Al Jazirah NewsPaper Monday  23/10/2006G Issue 12443محليــاتالأثنين 01 شوال 1427 هـ  23 أكتوبر2006 م   العدد  12443
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

الأخيــرة

نهارات أخرى
نظام هيئة البيعة.. قانون للمستقبل!
فاطمة العتيبي

من حق الأجيال القادمة أن تأمن على مستقبلها (بإذن الله)، والأمان المستقبلي مفتاحه الذهبي - ولا شك - في الاستقرار السياسي؛ إذ يكون المظلة التي تغطي كل الجوانب الإيجابية في الحياة.
** كثير من الدول يمتلك القدرة على تبني المشاريع الجديدة والطموحة، ويمتلك قاعدة اجتماعية منفتحة على الجديد بلا إعاقات فكرية مردها إلى المخاوف المتأصلة عادة بالمجتمعات التقليدية، ومع ذلك تفشل هذه الدول فشلاً ذريعاً في إتمام مشروعها المدني والحضاري؛ لأنها لا تمتلك القاعدة السياسية الثابتة والمستقرة.
** وإقرار الملك عبدالله - حفظه الله - لهيئة البيعة هي نظرة بعيدة من لدنه بحق الأجيال القادمة في الاستقرار والأمن اللذين يؤهلانها لحياة مطمئنة ومن ثم مثمرة ومتطورة.
** قد يقول قائل إن الديمقراطية بابها واسع، وإن تضييق الخيارات هو مناوئ للدمقرطة المرتجاة..
لكن المتأمل في علاقة الدولة السعودية بالشعب السعودي وفكرة البيعة.. وجذور وأصول السياسة السعودية التي تشكلت ملامحها على يد الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه.. يدرك - ولا شك - أن شرائح الشعب السعودي المختلفة والمتفاوتة بنسيجها القبلي والتجمعي والقائم على احترام الأصول والجذور وتبني روح المتأصل على حساب الطارئ والجديد الذي قلما يجد ترحيبا..
فإنه ولا شك وبالنظر إلى المشروع الحضاري المنفتح الذي تتبناه الدولة السعودية والقائم على شرعية الدين أولاً وضمان الحريات الاقتصادية والفكرية ثانياً، فإن المشروع السياسي للدولة السعودية يكاد يكون المشروع العربي الأكثر نجاحاً في قيادة شعب ومجتمع من الفُرقة والزعزعة والشتات والتناحر إلى ملامح مجتمع مدني يؤمن بالمؤسسات المدنية ويطمح إليها بخطوات هادئة دون تعارض أو إثارة بلبلة وحروب دموية ومواجهات بين الفئات المختلفة.
** لا أملك إلا أنني أحسست بكثير من الاطمئنان لهذه الخطوة وأنا أتأمل أطفالي وأسرح بمخيال الأم المتطلعة التي تجوس بمشاعرها وهجسها في غمار مستقبل صغارها، وتتفقد في رحلة تأملية حياتهم التي ستأتي.. تتفحص تفاصيلها بدءاً من السياسي ومروراً بالاقتصادي والفكري والاجتماعي.. وتستجمع كل خفقات قلبها لتدعو بأن يكون الآتي أجمل..
وهو لا شك كذلك!.

fatmaotaibi@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved