| |
الحقيقة شمس حول الإخراج المسرحي رجاء العتيبي
|
|
يحتاج المخرج المسرحي لأن يراعي ثلاث علاقات أساسية يعتمد عليها عرضه المسرحي، وتمثل أول خطوة يتوجب عليه عملها قبل أن يبدأ في أي شيء يتعلق بالمسرحية. العلاقة الأولى: تتمثل في علاقة الممثلين بخشبة المسرح، ويعني هذا أن يوزع المخرج المسرحي الممثلين بشكل متوازن على الخشبة مراعياً مناطق القوة والضعف. العلاقة الثانية: تتمثل في علاقة الممثلين بعضهم ببعض، بحيث يتحركون بشكل انسيابي ومرن وأن يأخذ كل ممثل (جوه) كاملاً من دون أن يحدث تداخل في الحركة أو تأخير وأن يشكل التكوين دلالة معينة سواء كان دلالة جمالية أو دلالة ذات معنى. العلاقة الثالثة وهي الأهم: وتتمثل في علاقة العرض بالجمهور، بمعنى أن المخرج المسرحي ينبغي عليه أن يسأل: من هم جمهوري؟ لمن سأقدم المسرحية؟ من سيحضر؟ والإجابة على هذه الأسئلة.. تحدد شكل العرض: فبناءً على الجمهور أو نوع المناسبة يمكن للمخرج أن يقدم عرضاً جماهيرياً؟ أو عرضاً نخبوياً؟ فعلى سبيل المثال: نرى أن البرنامج المسرحي الذي تنفذه أمانة منطقة الرياض ضمن احتفالاتها بعيد الفطر المبارك يحتاج إلى عروض جماهيرية كوميدية تثري احتفالية العيد وتزيد من بهجته، ولا يتطلب السياق هنا عرضاً نخبوياً أو عرضاً مثيراً للألم. ولكن عندما نقدم عرضاً في المسرح التجريبي بالقاهرة مثلاً، أو عرضاً ضمن مهرجان مسرحي جاد, فإن الوضع هنا مختلف، حيث يتوجب على المخرج أن يقدم عرضاً يتماهى مع سياق المناسبة، لأن الجمهور هنا جمهور نخبوي ينتظر عرضاً سينمائياً مليئاً بالدلالات وثرياً بلغة الجسد والانفعالات.
Ra99ja@yahoo.com |
|
|
| |
|