Al Jazirah NewsPaper Monday  30/10/2006G Issue 12450محليــاتالأثنين 08 شوال 1427 هـ  30 أكتوبر2006 م   العدد  12450
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تستمر لمدة يومين
د.الصريصري يرأس وفد المملكة إلى اجتماع وزراء النقل العرب في القاهرة

* الرياض- الجزيرة:
يترأس معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وفد المملكة المشارك في الاجتماع التاسع عشر لمجلس وزراء النقل العرب الذي سيعقد يومي 10-11-10- 1427هـ واجتماعات الدورة السابعة والثلاثين للمكتب التنفيذي للمجلس يومي 9-10- 10-1427هـ، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية.
وسيتضمن جدول أعمال اجتماعات هذه الدورة مناقشة العديد من الموضوعات من أبرزها:
- القرارات الصادرة من القمة العربية (18) التي عقدت بمدينة الخرطوم في مارس 2006م بشأن النقل حول تعزيز قطاع النقل العربي ودراسة تقييم وتطوير مجلس وزراء النقل العرب.
في مجال النقل البري:
- قرار مجلس الجامعة بشأن الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها.
- مراجعة المعايير التصميمية الهندسية لمحاور الطرق الرئيسية بين الدول العربية وتوحيد الأوزان والحمولات المحورية للمركبات على الطرق بين الدول العربية.
- التشريعات العربية المنظمة لنقل المواد الخطرة براً.
في مجال النقل البحري:
- الموضوعات المعروضة على المنظمة البحرية الدولية (IMO).
- إنشاء موقع لتلاقي الشاحنين
والناقلين العرب لاستغلال الفراغات المتاحة على السفن العربية.
- اعتماد دراسات في مجال النقل البحري عن العوامل المؤثرة في تطوير وتحديث الموانئ البحرية العربية، وخريطة لمنظومة النقل متعدد الوسائط في المنطقة العربية.
- مواجهة القرصنة البحرية أمام السواحل الصومالية.
في مجال النقل الجوي:
- تقرير الهيئة العربية للطيران المدني حول اتفاقية تحرير النقل الجوي بين الدول العربية، وبرنامج فتح الأجواء بين الدول العربية، وبرامج التطوير والدعم الفني اللازم لأمن الطيران بالدول العربية.
- النقل متعدد الوسائط.
وسيتكون وفد المملكة المشارك في هذه الاجتماعات من ممثلين عن وزارات الخارجية والدفاع والطيران (الهيئة العامة للطيران المدني) والداخلية والتجارة والصناعة والمالية والجمارك والمؤسسة العامة للموانئ.
كما سيقوم معاليه بزيارة مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الاسكندرية يوم الخميس الموافق 11-10-1427هـ وذلك تلبية للدعوة التي تلقاها معاليه من رئيس الاكاديمية الدكتور جمال مختار حيث سيقوم معاليه والوفد المرافق بزيارة المقر الرئيسي للاكاديمية للاطلاع على منشآتها وتجهيزاتها والتطورات التي تشهدها كلية النقل البحري في المناهج التعليمية التي تدرس في الأكاديمية والخطط المستقبلية في تطوير مناهجها التعليمية، كما ستشمل جولة معاليه معهد تدريب الموانئ الذي يتم تشغيله وادارته من قبل الاكاديمية.
وتجدر الإشارة إلى انه يوجد تعاون فني وثيق بين وزارة النقل والأكاديمية من أبرزه مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخراً وتشمل التعاون بين وزارة النقل والمؤسسة العامة للموانئ مع الأكاديمية في مجالات تأهيل الكوادر البحرية العاملة بالوزارة والمؤسسة العامة للموانئ للمعرفة والإلمام بكافة متطلبات الاتفاقيات البحرية الدولية وتأهيلهم لإجراء التدقيق الداخلي على مدى مواءمة التشريعات والأنظمة الصادرة من الوزارة مع متطلبات تلك الاتفاقيات من خلال تدريب تلك الكوادر في دورات قصيرة بالأكاديمية وزيارة بعض الخبراء من الأكاديمية للوزارة والمؤسسة العامة للموانئ لاستكمال ذلك البرنامج على الوجه المطلوب.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved