Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465متابعة الثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

94% من أطفال الخليج مصابون بتسوّس الأسنان
وزير الصحة رعى حفل افتتاح اللقاء الأول لصحة الفم في دول مجلس التعاون الخليجي

* الرياض - أحمد القرني :
رعى معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع مساء يوم أمس الأول حفل افتتاح ندوة اللقاء الأول لصحة الفم في دول مجلس التعاون الخليجي التي تأتي ضمن النشاطات العلمية للقاء الرياض الدولي الأول لطب الأسنان والرعاية الصحية بفندق إنتركونتيننتال بالرياض.
هذا وقد بدأ الحفل بالسلام الملكي ثم آي من الذكر الحكيم تلا ذلك كلمة عميد كلية الرياض لطب الأسنان والصيدلة الأستاذ الدكتور عبدالله الشمري بيّن فيها حرص الحكومة الرشيدة على دعم قطاع التعليم الأهلي والعالي من خلال تشجيع إقامة كليات وجامعات أهلية تقدم تعليماً عالمياً للمواطن والمقيم. وسلط د.الشمري الضوء على وضع حالة صحة الفم والأسنان ومدى فاعلية البرامج الوقائية المطبقة في ضوء ازدياد نسبة انتشار تسوس وأمراض اللثة وعدم تطابق الأسنان لدى الأطفال في دول مجلس التعاون، موضحاً أن الدراسات أوضحت أن نسبة الإصابة بالتسوس لدى الأطفال بلغت 94% في دول مجلس التعاون الخليجي.
عقب ذلك ألقى معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالضيوف القادمين من داخل وخارج المملكة لحضور فعاليات هذا اللقاء، منوهاً معاليه بما يقوم به التعليم العالي الخاص من خطوات حثيثة تبوأ من خلالها مكانة عالية على كل الأصعدة بتوفيق من الله تعالى ثم بالدعم الكبير من لدن ولاة الأمر - حفظهم الله - وأوضح معاليه تطور الخدمات الصحية بالمملكة؛ حيث أصبحت تضاهي مثيلاتها في العالم المتقدم، ومن ذلك مجال طب الفم والأسنان، وما توليه وزارة الصحة من اهتمام وعناية لذلك المجال بتوفير الأجهزة والمعدات والمواد المستخدمة حتى فاقت أعداد عيادات الأسنان التابعة لوزارة الصحة 1800 عيادة موزعة على مراكز الرعاية الصحية الأولية ومراكز طب الأسنان المتخصصة.
وبيّن معاليه أن تخصص طب الفم والأسنان شهد ازدهاراً ملحوظاً في مجال التثقيف والتوعية الصحية حيث عملت الوزارة على استقطاب وابتعاث طاقات سعودية بهدف تأهيل العديد منهم في تخصصات طب الفم والأسنان، وتفتخر الوزارة بأنهم يعملون ويشرفون حالياً على معظم هذه النشاطات، وأضاف معاليه: بالرغم من الجهود المتواصلة التي تبذلها الوزارة في هذا المجال إلا أنه بالنظر إلى واقع الحال فإنه يلاحظ أن مشكلات أمراض طب الفم والأسنان، وخاصة تسوّس الأسنان لدى الأطفال وأمراض اللثة، في تزايد مستمر، حتى أن آخر الدراسات المسحية أشارت إلى أن ما نسبته 92% من الأطفال السعوديين يعانون بدرجات متفاوتة من أمراض التسوس.
وأشار معاليه أثناء كلمته إلى أن وزارة الصحة تعمل على إعداد برامج وقائية سيتم تطبيقها قريباً وتستمر حتى عام 2020م، وسيكون من نتائجها سلامة أسنان أطفال المملكة من التسوس وخلافه، واختتم معاليه كلمته معبراً عن شكره وتقديره لجميع القائمين على إنجاح هذا اللقاء، سائلاً المولى - عز وجل - أن يتحقق الهدف المرجو منه، والاستفادة مما يخرج منه من توصيات تنعكس على صحة الفرد والمجتمع.
وفي نهاية الحفل تسلم معاليه درعاً تذكارياً لرعايته هذا اللقاء. عقب ذلك شارك معاليه الحضور فعاليات الندوة حيث أجرى عدة مداخلات مع المحاضرين عن نسب إصابات التسوس لدى الأطفال وطرق العلاج والوقاية منها، مشيراً إلى أهمية تبادل الخبرات العلمية والعملية في دول المجلس بما يحقق مصلحة شعوبنا الخليجية والعربية.
هذا وقد حضر هذه الفعاليات وكلاء وزارة الصحة ورؤساء جمعيات طب الأسنان في دول الخليج العربي والدول العربية وعمداء كليات طب الأسنان والعديد من أطباء الأسنان وصحة الفم والأسنان والتمريض.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved