Al Jazirah NewsPaper Monday  18/12/2006G Issue 12499محليــاتالأثنين 27 ذو القعدة 1427 هـ  18 ديسمبر2006 م   العدد  12499
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

ملحق دخنة

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الأخيــرة

ينظم محاضرة حول مرض السكري
مركز الحبيب يدشن جهاز «كوباس» لأجهزته المخبرية

قام مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي بتدشين خدمات الجهاز الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط بالاتفاق مع شركة روش Roche للكواشف المخبرية والأجهزة الطبية.
هذا ما أكده المدير العام للمركز الأستاذ عبدالرحمن العييد خلال حفل التدشين مع شركة روش التي مثلها المدير العام لمنطقة الخليج ومحمد جواد ومسؤول المنطقة الوسطى ومحمد الدرديري ومدير المختبر واستشاري التحاليل الطبية بالمركز وعماد الحكواتي. وأضاف الأستاذ العييد أن هذا الجهاز متمم لمجموعة الأجهزة المتقدمة المتوافرة في مختبر المركز التي يعمل باستمرار على تجديدها واقتناء الأحدث منها على المستوى العالمي ومن أعرق شركات الأجهزة الطبية العالمية، حيث قام المركز خلال هذا العام بتحديث جميع الأجهزة الطبية وبكلفة تجاوزت 68 مليون ريال. ويأتي ذلك حرصاً منا على تقديم خدمة طبية عالية.
من جهته أكد ومحمد جواد ان هذا الجهاز يعتبر أحدث الأجهزة المدمجة ذا استطاعة تحليل مخبري عالية وهو كوباس Cobas 6000 (ce) وهذا الجهاز المدمج من الجيل الجديد فهو جهاز اتوماتيكي كامل يقل فيه تدخل العامل البشري كثيرا حيث يتم فقط برمجته على الكمبيوتر من قبل المحضر وادخال العينة ثم اعطاء الأمر بالتنفيذ، وكونه جهازا مدمجا فإنه يقوم بعمل عدة أجهزة حيث يمكنه عمل حتى150 تحليلا مختلفا اعتبارا من التحاليل البسيطة
(سكر الدم، الكوليسترول والدهون الثلاثية، وظائف الكبد والكلية) وحتى التحاليل الخاصة مثل الهرمون وتحاليل التهابات الكبد الوبائية، الأمراض الفيروسية الأخرى مثل الإيدز والمؤشرات السرطانية وبذلك يعتبر الجهاز مختبرا متكاملا للتحاليل الكيميائية حيث يمكن أن يغطي اكثر من90% من التحاليل في هذا القسم.
ومن التقنيات الخاصة بالجهاز امكانية اعادة التحليل تلقائيا (وفقا لمعايير مبرمجة يحددها المستخدم مسبقاً، ومن مواصفات الجهاز انه مزود ببرنامج كمبيوتر ذي خصائص متعددة غايتها زيادة الحرص على مراقبة جودة التحاليل فالكواشف المتعلقة بالمراقبة تبقى في الجهاز بأمكنة خاصة بها ويتم بذلك تحليلها بشكل دوري ومبرمج ومن ثم يمكن للمستخدم التحقق من بدء العمل وفي أي وقت من دقة الجهاز وصحة النتائج والبدء بالعمل أو متابعته، ومن الخصائص المهمة للجهاز أنه يمكن ربطه عن طريق الإنترنت ببلد المنشأ (ألمانيا) وذلك لعمل التحديث المباشر للبرنامج أو لطرق المعايرة، إضافة إلى إمكانية عمل تشخيص فوري وسريع لأي عطل يحدث بالجهاز.
من جهته أوضح محمد الدرديري انه سبق أن تعاقدت الشركة مع مركز الحبيب لشراء أجهزة طبية والشركة فخورة بهذا التعاقد مع مركز الحبيب كونه مركزا معروفا على مستوى عالمي باقتنائه أحدث الأجهزة الطبية والمخبرية التي توصل إليها العلم الحديث وكون مختبره مرجعا معتمدا لجهات عدة بالمملكة.
من جهة ثانية ينظم مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي ضمن فعاليات الطبية التوعوية التي يقيمها بشكل مستمر بمناسبة يوم السكر العالمي محاضرة تثقيفية بعنوان
(هل نستطيع منع حدوث مرض السكري؟ وهل نستطيع منع مضاعفات مرض السكري؟ والتي سيلقيها الدكتور سعيد خضر أستاذ مشارك في أمراض الباطنة واستشاري السكر والغدد الصماء بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي، وذلك يوم الثلاثاء 28 ذو القعدة 1427هـ، الموافق 19 ديسمبر 2006م، في تمام الساعة 9.30 مساءً، وسيتم عقد المحاضرة في المركز الدور التاسع بقاعة الدكتور كمكم، ذكر ذلك الأستاذ عبدالله العبودي مساعد المدير التنفيذي بالمركز الذي أضاف أن المحاضرة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كساعات تعليم، وقال إن المحاضرة تعقبها إقامة حفل عشاء للحضور، وهذه المحاضرة تعقد بالتعاون مع شركة Novo nordisk.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved