Al Jazirah NewsPaper Friday  08/12/2006G Issue 12489الريـاضيـةالجمعة 17 ذو القعدة 1427 هـ  08 ديسمبر2006 م   العدد  12489
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بلا قيود
لن نقرأ الفاتحة!!
محمد الشنيفي

تظل الرياضة جزءاً مهماً في حياة الشعوب - ممارسة وتنافساً - وللعرب صولات وجولات في ميادينها المختلفة ومنافساتها المختلفة لكن أحداً منهم لم يقرأ الفاتحة على الرياضة.
- نعم أخطأ مساعد الحكم حسب الإجماع الرياضي يرفع رايته وإلغاء هدف مهاجم النصر (المعار) طلال المشعل مثلما فعل من هم قبله من الحكام الآخرين الذين ألغوا العديد من الأهداف الصحيحة واحتسبوا غير الصحيحة وتجاهلوا ضربات الجزاء الواضحة وأعلنوا عن ضربات الجزاء الغريبة.
- خطأ الكابلي يجب ألا يجعله البعض (خطيئة) لأنه مواطن لا يختلف عن العقيلي والمطلق والقحطاني والجروان والمرداس والدباسي والتويجري وغيرهم من الوطنيين وهؤلاء لا يختلفون عن بقية حكام العالم الذين يصيبون ويخطئون في الملاعب.
- النصر فريق عريق وله قاعدته الجماهيرية الكبيرة وليس الوحيد المستثنى من أخطاء الحكام فلم الغضب الشرفي والإداري والجماهيري الخارج عن أعراف وقواعد المنافسة الميدانية؟
- لقد تعرض الهلال والاتحاد والأهلي والطائي وجميع الفرق الرياضية لأخطاء تحكيمية جيّرت بطولات وأثرت على سير مباريات كثيرة لكن النقاش حولها لم يتجاوز الوسائل الإعلامية والشكاوى الرسمية ولم تشهد ملاعبنا تطاير (العقل) وفرد العضلات وتعطيل استئناف اللعب بعد اختلاط الحابل بالنابل!!
- ظلم النصر في مباراة دورية وخسر نقطة واحدة أجزم أنها لن تؤثّر على مسيرته في الدوري ولن تقف حائلاً دون دخوله المربع الذهبي إذا استطاع تجاوز الفيصلي والطائي والقادسية والوحدة والحزم في المباريات القادمة، وهذا ما يؤكّد ما ذكرته في الأسبوع المنصرم ونصه (الشحن النفسي الذي يتعرض له الفارس إعلامياً وجماهيرياً قد يخل بموازين القوى على المستطيل الأخضر فيضيف على الأعباء الفنية التي يعاني منها ما يساعد خصمه على خطف المباراة مستوى ونتيجة وهذا ما لا يتمناه الجمهور المحايد الباحث عن المتعة الكروية).
- إن الانطباع السائد لدى الجميع عن مباريات الهلال والنصر أنها لقاءات تتسم بالإثارة والانضباط على المستطيل الأخضر وتتكئ على قاعدة المثالية والتنافس الشريف خارجه، ومهما فعلت صافرة الحكم (الكابلي) كان على اللاعب (المعار) طلال المشعل أن يضبط أعصابه ويدرك أبعاد تصرفه الأرعن لذا أنصحه أن يقرأ تاريخ النصر والهلال جيداً!!
أشياء وأشياء
- إذا كان فوز الهلال على النصر بهدفين مقابل هدف واحد موجعاً ومؤثِّراً على أنصار الفارس فكيف تقبلوا الخسارة من الصاعد الواعد الفيصلي بالأربعة.
- المطالبة بالحكام الأجانب بدأت وتواصلت وما زالت هلالية لأنه الفريق الوحيد الذي وجد الإنصاف وضمن عدم سلب حقوقه الميدانية من خلال قيادتهم لمبارياته الحاسمة!!
- موافقة الأهلاويين على تجديد إعارة اللاعب المشعل للنصر لم تأت من فراغ فيا ما تحت السواهي دواهي!
- النجم ياسر القحطاني بأدائه المميّز سيلغي أمجاد من سبقوه في تاريخ الرياضة المحلية، فادعوا معي العلي القدير أن يحميه من عيون الحساد من أجل مستقبل كروي سعودي مشرق؟
- بعد الأحداث الجماهيرية الأخيرة كم من أولياء الأمور سيمنعون أطفالهم وأبناءهم من الذهاب للملاعب وحضور المباريات، وكم من الآلاف سيهجرون الملاعب ويكتفون بالمتابعة التلفزيونية؟ أسئلة ستجيب عليها مدرجات الملاعب في الأسابيع القادمة!!
- القناة الفضائية صاحبة امتياز النقل التلفزيوني للمسابقات المحلية مطالبة بإيجاد أكثر من خبير تحكيمي داخل الاستديو التحليلي لإثراء النقاش حول الأخطاء التحكيمية وعدم الاكتفاء بالرأي الواحد الذي يدلي به الحكم السابق محمد فودة والذي اختلف مع العديد من الخبراء الآخرين في العديد من الأخطاء التحكيمية.
- مع قناعتي الكاملة والواثقة بصحة هدف المشعل الثاني إلا أن ما تعرض له الحكم من عقوبة وقبل سماع أقواله ومبرراته إحجاف بحقه خاصة أنه طيلة دقائق المباراة كان موفقاً في مساعدة حكم الساحة.
أشياء صغيرة
- تجنيس غير المسلمين من أجل ميداليات رياضية (تدنيس) لأرض العرب!!
- المعلّق الرياضي ناصر الأحمد عاد للقناة الثالثة مرتبكاً ومجاملاً وكأن مساحة حرية التعبير ضيّقة في موقعه القديم الجديد!
- عندما قدمت القناة الرياضية تغطية خاصة عن جائزة الأفضلية الآسيوية كان هدفها وطنياً لا يختلف عن بقية الوسائل الإعلامية الوطنية الأخرى فلم الغضب على مشرفها العام؟
- المعلّق العربي على المباراة الآسيوية تحدث عن القطري الناشئ وجائزته الآسيوية على (استحياء) لمعرفته بالباطل المبني على باطل!!
- هل فيصل عبد الهادي أمين عام لاتحاد الكرة أم خصم للزعيم؟
- اللهم لا تجعل (الكرة) أكبر همنا ولا (قوانينها) مبلغ علمنا.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved