أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th October,2000العدد:10235الطبعةالاولـيالجمعة 9 ,رجب 1421

العالم اليوم

حماس دعت الفلسطينيين لاعتبار اليوم الجمعة بعد الصلاة يوم الغضب الفلسطيني
أولبرايت أمرت حرس السفارة الأمريكية في باريس بإغلاق بواباتها لمنع عرفات من مغادرة الاجتماع
باراك يهرب من مواجهة مبارك في شرم الشيخ
* واشنطن باريس عمان شرم الشيخ واس الوكالات
أعلن المعهد العربي الامريكي امس ان عددا من القادة الامريكيين العرب ومن ضمنهم رئيس المعهد جيمس زغبي سيلتقون بمساعد وزيرة الخارجية الامريكية نيد والكر اليوم الجمعة.
وقام المعهد بتنظيم اللقاء من اجل اظهار عدم موافقة القادة الامريكيين العرب على استخدام قوات الامن الاسرائيلية للقوة والافراط في استخدامها بالاضافة إلى جمع الحشود العسكرية ضد المدنيين الفلسطينيين العزل.
وقال المعهد في بيانه: سيقوم القادة الامريكيون العرب بمطالبة الحكومة الامريكية بالتدخل لوقف المزيد من الاستخدام للقوة العسكرية من اسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة وضد الاسرائيليين العرب.
وتخطط المجموعة العربية ايضا لطلب تحقيق تجريه الحكومة الامريكية بشأن استخدام القوات الاسرائيلية لاسلحة امريكية النصع اثناء مصادماتهم مع الفلسطينيين والتي تنتهك قوانين تصدير الاسلحة الامريكية.
إسرائيل تزداد استخداماً للقوة
وقال رئيس المعهد العربي الامريكي جيمس زغبي: يوما بعد يوم نرى اسرائيل تقوم باستخدام القوة للتعامل مع تظاهرات الشعب الفلسطيني ومرة اخرى ايضا يجد المتظاهرون والمارة انفسهم ضحايا لتلك القوة القاتلة ولا يجب فقط ان تقوم الولايات المتحدة باستخدام نفوذها فقط لضمان انصياع اسرائيل للقوانين الدولية عند تعاملها مع المظاهرات المدنية بل ويجب عليها ايضا ان تتأكد من ان إسرائيل لا تستخدم اسلحة امريكية ضد المدنيين الفلسطينيين الامر الذي يعد انتهاكا للقوانين الامريكية.
فشل مباحثات السلام في باريس
وفي بارس فشل الزعماء الفلسطينيون والاسرائيليون امس الخميس في التوصل إلى اتفاق بشأن سبل انهاء العنف الذي اودى بحياة 66 شخصا وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك انه لا يرى جدوى من استئناف المباحثات.
باراك يعود إلى إسرائيل
وتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك عائداً إلى اسرائيل من المباحثات في باريس بدلا من الذهاب كما كان متوقعا إلى شرم الشيخ في مصر للاجتماع مرة اخرى مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت لمناقشة كيفية انهاء اسبوع من العنف.
وقال مسؤول اسرائيلي رفيع طلب الا ينشر اسمه: رئيس الوزراء متوجه إلى الوطن فلا جدوى من الذهاب إلى شرم الشيخ, عرفات قدم تعهدات ورفض التوقيع,وقال ان باراك لا يرى جدوى من استئناف المباحثات في منتجع شرم الشيخ المصري لان عرفات يرفض توقيع اتفاق تم اعداده في مباحثات باريس بوساطة اولبرايت.
أولبرايت تطلب مساعدة مصر
وقال مسؤول أمريكي رفيع ان اولبرايت سافرت إلى مصر طلبا لمساعدة مصر في التوصل إلى اتفاق.
وقال المسؤول الامريكي: سنتباحث مع المصريين,, لا يمكننا الجزم بأن كل شيء قد انهار,, مازلنا نحاول ايجاد حل للامور.
وقال المسؤول الامريكي: توصلنا إلى بعض الخطوات الليلة الماضية وكنا نأمل ان ننظر فيها هنا.
مسؤول فلسطيني يؤكد فشل محادثات باريس
وفي وقت سابق صرح مسؤول فلسطيني بأن المحادثات التي جرت في باريس بين الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين والامريكيين بشأن سبل انهاء الاضطرابات العربية الاسرائيلية اختتمت في وقت مبكر صباح امس الخميس دون التوصل إلى اتفاق.
وقال ياسرعبد ربه لرويترز: الاتفاق الوحيد كان على مواصلة المباحثات في شرم الشيخ يوم الخميس, وهي اشارة إلى خطط اجراء مزيد من المفاوضات التي سيستضيفها الرئيس حسني مبارك في منتجع شرم الشيخ المصري.
وقال عبد ربه: لم نوافق على اي نقطة في الوثيقة الامنية التي كان يفترض وضع تفاصيلها النهائية الليلة, رفضنا مفهوم الوثيقة الذي حاول التسوية بين الفلسطينيين والاسرائيليين في المسؤولية عن المذبح في الضفة الغربية وقطاع غزة.
تزايد ضحايا الرصاص الإسرائيلي
وقد قتل زهاء 66 شخصا معظمهم عرب في حوادث العنف التي وقعت خلال الاسبوع الماضي,وقال المسؤول الفلسطيني: نحن نصر على اجراء تحقيق دولي, والاسرائيليون لا يريدون إلا لجنة امريكية لكننا نريد ان يشارك الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان في تشكيل هذه اللجنة ومتابعة اعمالها.
باراك رفض لجنة التحقيق
ونسبت إذاعة صوت فلسطين امس الى مصدر فلسطيني مسؤول قوله ان رئيس وزراء اسرائيل يهودا بارك افشل مباحثات باريس لرفضه تشكيل لجنة تحقيق دولية بمشاركة كوفي عنان الامين العام للمنظمة الدولية,, واضاف القول ان الرئيس الفلسطيني رفض خلال اللقاء مع براك واولبرايت الصيغ الامريكية والاسرائيلية لتبرير جرائم اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.
شيراك يحمل باراك المسؤولية
وأشاد المصدر بموقف الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي حمل براك مسؤولية المجازر في الاراضي الفلسطينية بالتفاهم مع اليميني المتطرف اريل شارون.
وعلى هذا الصعيد قالت صحيفة ايدعوت احرونوت الاسرائيلية ان شيراك وبخ براك لدى وصوله الى قصر الاليزيه,, واتهمه بالتواطؤ مع شارون لتفجير الوضع وبالمبالغة في استخدام القوة ضد الاطفال والنساء الفلسطينيين.
كلينتون دعا عرفات وباراك إلى واشنطن
وتفيد آخر الانباء ان الرئيس الامريكي بيل كلينتون وجه دعوة لعرفات وباراك للالتقاء مرة اخرى في واشنطن يوم الثلاثاء القادم.
أولبرايت منعت عرفات من مغادرة الاجتماع
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية بي,بي,سي ان عرفات أراد مغادرة مقر الاجتماع الثلاثي الذي ضمه وباراك ووزيرة الخارجية الامريكية غير ان أولبرايت امرت رجال الامن بالسفارة الامريكية إغلاق أبواب السفارة بباريس لمنعه من المغادرة.
السلطة الفلسطينية تفرج عن سجناء حماس
هذا وقامت السلطة الفلسطينية بالافراج عن 12 من أعضاء حركة المقاومة الاسلامية حماس فيما وصفه بعض الفلسطينيين بكونه توحيداً للصف الفلسطيني إزاء تصاعد اعمال العنف في الاراضي الفلسطينية وداخل اسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين وعرب عام 1948م.
اليوم الجمعة,,
يوم للغضب الفلسطيني
وقامت حركة حماس الاسلامية المعارضة لتوجهات عرفات السلمية بتوزيع منشور يدعو إلى اعتبار اليوم الجمعة يوما للغضب,كما وجهت إذاعة القدس بيانا حماسيا بنفس المعنى الى جماهير شعبنا الفلسطيني للتعبير عن غضبهم عقب صلاة الجمعة (اليوم).
خاتمي يدعو لمؤتمر عاجل لوزراء الخارجية المسلمين
وفي طهران دعا الرئيس الايراني محمد خاتمي الذي ترأس بلاده منظمة المؤتمر الاسلامي إلى مؤتمر عاجل لوزراء خارجية المنظمة لمناقشة الوضع المتفجر في الاراضي الفلسطينية وتبني موقف موحّد ضد إسرائيل,وكانت المصادمات الدامية قد اندلعت في الضفة الغربية وقطاع غزة وامتدت إلى داخل اسرائيل نفسها في مدن مثل الناصرة وأم الفحم وغيرهما يوم الخميس الماضي.
جاء ذلك عقب زيارة لمنطقة الحرم القدسي بالقدس الشرقية قام بها زعيم حزب الليكود المعارض أريل شارون الذي يعتبر من الصقور بينما ألمح عدد من القادة العرب انه لم يكن ليقوم بتلك الزيارة الاستفزازية دون موافقة الحكومة الاسرائيلية نفسها.
السلطة تصر على لجنة تحقيق دولية
وبينما تصر السلطة الفلسطينية على تواجد لجنة دولية لتقصي الحقائق بالاراضي الفلسطينية تؤكد حكومة تل أبيب انها من الممكن ان توافق فقط على تشكيل لجنة تحقيق محلية.
شعث يصف محادثات باريس بالصعوبة
وفي عمان والقاهرة وصف الدكتور نبيل شعث وزير التعاون الدولي في السلطة الوطنية الفلسطينية المفاوضات التي جرت الليلة قبل الماضية في باريس واستمرت حتى فجر أمس بمشاركة فلسطينية واسرائيلية وأمريكية وفرنسية بأنها كانت صعبة للغاية,وقال شعث لاذاعة صوت فلسطين ان المفاوضات اتسمت بالمناقشات الاشتباكية وأنه لم يتم التوصل إلى اي شيء مفيد.
وفي القاهرة تمسك شعث في تصريحات لصحيفة الاخبار بضرورة مشاركة مصر وفرنسا في لجنة تحقيق دولية حول المذابح التي ترتكبها اسرائيل,, وقال شعث ان مصر ستكون ممثلة للعالم العربي في هذه اللجنة وفرنسا ممثلة للاتحاد الاوروبي مشيرا إلى ان تشكيل لجنة تحقيق دولية هو في حد ذاته ادانة لاسرائيل,, وان اي رفض اسرائيلي له هو تثبيت لهذه الادانة.
واضاف شعث: اننا نريد لجنة تحقيق دولية ليس فقط للكشف عن المسؤولين عما حدث,, ولكن لتقديم اقتراحات وتوصيات لحماية الشعب الفلسطيني فيما تبقى من الوقت قبل الوصول إلى الحل النهائي لانهاء الاحتلال بشكل كامل عن الاراضي الفلسطينية.
لقاء أمني بين قادة الأمن الإسرائيليين والفلسطينيين
من ناحية اخرى زعم راديو إسرائيل ان لقاء امنيا عقد فجر امس بين قادة الامن الاسرئيليين والفلسطينيين لبحث ترتيبات وخطوات وضع حد لاعمال العنف القائمة هناك بالاراضي المحتلة.
وزعم الراديو من بين هذه الترتيبات سحب القوات الاسرائيلية من المواقع الحالية من مداخل المدن إلى مواقعها قبل الاحداث وعدم اطلاق النار وان تقوم الشرطة الفلسطينية بابعاد الفلسطينيين عن نقاط التماس واستتباب الهدوء,, مضيفا ان مسودة الاتفاق تتضمن تشكيل لجنة امنية امريكية اسرائيلية فلسطينية في الميدان وذلك لمراقبة وقف اطلاق النار.
شيراك يأمل في إجراء تحقيق حول مقتل الطفل الفلسطيني
وفي باريس أعلن وزير الثقافة والاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك اعرب عن امله في اجراء تحقيق حول مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة 12 عاما السبت الماضي في قطاع غزة.
وأوضح عبد ربه ان شيراك عبر عن ذلك امام جميع المشاركين في اجتماع باريس خلال اجتماع العمل الذي انعقد في قصر الاليزيه,
وأشار إلى ان شيراك عبر عن تأثره لسقوط جميع الضحايا في المواجهات المأساوية وعن تعاطفه مع عائلاتهم.
طفل آخر يسقط برصاص إسرائيل
ويوم الاربعاء الماضي سقط طفل آخر في العاشرة من عمره برصاص الجنود الاسرائيليين في المكان نفسه الذي قتل فيه محمد الدرة قرب مستوطنة نتساريم في قطاع غزة.
شارون يرفض تحميله مسؤولية المصادمات
وفي واشنطن رفض الارهابي العتيد ارييل شارون زعيم حزب ليكود اليميني الاسرائيلي المعارض بشدة الانتقادات الامريكية للزيارة المثيرة للجدل التي قام بها للحرم القدسي الشريف يوم الخميس الماضي لكنه زعم انه يأسف لكل الخسائر في الارواح الناجمة عن الاشتباكات اللاحقة.
وقتل 66 شخصا على الاقل معظمهم من الفلسطينيين على مدى اسبوع في اسوأ اشتباكات تقع بين الجانبين منذ اربعة اعوام وتفجرت الاشتباكات في الضفة الغربية وقطاع غزة وبلدات عربية في إسرائيل منذ ان زار شارون الحرم القدسي يوم الخميس الماضي.
والود مفقود بين العرب وشارون منذ ان قاد غزو اسرائيل لبنان عام 1982 وسمح لميليشيا مسيحية لبنانية بارتكاب مذبحة صابرا وشاتيلا التي قتل فيها مئات الفلسطينيين عام 1983م.
ناقش دخوله للحرم القدسي مع الشرطة
وصرح شارون بأنه ناقش زيارته للحرم القدسي الشريف مع مسؤولي الشرطة والامن الاسرائيليين قبل ان يقوم بها.
وقال شارون لشبكة ايه,بي,سي, التلفزيونية الامريكية: لهذا لا أرى اي مشكلة هنا وان كنت اشعر بالاسف بالنسبة للخسائر في الارواح سواء كانت من العرب او اليهود اشعر حقا بالاسف.
وادعى شارون بانه تأثر بشدة بمقتل الصبي الفلسطيني البالغ مع العمر 12 عاما الذي قتل بين يدي والده بعد ان حاصرتهما النيران الاسرائيلية في طريق قرب مستوطنة نتساريم الاسرائيلية في قطاع غزة.
مساعدات طبية مصرية للفلسطينيين
من ناحية اخرى وصل إلى غزة امس الدكتور إسماعيل سلام وزير الصحة المصري على رأس وفد طبي كبير على متن طائرة خاصة محملة بكمية من الاجهزة والادوات الطبية للمشاركة في علاج الجرحى الفلسطينيين من جراء انتفاضة الاقصى.
ويأتي وصول الوفد الطبي برئاسة وزير الصحة بناء على تعليمات من الرئيس المصري حسني مبارك.
وتصل الى مطار غزة طائرة مغربية في اطار المساعدات الطبية للجرحى الفلسطينيين من ابطال الانتفاضة.
وكانت عدة دول عربية وعلى رأسها دولة قطر قد بادرت الى الإعلان عن انها ستسقبل اعدادا من الجرحى الفلسطينيين للعلاج في مستشفياتها.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved