Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/10/2006G Issue 12430متابعة الثلاثاء 18 رمضان 1427 هـ  10 أكتوبر2006 م   العدد  12430
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مدير الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام منوهاً برعاية الأمير لاحتفالات الجمعية
قريباً.. تنظيم ملتقى خيري يختص برعاية الأيتام


* الرياض - خالد التويجري:
عبَّر مدير عام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) الأستاذ صالح بن عبدالله اليوسف عن سعادته البالغة بالدعم والرعاية اللذين تحظى بهما الجمعية وبرامجها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
(الجزيرة) التقت مدير عام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) الأستاذ صالح بن عبد الله اليوسف الذي تحدث عن تشريف ورعاية الأمير سلمان للحفل السنوي وموضوعات عدة تتعلق بالجمعية.
* تظاهرة إنسانية موسمية للاحتفال باليتيم يشرفها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.. ما كلمتكم بهذه المناسبة؟
- يأتي تشريف سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز حفل الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض تجسيداً لاهتمام ومتابعة ورعاية ولاة الأمر للأعمال الخيرية، وسمو الأمير سلمان يحرص دائماً على أن يرعى حفلات الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالرياض، كما أنه - حفظه الله - يقدم لها الرعاية والدعم والتشجيع منذ أن تأسست عام 1419هـ إلى وقتنا هذا؛ إذ أصبحت ترعى 20.000 مستفيد من خلال 4 فروع داخل مدينة الرياض والفرع الخامس بالخرج.
وبهذه المناسبة يسرّني ويشرفني أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أبناء ومنسوبي الجمعية أن أزجي الشكر والتقدير لسمو الأمير سلمان على رعايته الدائمة لحفلات ومناسبات الجمعية.
* وهل من توضيح حول أبرز الفقرات التي يشملها الحفل؟
- الحفل سيشمل العديد من الفقرات والبرامج المتنوعة؛ حيث سيتولى أحد الأبناء قراءة القرآن، ثم ستلقى كلمة الجمعية، بعد ذلك عرض فيلم وثائقي عن جمعية الأيتام (إنسان) وتقرير مصوّر لما تم إنجازه في السنوات السبع الماضية، إثر ذلك سيتولى المحاسب القانوني استعراض الحسابات الختامية للجمعية، بعد ذلك سيتم تكريم كبار الداعمين للجمعية لعام 1426هـ، بعدها سيكون لراعي الحفل كلمة بهذه المناسبة، وكلمة مماثلة لسماحة المفتي العام.
* ماذا عن أبرز المكرمين من رجال الأعمال والشركات خلال هذا الحفل؟
- تم اعتماد قرابة 35 شخصاً داعماً و14 جهة ما بين شركات وبنوك وجهات خيرية ليتم تكريم كل من دعم الجمعية بأكثر من 250 ألف ريال خلال العام الماضي.
* يعدّ مشروع (قرية إنسان) للأيتام أحد المشروعات المهمة للجمعية والأول في إيواء الأيتام.. ما فكرة المشروع وأهدافه؟
- مشروع (قرية إنسان) من المشروعات التي تم الانتهاء منها، وجارٍ أخذ الموافقات اللازمة عليها من وزارة الشؤون الاجتماعية ومجلس الإدارة، وهو مشروع حيوي موجّه للأيتام ذوي الظروف الخاصة؛ يعني مشروع إيوائي، لكن بطريقة أخرى غير المشروعات الإيوائية المتعارف عليها. ومشروع (قرية إنسان) تم التعامل فيه مع هذا اليتيم بشكل أفضل لمحاولة إيجاد بيئة طبيعية له من خلال وحدات (بيوت صغيرة) لكل بيت يكون فيه أم لهؤلاء الأيتام، ويتم رعاية مجموعة بسيطة من الأبناء من 5 إلى 18 ابناً في هذا البيت، وتكون أعمارهم متفاوتة من سن الولادة إلى سن السابعة للذكور، وحتى سن الزواج للبنات.
* وصل إلى علمنا إقامة مؤتمر دولي حول رعاية الأيتام يعتبر الأول من نوعه.. ما أهداف هذا المؤتمر وفكرته؟ ومتى سيقام؟
- هو في الحقيقة ملتقى.. حيث ستقيم الجمعية ملتقى خيرياً على مستوى المملكة يختص برعاية الأيتام، وسيكون تنفيذه بإذن الله مشتركاً بين (إنسان) ومؤسسة الراجحي الخيرية، ورصدت له ميزانية طيبة من قبل المؤسسة، وبدأنا وضع اتجاه له، وأخذنا موافقة الأمير سلمان على إقامة الملتقى وتجهيز الاستعدادات له، وسنبدأ بحول الله بتوجيه الدعوات لمجموعة من المختصين لكتابة البحوث لهذا الملتقى، وبعد ذلك سيتم توجيه رقاع الدعوة لجميع المختصين لحضور هذا الملتقى.
* مشروع ابتعاث الأيتام (الطلاب) للدراسة الجامعية في الخارج.. ماذا تمّ في شأنه؟ وهل هناك نية لابتعاث أكبر قدر ممكن؟
- جمعية إنسان تحرص على جميع الإمكانيات والفرص المتاحة للمجتمع التي تخدم المواطن بشكل عام ليستفيد منها اليتيم.. والابتعاث من الفرص التي فتح المجال لها في السنتين الماضيتين لجميع المواطنين، وخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - خصّص مكرمة خاصة للأيتام لإعطائهم الأولوية في هذا المشروع. والجمعية رأت أن تستفيد من هذه المكرمة، وبالفعل تم التنسيق لابتعاث 30 يتيماً من أبناء الجمعية، وما زلنا تاركين المجال مفتوحاً لجميع الأبناء لمن أراد الابتعاث ليتم التقديم له.
* ما خطط الجمعية في التوسع لافتتاح فروع خارج الرياض.. وما تقييمكم لفرع الخرج حالياً؟
- فيما يتعلق بفرع الخرج هو تجربة حديثة للجمعية أكثر من ناجحة حتى الآن ولله الحمد، وقد أكملت سنة كاملة، والنجاح يعود لأسباب كثيرة؛ منها: حماس وحرص سمو الأمير عبد الرحمن بن ناصر محافظ الخرج الذي كان له دور كبير في النجاح، بالإضافة إلى أن الجمعية وفّقت بنخبة متميزة من موظفين وموظفات أسهموا في نجاح الفرع. وعموماً فرع الخرج بداية لانطلاقة بإذن الله لتوسع الجمعية وافتتاح فروع أخرى، وأتوقع بإذن الله أن التوسع يشمل جميع محافظات الرياض، ووضع لهذا خطة عشرية (مدتها 10 سنوات) سيتم تغطية جميع هجر ومحافظات منطقة الرياض من السليل والوادي جنوباً حتى المجمعة والزلفي شمالاً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved