أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th October,2000العدد:10235الطبعةالاولـيالجمعة 9 ,رجب 1421

شرفات

الرصد الفلكي الشعري عند المتنبي
الارض ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعد عطار والزهرة، وقد هيأها الله سبحانه وتعالى لان تكون مقراً لحياة الانسان والحيوان والنبات وسائر المخلوقات الحية الاخرى.
وتجلت قدرة الخالق في ان جميع الظواهر الطبيعية مسخرة لسكن وراحة الانسان,
وقد خلق الله جلت قدرته هذه الظواهر بقدر وعلم وحق، والدلائل التي تشير لذلك كثيرة، مثل شكل الارض، وبعدها الدقيق عن الشمس، ودورانها والجبال والبحار الموجودة عليها، وتعاقب الليل والنهار عليها.
والمعروف علمياً ان الارض تتحرك حركة يومية حول محورها وينتج عن هذه الحركة ظاهرة تعاقب الليل والنهار، ودورة اخرى سنوية حول الشمس مؤدية الى حصول الفصول المناخية الاربعة الصيف الخريف الشتاء الربيع , وقد ثبت علمياً ايضاً ان الارض تميل في دورانها حول الشمس بزاوية مقدارها 23,30 درجة، وعلى هذا الميل تلف حول محورها بسرعة 17,3 ميلاً في الدقيقة عند خط الاستواء، لتتم دورتها في يوم طوله 23 ساعة و 56 دقيقة، 4,9 ثوانٍ، يتقاسمه الليل والنهار وان كان طول كل منهما يتفاوت مع تفاوت الفصول وذلك نتيجة حتمية لميل محور الارض على مستوى الدوران حول الشمس, وبعملية حسابية بسيطة نجد ان زمن كل من الليل والنهار متساوٍ على مدار العام.
قال ابو الطيب في قصيدة يمدح بها علي بن مكرم التميمي


وما ليل بأطول من نهار
يظل بلحظ حسادي مشوبا

يقول العكبري في شرح هذا البيت: المشيب والمشوب: المختلط, والمعنى: يقول، ان طال ليلي فليس هو بأطول من نهار أنظر فيه الى حسادي واعدائي.
اضافة لما تقدم فقد استخدم ابو الطيب ظاهرتي الليل والنهار في عديد من المناسبات.
قال في قصيدة قالها في مجلس ابن طفج، وقد اقبل الليل وهما في بستان:


زال النهار ونور منك يوهمنا
أن لم يزل ولجنح الليل إجنان

يقول العكبري عن هذا البيت: جنح الليل: طائفة منه, وجنوح الليل: اقباله, والمعنى: يقول: قد اقبل الليل، ولكن نور وجهك يوهمنا ان النهار باق، وانه لم يزل، مع ان الظلمة قد اقبلت ونور وجهك يغلب، فيظن ان النهار باق.
وقال الشاعر ايضاً في قصيدة يصف بها مسيره في البوادي:


واسري في ظلام الليل وحدي
كأني منه في قمر منير

يقول العكبري: المعنى: يقول لمعرفتي بالطرق كأني في الظلام اسير كما اسير في القمر الواضح، لمعرفتي بالمفاوز وقطعها.
وقال الشاعر ايضاً في قصيدة يمدح بها الحسين بن اسحاق التنوخي:


وليل دجوجي كأنا جلت لنا
محياك فيه فاهتدينا السمالق

يقول العكبري في شرح هذا البيت: الدجوجي: المظلم, وجلت: كشفت واظهرت, ومنه: جلت العروس: اظهرت, والمحيا:الوجه, والسمالق: جمع سَملَق، وهي الارض البعيدة, والمعنى: يقول: رب ليل مظلم سرنا فيه الى قصدك، فأظهرت السمالق لنا غرة وجهك، فاهتدينا اليك، فزالت ظلمته بنور وجهك.
ولقد تطرق ابو الطيب ايضاً الى الكوكبات في شعره, والكوكبات جمع كوكبة، وهي عبارة عن مجموعة من الحشود النجمية التي تتحرك بعضها مع بعض، وقد اطلق الاقدمون عليها اسماء مختلفة، اعتماداً على تصورهم لاشكالها, ومن هذه الاشكال ماهو مألوف ومنها ماهو خيالي، مثل كوكبة الثور، وكوكبة الدب الاكبر وكوكبة الدجاجة، وكوكبة ذات الكرسي، وكوكبة حامل رأس الغول، وكوكبة الجبار والعقرب والحمل,, وغيرها, ويطلق العرب اسم نير جمعها نيرات على افراد هذه الكوكبات.
قال المتنبي في قصيدة يمدح بها عضد الدولة:


ودارت النَّيِّرات في فلك
تسجد أقمارها لأبهاها

يقول العكبري عن هذا البيت: المعنى: شبه الجيوش لما اختلط بعضها ببعض، بفلك تدور نجومه، وشبه ملوك الجيوش بالاقمار، وشبه عضد الدولة بالشمس، لانه اشرفهم واشهرهم.
ومن اشهر الكوكبات عند العرب كوكبة الثريا، فقد تغنى الشعراء بجمالها وبهائها وشدة لمعانها وشكلها الجميل الذي يشبه العنقود اللامع او كسرب نحل من ذهب.
قال ابو الطيب في قصيدة يعاتب بها سيف الدولة:


ما أبعد العيب والنقصان عن شرفي
أنا الثريا وذان الشيب والهرم

يقول العكبري في شرح هذا البيت: الثريا: معروفة، هي انجم مجتمعة, والهرم: الكبر والعجز,, والمعنى: انا بعيد عن العيب والنقيصة، كبعد الثريا من الشيب والكبر، فكما لا يلحقها الشيب والهرم، فأنا كذلك لا يلحقني العيب والنقصان، فما ابعد العيب والنقصان عن شرفي ورفعته، وعرضي وسلامته.
وورد في لسان العرب: الثريا: من الكواكب، سميت لغزارة نوئها، وقيل: سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرآتها، فكأنها كثيرة العدد بالاضافة الى ضيق المحل.
وقال الشاعر ايضاً في قصيدة يمدح بها بدر بن عمار:


وقالوا هل يبلغك الثريا
فقلت نعم اذا شئتُ استِفالا

يقول العكبري: الثريا، يقال: هي ستة انجم, والمعنى: يقول: قال الحاسدون حسداً له علي، وحسداً لي عليه: هل يرفعك شعرك الى الثريا انكاراً؟ فقلت: نعم اذا شئت ان انحط، لأني بخدمته فوق الثريا، فان استفلت عن منزلتي صرت عند الثريا، لأني اعلى منها درجة ورفعة.
وقال الشاعر ايضاً في قصيدة يمدح بها سيف الدولة ويرد على من قالوا: جعل الخيام فوقه فوق سيف الدولة :


وما سلّمتُ فوقك للثريا
ولا سلّمتُ فوقك للسماء

يقول العكبري عن هذا البيت: المعنى: يقول: لا اسلم للثريا بأنها فوقك ولا للسماء، فكيف اسلم للخيام، لان رتبتك فوق كل شئ، فلا اسلم ان شيئاً فوقك في القدر والرتبة.
وتلمع كوكبة الثريا في برج الثور، واقصى ما يمكن ان نراه منها ستة نجوم متألقة فيما يشبه العنقود، وتتحرك هذه المجموعة معاً عبر الفضاء، كأنها فرقة جماعية، حول طريق المجرة الضخم, ويحدثنا الاقدمون في خرافاتهم ان كوكبة الثريا كانت في الاصل سبعة، هن بنات الإله اطلس، ولكن احداهن ضلت طريقها اثناء فرارهن من الجبار، وقد تحولن الى سرب من الحمائم السماوية اللامعة, وقد سمى العرب ولا يزالون بعض بناتهم بالثريا لانهم يتبركون بها، وبطلوعها، ويعتقدون ان المطر الذي ينزل عند اشهر نوئها فيه البركة والخير.
ومن الكوكبات الاخرى المميزة في السماء، كوكبتا الدب الاكبر والدب الاصغر، وفيها سبعة نجوم لامعة مميزة، اسماها الفلكيون العرب ببنات نعش، لانهم تخيلوا اربعة وهي التي تحدد اركان المربع وكأنها نعش يسير وراءه ثلاث بنات نادبات باكيات ، تمثلن النجوم الثلاثة الباقية للمجموعة, وفي مجموعة الدب الاكبر توجد بنات نعش الكبرى، اما في كوكبة الدب الاصغر، فتوجد صورة مماثلة، ولكنها اصغر، وتسمى ببنات نعش الصغرى.
قال ابو الطيب المتنبي في قصيدة يمدح بها علي بن ابراهيم التنوخي:


كأن بنات نعش في دجاها
خرائد سافرات في حداد

يقول العكبري في شرح هذا البيت: بنات نعش: سبع كواكب معروفة, والخرائد: جمع خريدة، وهي الجارية الحيية, وقوله سافرات هن اللاتي كشفن عن وجوهن، ومنه اسفار الصبح، وهو أن ينكشف عن الظلمة، والحداد ثياب سود تلبس عند الحزن, والمعنى: انه شبه الجواري الكاشفات عن وجوههن بهذه الكواكب في ظلمة الليل، وهذا من بديع التشبيه.
وبنات نعش الكبرى الدب الاكبر هي من نجوم الشمال، يهتدي بها الملاحون.
ولقد تطرق شاعرنا ايضاً الى البروج.
قال في قصيدة يمدح بها سيف الدولة:


ابا الغَمَرات توعِدُنا النصارى
ونحن نجومها وهي البروج

يقول العكبري في شرح هذا البيت: الغمرات: الشدائد، واحدها: غمرة, واستعار البروج لما ذكر النجوم, والبروج: اثنا عشر برجاً، اولها الحمل، ثم الثور، ثم الجوزاء، ثم السرطان، ثم الاسد، ثم السنبلة، ثم الميزان، ثم العقرب، ثم القوس، ثم الجدي، ثم الدلو، ثم الحوت, والنجوم السيارة سبعة لكل نجم برجان الا الشمس والقمر، فلكل واحد منها برج واحد, للمريخ الحمل والعقرب، وللزهرة الثور والميزان، ولعطارد الجوزاء والسنبلة، وللقمر السرطان، وللشمس الاسد، وللمشتري القوس والحوت، ولزحل الجدي والدلو, والمعنى: يريد اننا في الحروب بمنزلة هذه النجوم في ابراجها لا تنفك عنها، لانها لنا كالبيوت، كما ان هذه المنازل بيوت لهذه النجوم (نلاحظ ان العكبري في شرحه لهذا البيت ذكر ان النجوم السيارة سبعة هي الشمس والقمر والمريخ والزهرة وعطارد والمشتري وزحل، والحقيقة العلمية تقول: الشمس نجم يدور حوله تسعة كواكب، والقمر ماهو الا تابع لكوكب الارض).
وورد في لسان العرب لابن منظور: البرج: واحد من بروج الفلك، وهي اثنا عشر برجاً، كل برج منها منزلتان، وثلث منزل للقمر، وثلاثون درجة للشمس، اذا غاب منها ستة طلع ستة, ولكل برج اسم على حده، فأولها الحمل، واول الحمل الشَّرطان، وهما قرنا الحمل كوكبان ابيضان الى جنب السمكة، وخلف الشرطين البُطين وهي ثلاثة كواكب، فهذان منزلان وثلث للثريا من برج الحمل,.
وقال الشاعر ايضاً في قصيدة يمدح بها ابا العشائر الحمداني:


لو سار ذاك الحبيب عن فلك
ما رضي الشمس برجه بدله

يقول العكبري: الضمير في برجه للحبيب، تقديره: لو سار الحبيب عن برج من بروج السماء، لم يرض برجه الشمس تحله بدلاً منه، ورضي: بمعنى اختار واحب, والمعنى يقول: هذا الحبيب بجماله لو سار عن فلك، لما اختار الشمس عوضاً عنه، لانه لا يقوم في المنزل مقامه غيره.
لقد سمى الفلكيون الحزمة من النجوم التي تبدو وكأنها تحيط بالارض بدائرة البروج zodiac, وتحتوي دائرة البروج على اثني عشر تقسيماً تسمى بالعلامات، وكل علامة تمثل مجموعة من النجوم تسمى بالابراج، واول هذه الابراج برج الحمل، ثم الثور، ثم الجوزاء، ثم السرطان، ثم الاسد، ثم السنبلة، ثم الميزان، ثم العقرب، ثم القوس، ثم الجدي، ثم الدلو، ثم الحوت.
ويعتقد المنجمون ان دائرة البروج تؤثر على الانسان اعتماداً على تاريخ مولده وفي اي برج تم, ويعتقد المنجمون ايضاً ان التأثير يأتي من عدة مصادر، فبعض هذه التأثيرات تأتي من الكوكب، وكل علامة من علامات دائرة البروج تحصل على صفاتها الرئيسية من كوكب محدد يسمى بالكوكب الفعال او المؤثر, اضافة لذلك فان دائرة البروج يأتيها تأثير من اربع مواد تسمى بالعناصر، وهي الهواء، والارض، والنار، والماء حيث ان المنجمين القدامى كانوا يعتقدون ان جميع المادة مكونة من هذه العناصر، وان لكل عنصر من هذه العناصر قيمة معينة تعطي ثلاث علامات من دائرة البروج.
قال الشاعر في قصيدة يمدح بها هارون الاوراجي:


أنا صخرة الوادي إذا ما زوحمت
وإذا نطقت فإنني الجوزاء

يقول العكبري في شرح هذا البيت: المعنى: خص صخرة الوادي لصلابتها بما يرد عليها من السيول، يريد: انني في الشدة كشدة الصخر، وفي علو المنطق كالجوزاء, يريد: اذا زوحمت لم يقدر علي ولا على ازالتي عن موضعي، كهذه الصخرة التي رسخت في الماء فلا تزول عن موضعها، واذا نطقت كنت في علو المنطق كالجوزاء, وقيل المعنى: مني تستفاد البراعات ويقتبس الفضل، كما ان الجوزاء تعطي من يولد بعطارد في بيت الجوزاء البراعة والمنطق.
وورد في لسان العرب: الجوزاء: نجم يقال انه يعترض في جوز السماء وجوز كل شيء وسطه , والجوزاء من بروج السماء.
ورد في الموسوعة الامريكية 1985م : برج الجوزاء برج التوأمان من 21 مايو الى 20 يونيو، وهو العلامة الثالثة لدائرة البروج, ويحكم برج الجوزاء بواسطة كوكب عطارد، والمسمى من قبل الرومان القدماء برسول الآلهة، وبرج الجوزاء هو علامة الهواء, ويعتقد المنجمون ان الناس الذين يولدون تحت علامة هذا البرج هم اذكياء محبون للاستطلاع معبرون وبارعون في المحادثة لكنهم مزدوجو الشخصية سريعو تقلب المزاج (شبه ابو الطيب نفسه عندما ينطق بالجوزاء!).
وقال المتنبي ايضاً في قصيدة يمدح بها سيف الدولة:


خميسٌ بشرق الارض والغرب زحفه
وفي أذن الجوزاء منه زمازم

يقول العكبري عن هذا البيت: الخميس: الجيش العظيم, والزحف: التقدم, والجوزاء انجم معروفة والزمازم: جمع زمزمة، وهي صوت لا يفهم لتداخله, والمعنى: يقول: هذا الجيش لكثرته قد عم الشرق والغرب، وبلغ صوتهم الجوزاء، وخصها بالذكر من سائر البروج، لانها على صورة الانسان.
اضافة لما تقدم فقد اشار ابو الطيب الى الانواء.
ورد في لسان العرب لابن منظور: النوء: سقوط نجم من المنازل في المغرب مع الفجر وطلوع رقيبه، وهو نجم آخر يقابله من ساعته في المشرق، في كل ليلة الى ثلاثة عشر يوماً, وهكذا كل نجم منها الى انقضاء السنة، ما خلا الجبهة، فان لها اربعة عشر يوماً، فتنقضي جميعها مع انقضاء السنة, وانما سمي نوءاً لانه اذا سقط الغارب ناء الطالع، وذلك الطلوع هو النوء.
ويقول العطية 1993م : كان العرب يركبون البحر وركوب البحر يحتاج الى معرفة النجوم وتقلبات الجو، والنوء هو النجم اذا مال للغروب، او هو سقوط النجوم من المنازل في الغرب مع الفجر وطلوع رقيبه، وهو نجم آخر يقابله في ساعته في المشرق، وسمي نوءاً لانه اذا سقط الغارب ناء الطالع، وذلك الطلوع هو النوء، وبعضهم يجعل النوء هو السقوط.
وكانت العرب تضيف الامطار والرياح والحر والبرد الى الساقط منها، من قول: مطرنا بنوء كذا, قال ابن الاعرابي: لا يكون نوء حتى يكون مطر معه والا فلا نوء، واول ما يعد العرب من المنازل: الشرطان، وهما كوكبان يقال لهما قرنا الحمل، ويسميان النطح والناطح، وبينهما في رأي العين قاب قوسين، واحدهما في جهة الشمال والآخر في جهة الجنوب، والى جانب الشمال كوكب صغير يعد معهما احياناً فيقال الاشراط, وقد يعرف ب الأشرط وقيل هما اول نجم الربيع، ومن ذلك صار اوائل كل امر اشراطه.
قال ابو الطيب المتنبي في قصيدة يمدح بها المغيث بن علي العجلي:


إذا عُد الكرام فتلك عِجلٌ
كما الأنواء حين تُعد عامُ

يقول العكبري في شرح هذا البيت: الانواء: جمع نوء، وهو سقوط نجم من منازل القمر في المغرب مع الفجر، وطلوع رقيبه من المشرق يقابله، ويسمى النجم نوءاً، وفي الانواء خلاف، فمن العرب من يجعل لكل كوكب من الثمانية والعشرين، اعني منازل القمر نوءاً مخالفاً لنوء صاحبه في العدة، فيجعل نوء كوكب ثلاثة ايام، ونوء آخر خمسة ايام، ونوء آخر سبعة ايام على قدر تجاريها، وإتيان سقوطه او طلوع رقيبه حراً وبرداً، ومطراً وريحاً، او غير ذلك، ومنهم من يجعل لكل كوكب طلعاً منها ثلاثة عشر يوماً بعد طلوعه معدودة في نوئه، وكلما حدث فيها من الغير التي ذكرناها عدوه من إحداثه، وثلاثة عشر يوماً في ثمانٍ وعشرين منزلة، ثلاث مئة واربعة وستون يوماً وهي ايام السنة، ينقص يوم شذ عن قسمته, واي المذهبين سلك ابو الطيب، فالمعنى الذي اراده حاصله هذه الانواء، اذا حصلت كلها كانت عاماً، وفي العام يكمل، فكذلك الكرام اذا عدوا كانوا عجلاً، وهي هذه القبيلة، اي كلهم كرام، وليس كريم الا عجلياً، فهم كمنازل القمر اذا حصلت كلها كانت عاماً، والكرام اذا حصلوا كانوا عجلاً، فهذا من احسن معانيه.
واما منازل القمر فهن ثمانٍ وعشرون منزلة: منها اربع عشرة شامية، واربع عشرة يمانية فالشامية: الشرطان، والبطين، والثريا، والدبران، والهقعة، والهنعة، والذراع، والنثرة، والطرف، والجبهة، والزبرة، والصرفة، والعواء، والسماك, واما اليمانية: فالغفر، والزبانا، والاكليل، والقلب، والشولة، والنعائم، والبلدة، وسعد بلع، وسعد الذابح، وسعد السعود، وسعد الاخبية، وفرغ الدلو المقدم، وفرغ الدلو المؤخر، والرشاء, ولكل نجم منها ثلاثة عشر يوماً من السنة الا الجبهة، فان لها اربعة عشر يوماً.
قال المتنبي ايضاً في قصيدة يمدح بها عضد الدولة:


فلو سرنا وفي تشرين خمس
رأوني قبل أن يروا السماكا

يقول العكبري في شرح هذا البيت: تشرين: شهر من اشهر الفرس، وهو اول سنتهم: تشرين الاول والثاني، وكانون الاول والثاني، وشباط، وآذار، ونيسان، وايار، وحزيران، وتموز، وآب، وايلول, والسماك: كوكب معروف من كواكب الانواء، وهو يطلع بالغداة لخمس خلون من تشرين الاول, والمعنى: يقول: لو سرنا وفي تشرين خمس ليال، لسبقت السماك بالطلوع، وهذا مبالغة في سرعة السير، فكأنه يقول: اذا اخذ السماك في الطلوع، واخذت في السير، سبقته الى اهلي بالكوفة، وذلك انه لثقته بما احاط به من سعادة عضد الدولة، فلو سرت وقد انصرم من تشرين خمس ليال، يراني من اقصده واحن اليه من اهلي، من الجماعة المتصلة بنفسي، قبل ان يروا السماك الذي هو في هذا الوقت، يشير الى سرعة السير.
وقال الشاعر ايضاً في قصيدة يمدح بها هارون الاوراجي:


جمد القِطار ولو رأتهُ كما ترى
بُهتت فلم تتبجس الأنواءُ

يقول العكبري في شرح هذا البيت: القطار: جمع قطر، وقطر: جمع قطرة، وهي المطر, وبهتت: تحيرت: وتتبجس: تتفتح, والانواء: جمع نوء، وهو سقوط النجم في المغرب وطلوعه في المشرق.
وهي منازل القمر، والعرب تنسب اليها الامطار، يقولون:
سقينا بنوء كذا, وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
والمعنى يريد ان القطار لما رأت كرم هذا الممدوح جمدت.
جعل الثلوج المطر الجامد, ولو رأت الانواء كما رأت القطار تحيرت، ولم تنفتح، استعظاماً لما يأتيه، وخجلاً من جوده.
د, عبدالرحمن بن سعود بن ناصر الهواوي

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved