Al Jazirah NewsPaper Friday  20/10/2006G Issue 12440نادى السياراتالجمعة 28 رمضان 1427 هـ  20 أكتوبر2006 م   العدد  12440
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

نادى السيارات

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مصانع الديزل الأحيائي تبدأ في توفير الوقود البديل

تحتاج مفاعلات شركة جرين ستار برودكتس دقيقتين فقط لإكمال عملية تحويل الديزل الأحيائي (بيو ديزل) بينما تحتاج المفاعلات الحالية الأخرى إلى ساعة واحدة. ذلك يعني أن هذه المفاعلات المتقدمة أسرع في المعالجة بثلاثين مرة مما هو موجود في هذه الصناعة. ويقول لاستيلا مدير الشركة المذكورة بأنه تم خلال الفترة من يناير 2005 إلى فبراير 2006 فحص ثلاثة أحجام من مفاعلات الديزل الأحيائي في معمل باكرزفيلد وكانت الطاقة الإنتاجية لأكبرها تبلغ 37 مليون لتر في السنة وقد تم تشغيله خلال الفترة من أغسطس 2005 حتى فبراير 2006. ويشير لاستيلا إلى أن قدرة المفاعل الجديد تعد ثورية حقاً. فبينما تحتاج معظم المفاعلات إلى ما بين ساعة إلى ساعة ونصف لإكمال العملية الكيميائية التي تجري بين الزيت النباتي والكحول والمادة المحفزة فإن مفاعلات جرين ستار تحتاج إلى أقل من دقيقتين لإكمال التفاعل . وأبعد من ذلك فإن التصميم الهندسي المتقدم لهذه المفاعلات لا ينطوي على طريقة إنشائه تكاليف باهظة. فكلفة الإنتاج الأساسية لإنشائها قد تم تخفيضها إلى 30 ألف دولار لكل مفاعل من النوع الذي ينتج 37 مليون لتر سنوياً. أما بالنسبة للوحدات الأصغر حجماً فستكون الكلفة أقل. وهذا الفتح الهندسي الجديد سيخفض بشكل ملحوظ التكاليف والوقت اللازمين لإنشاء مصانع الديزل الأحيائي. ويقول لاستيلا إن معظم مصانع الديزل الأحيائي تحتاج أيضا إلى كميات كبيرة من الماء لتنظيف الديزل الأحيائي بعد إكمال تحويل المفاعل الابتدائي للحصول على مستوى الجودة المطابق للمواصفات.
لكن شركة جرين ستار تستخدم منذ ديسمبر 2003 نظام تنظيف لا مائي للديزل الأحيائي في مصنع باكرزفيلد. كذلك فإن نظام التنظيف هذا لا يتطلب الحصول على تراخيص معقدة وهو يقلل مصاريف الإنشاء المرتبطة بأنظمة الغسل المستخدمة عادة في الصناعة بشكل ملحوظ. ومادام نظام إنتاج الديزل الأحيائي المستمر هو من النوع المغلق الذي لا يحتاج إلى الماء فإنه يقلل بشكل كبير الوقت لتأمين تراخيص الإنشاء التي قد تحتاج إلى عام أو أكثر ليتم الحصول عليها.
وأشار السيد لاستيلا إلى أن كاليفورنيا قد تكون أصعب الولايات التي يمكن الحصول منها على تراخيص تصريف الهواء والمياه. وقد تم مؤخراً الحصول على موافقة لإنشاء مصنع للديزل الأحيائي في كاليفورنيا وفق النظام الجديد لمدة ثمانية أسابيع فقط. ولكون العديد من الولايات والمدن في الولايات المتحدة لا تتوفر لديها الخبرة لتقييم مصانع الديزل الأحيائي الجديد التي تبنى داخل سلطتها فإنها قد تبنت حزمة ترخيص كاليفورنيا لتغنيها عن الحاجة إلى البحث في تقنية الديزل الأحيائي الجديدة. والمفاعلات الجديدة عملت لمدة 14 شهراً في باكرزفيلد بتكتم لأغراض أمنية وقد تم دعوة أشخاص معدودين في المجال التقني والمالي للتجول في المصنع. وسيتم تشغيل وبناء هذه المفاعلات من قبل شركة جرين ستار برودكتس في الوقت الحالي والمستقبل لحماية حقوق الملكية الفكرية. ومن المتوقع أن يتم إنشاء المصانع خلال فترة تتراوح بين 14 إلى 18 أسبوعاً مستقبلاً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved