاكي الواقع الذي تعيشه، بالإضافة إلى اللوحات الكاريكاتورية.
وقد صرحت صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبد العزيز ل(الجزيرة) برأيها حول المعرض فقالت: إن مستوى المعرض ممتاز، والأسماء لامعة في مجال الفن التشكيلي.
وقد التقت (الجزيرة) مع بعض الفنانات التشكيليات في المعرض لإلقاء الضوء على بداية مشوارهن وأعمالهن في هذا المجال؛ حيث تقول الفنانة التشكيلية هزار حسن اليمني: بدأت منذ كنت طالبة في كلية التربية الفنية، وشاركت بالمجسمات، وكنت أعاني في البداية من صعوبة النحت في المدرسة السريالية مائلة للتجرد، ثم حاولت إدخال خامات وتجريبها، وأشكر جريدة (الجزيرة) على متابعتها. ثم تحدثت الفنانة التشكيلية خلود سلمان الفرج عن انطلاقتها فقالت: بدأت من سن مبكرة، وبدأت بإخراج أعمالي في مجال النحت منذ 5 سنوات في مجال مناقشة هموم الإنسان، وخرجت بأربعة أفكار من مخيلتي تناقش الجانب الحسن والسيئ في الإنسان المنافق والوجه القبيح، وأميل في نحتي للمدرسة الواقعية، كما أنني عضو في مجموعة (فنان)، ولي 16 مشاركة. كما يضم المعرض العديد من اللوحات لأعمال الفنانين: عبد الرحمن العجلان، أحمد السبت، طه الصبيان، صالح المحيسن، عبد الله حماس، د. محمد الفارس، عبد الجبار اليحيا، محمد الحمد، أحمد الهواش، خالد النقدن، علي الطحيس، وليد الطويرقي، علي البياهي، أحمد الغامدي، مفرح عسيري، سعد العبيد، حمد الهواش، عادل العبيدي، صالح النقيدان، عبد الله حماس، والفنانات التشكيليات: شريفة السديري، خلود المفرج، عبير السويلم، نجلاء السليم، والفنانة التشكيلية سارة كلكتاوي. وقد تميزت هذه الأعمال بالدقة وجمال التعبير، كما ضم المعرض مجموعةً من أعمال الشخصية المكرمة لعام 1427هـ - 2006م عبد الرحمن العجلان.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved