Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/11/2006G Issue 12472الاقتصاديةالثلاثاء 30 شوال 1427 هـ  21 نوفمبر2006 م   العدد  12472
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

استغرقت العملية الانتخابية ثلاث جلسات تصويت متتالية
فوز مرشح المملكة بمنصب مدير عام قطاع التنمية بالاتحاد الدولي للاتصالات

* أبها - سعود الهذلي:
حققت المملكة العربية السعودية إنجازاً على المستوى العالمي يضاف إلى سجلها الحافل، وذلك بعد أن تم انتخاب مرشح المملكة ليفوز بمنصب مدير عام قطاع التنمية بالاتحاد الدولي للاتصالات، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد المقام حالياً في مدينة انطاليا التركية ويستمر حتى الرابع والعشرين من شهر نوفمبر الحالي. وقد حصل السيد سامي البشير المرشد، الفائز بالمنصب على تأييد عدد كبير من دول العالم متقدما وبفارق كبير من الأصوات على منافسيه من كل من أوغندا والمغرب والجزائر. ويعد سامي البشير هو أول سعودي يشغل منصباً في منظمة عالمية بالانتخاب.
وقد استغرقت العملية الانتخابية ثلاث جلسات تصويت متتالية على مدار يومي الاثنين والثلاثاء 13 و 14 نوفمبر بنظام الاقتراع السري المباشر، حيث بدأت الجلسة الأولى منها في تمام الرابعة والنصف بتوقيت تركيا من مساء يوم الاثنين الماضي (الخامسة والنصف بتوقيت المملكة) بحضور الوفود الرسمية لأكثر من 159 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات، وقام رئيس المؤتمر بالترحيب بالحضور وإلقاء بيان موجز عن اللوائح والأنظمة الانتخابية في الاتحاد، وفي تلك الأثناء تم توزيع بطاقات التصويت على الوفود، بعدها قام أمين عام الجلسة بتلاوة أسماء الدول التي لها حق التصويت، ثم قام ممثلو وفود هذه الدول بوضع بطاقات التصويت في الصناديق المخصصة في هدوء وانسيابية تامة، بعدها تم التأكد من قيام الوفود بالتصويت ثم أقفل باب التصويت، ثم بدأت عملية فرز الأصوات تحت إشراف لجنة دولية محايدة، واستغرقت نحو نصف الساعة، ليتم بعدها إعلان نتيجة الجلسة الأولى التي لم يتمكن فيها أي من المرشحين الأربعة من تحقيق الأغلبية المطلوبة للفوز بالمنصب مع وجود تفوق واضح لكل من مرشح المملكة والمرشح الأوغندي، مما دعا المرشح الجزائري لسحب ترشيحه في الجولة الثانية بعد أن تضاءلت فرصته في الفوز. وأجريت الجلسة الثانية في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء الماضي باتباع نفس الخطوات الإجرائية، وأسفرت عن تقدم واضح للمرشح السعودي يليه المرشح الأوغندي وأخيرا المرشحة المغربية التي أعلنت انسحابها في الجولة الثالثة بعد تضاؤل فرصها هي الأخرى.
ثم جرت الجلسة الأخيرة في تمام الساعة الرابعة والنصف من مساء اليوم نفسه (الثلاثاء) (الخامسة والنصف بتوقيت السعودية) وفيها تمكن المرشح السعودي من نيل أغلبية كبيرة واضحة، حيث حصل على (91) صوتا مقابل (70) صوتاً لمنافسه الأوغندي المدعوم من دول القارة الأفريقية، ليتم تنصيبه رسمياً مديراً عاماً لمكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد لمدة السنوات الأربع القادمة. وعقب إعلان نتيجة التصويت ضجت القاعة بالتصفيق الحاد للمملكة العربية السعودية ومرشحها الفائز، سامي البشير المرشد، وتوافد ممثلو جميع الدول الأعضاء بتهنئتة ووفد المملكة.
وبهذه المناسبة أعرب معالي المهندس محمد جميل بن أحمد ملا، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عن سعادته الكبيرة بهذا الانجاز التاريخي ونيل مرشح المملكة ثقة المجتمع الدولي، وهو مايعكس حجم المملكة ومكانتها المميزة في الأسرة الدولية. وأكد معاليه عن ثقته أن هذا الفوز سيفتح الباب أمام الكفاءات الوطنية المميزة ويكون بمثابة حافزاً لهم للعمل من أجل الوصول لأعلى المناصب المحلية والإقليمية والعالمية. واختتم وزير الاتصالات تصريحه بالتعبير عن أمله أن تساهم القيادات المنتخبة الجديدة في تفعيل دور هذه المنظمة العالمية العريقة وتطور قطاع الاتصالات العالمي، ومن ثم الإقليمي والمحلي بالمملكة.
وقد قام السيد سامي البشير المرشد بإلقاء كلمة موجزة أمام المؤتمر بعد أن تم انتخابه، شكر فيها حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين على تقديم ودعم ترشيحه للمنصب، وشكر معالي المهندس محمد جميل بن أحمد ملا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات على كل جهوده الصادقة والمكثفة في تهيئة كل الظروف له للفوز بالمنصب، كما شكر كذلك معالي الدكتور محمد بن ابراهيم السويل وسعادة سفير المملكة في تركيا الأستاذ محمد الحسيني وجميع أعضاء الوفد السعودي معرباً عن اعتزازه بزمالتهم وصداقتهم وبالجهود التي قاموا بها في خدمة اعمال الاتحاد الدولي للاتصالات من خلال تمثيل المملكة في مؤتمرات ولجان الاتحاد المختلفة على مر السنين. كما هنأ سامي البشير المرشد زملاءه المنتخبين لقيادة قطاعات الاتحات المختلفة على تأييد الوفود المشاركة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved