أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th October,2000العدد:10235الطبعةالاولـيالجمعة 9 ,رجب 1421

الاولــى

تصاعد احتجاجات المعارضة ضد ميلوسيفيتش
المحكمة الدستورية في يوغوسلافيا تأمر بإجراء انتخابات رئاسية جديدة
* * بلجراد الوكالات
أعلن رئيس المحكمة الدستورية إلغاء الانتخابات الرئاسية اليوغوسلافية التي جرت في 24 ايلول/ سبتمبر الماضي وتنظيم انتخابات جديدة كما نقلت اذاعة أوروبا الحرة عن اذاعة بي 2 92.
هذا ومن ناحية أخرى تصاعدت حدة التوتر في صربيا صباح امس الخميس مع تدفق صفوف من السيارات على بلجراد حيث نظم حزب المعارضة الديمقراطية لصربيا مسيرة ضخمة بعد ظهر أمس الخميس لمطالبة الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بالاعتراف بهزيمته في الانتخابات والتنحي عن منصبه.
وطبقا للتقارير الواردة من العاصمة، فإن الشرطة أقامت نقاط تفتيش وأخذت في استيقاف العربات المتجهة الى العاصمة, وكان نحو 10 حافلات و50 سيارة قد بدأت رحلتها من مدينة كرالييفو، ولكنها اصطدمت بأول حاجز طرق اقامته الشرطة بعد أن قطعت مسافة خمسة كيلومترات فقط.
وأوردت وكالة أنباء بيتا أن قافلة السيارات تخطت الحاجز بعد أن قلبت سيارة الشرطة التي كانت واقفة في طريقها، ولكن أحدا لم يصب في الحادث.
وقد غادر نحو 40 حافلة و200 سيارة مدينة كاكاك الى بلجراد، وكانت تتصدر هذه القافلة شاحنة ضخمة تحمل على متنها جرافة, وقد انضم للموكب المزيد من الشاحنات والسيارات في الطريق، مما أدى الى اغلاقه ليصبح ذلك جزءاً آخر من حملة العصيان المدني التي تتزعمها المعارضة.
وعلى صعيد آخر أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس أن عرضه للوساطة في أزمة الانتخابات اليوغوسلافية لا يزال قائما ودعا الدول الأخرى لمساندة مبادرته.
وقال بوتين للصحفيين في بومباي في يوم زيارته الأخيرة للهند إن روسيا سترتب موقفها طبقا لقرار المحكمة الدستورية اليوغوسلافية إلغاء جزء من الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة اليوغوسلافية التي جرت يوم 24 سبتمبر ايلول.
وقال بوتين نريد للأحداث المأسوية في يوغوسلافيا,, صديقتنا ان تنتهي بانتهاء الأزمة ورفع العقوبات .
ومضى قائلا نحن مستعدون للعمل مع المجتمع الدولي ومع الأطراف في يوغوسلافيا لتحقيق هذه الغاية, عرضي لا يزال قائما .
وعرض الرئيس الروسي يوم الاثنين الماضي استضافة الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش ومرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة فويسلاف كوستونيتشا لاجراء محادثات في موسكو.
ورفض كوستونيتشا مغادرة يوغوسلافيا بسبب الأزمة بينما لم يرد الرئيس اليوغوسلافي على مبادرة الرئيس الروسي.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved