Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/12/2006G Issue 12498محليــاتالأحد 26 ذو القعدة 1427 هـ  17 ديسمبر2006 م   العدد  12498
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خلال ترؤسه الاجتماع الثاني للجنة الاجتماعية
طيب: أوجدنا قاعدة معلومات للأربطة لتحقيق هدف الأمير مشعل بن ماجد

* جدة - أحمد حكمي - فهد العيسى :
أكد الأستاذ إحسان طيب مدير الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أنه تم إعداد ثلاث استمارات أساسية عن الأربطة بقصد حصر جميع المعلومات المتعلقة بكل رباط وكل ساكن من سكان هذه الأربطة لإيجاد قاعدة معلوماتية تستطيع اللجنة التعامل معها لتحقيق الغرض الذي دعي إليه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة في النظر في وضع الأوقاف وتحسينها.
جاء ذلك من خلال الاجتماع الثاني للجنة الاجتماعية بمجلس محافظة جدة الذي عقد أمس بمقر الشؤون الاجتماعية وبمشاركة عدد من القطاعات الحكومية.
من جانبه نوه مدير عام فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالرحمن الحازمي باللجنة التي تعمل الآن لحصر السعوديين وغير السعوديين لأن المطلوب من الجنة هو تقديم تصورات من خلال الواقع الذي تم الوقوف عليه، ورفعها إلى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد لإبداء توصياته عليها.
وأضاف الحازمي: لا بد أن نفصل بين الأربطة الحكومية والأربطة الأهلية، فالحكومية هي التي تشرف عليها الوزارة، فهي منظمة من الوزارة وتقوم بتحديد آلية الإسكان والاستمارات والتنظيم والبحث الاجتماعي لكل حالة ووجود غير السعوديين في الأربطة لا يتجاوز 1-2%.
وأشار الحازمي إلى أن الأربطة الأهلية هي المشكلة القائمة الآن لأن نظار الأربطة الأهلية لا يلتزمون بتطبيق الأنظمة. ومن خلال هذا المجلس سوف يتم الاجتماع معهم وسترفع تقارير وبالتالي تحل المشكلة إن شاء الله.
الجدير بالذكر أن الأربطة تعد نوعاً من أنواع الأوقاف التي اهتم المسلمون بها وأعطوها عناية خاصة وذلك لمكانتها وأثرها الاجتماعي، حيث تمثل الدور والمجتمعات السكنية الموقوفة لسكن الفقراء والمحتاجين من أبناء هذا البلد المعطاء.
وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد في عام 1420هـ بتشكيل لجنة لدراسة وضع الأربطة الخيرية بمحافظة جدة والعمل على تحسينها وعلاج الملاحظات الموجودة لكل جهة حسب اختصاصها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved