Friday 5th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 17 ذو القعدة


طه صبّان الحائز على جائزة الجنادرية: وأخيراً تخلصت من عبدالحليم رضوي
بيت التشكيليين يخضع للارتجالية والتخبط
أجرى الحوار: أحمد الزهراني

** من اولئك الفنانين الذين يعملون بصمت، وبدون ضجيج اعلامي او فني، قذف بنفسه في سفينة الفن التشكيلي فرحلت به الى أعماق الفن وصارع الامواج ليشكل منها لوحة فنية تعكس بجمالياتها الفن الذي يختزنه، حاز على العديد من الجوائز كان أهمها جائزة اللاذقية في سوريا وآخرها جائزة الجنادرية لهذا العام، كان مسؤولا عن بيت التشكيليين بجدة وكان البيت في اوج نشاطه وتوهجه، ذلكم هو الفنان التشكيلي طه صبان الذي شاء أن يخرج من الصمت ويعلن عن كثير من خفايا الساحة التشكيلية التي يكتنفها الغموض,, واشياء اخرى.
ارتجالية البيت
* دعنا في البداية نقلب في اوراق قديمة ونسأل لماذا هربت من بيت التشكيليين وما هي علاقتك الحالية به؟ وما دوره في حركة الفن التشكيلي؟
- لظروف عملي الخاصة قدمت استقالتي من البيت وهو في قمة توهجه الى الدكتور سعيد فارسي الرئيس الفخري للبيت ولكنه اجل البت فيها فترة طويلة الى ان فوجئت بخطاب منه اعتبره وساما على صدري يشكرني فيه على ما قدمت من جهود للبيت وتكليف زميل آخر بالمهمة وبالفعل اجتمعت مع ادارة البيت المكونة من الزملاء نايل ملا وعبدالله حماس وعبدالله نواوي وعدنان فلالي وهشام قنديل وابراهيم بوقس واتفقنا ان يكلف الزميل هشام بنجابي بالرئاسة لحين اجراء انتخابات بالتنسيق مع رعاية الشباب بحكم ان البيت يعامل معاملة الاندية وللاسف لم تجر الانتخابات الى الآن واوضح لك نقطة هامة هنا انني لم اهرب من رئاسة البيت ولم اتخل يوما عن البيت اذا ما طلب مني أي شيء بخصوص البيت وللاسف الشديد مستوى البيت الآن متواضع جدا بل في تدهور مستمر فلا خطط معلنة وكل شيء يسير بشكل ارتجالي وغير مخطط له حتى ورشة العمل التي كنا نأمل ان تثري الساحة التشكيلية تحولت الى ورشة للبيع بالمتر وابتعد عنها ايضا بعض الفنانين فور توقف الشراء بالمتر وانضم الى الورشة مجموعة من المدعين والمنتفعين دون ان يوجد البيت أية ضوابط للورشة ولا نختلف ان هناك انشطة ومعارض اقامها البيت ومنها معرض الاسكندرية ولكن الكل مسئول عن هذه المسألة,, اضف الى ذلك انتشار امراض نفسية كثيرة منها الدسائس والفتن والقيل والقال وانسحب الذين يحترمون انفسهم واحدا تلو الآخر وآخرهم عمر طه وعبدالله حماس وتلاهم انسحاب آخرين واقسم لك ان هذا الشيء لم يكن متواجدا إبان فترة رئاستي كنا فريق عمل واحد لا فرق بين رئيس ومرؤوس واذا حاول احد من الزملاء اصلاح هذا الوضع يعتبرونه عدوا للبيت ومحاربا له وهؤلاء بالمناسبة هم المؤسسون الحقيقيون، البيت يجري في دمي ويعتبرون اي صحفي ينتقد الاوضاع في البيت هو ألد أعداء البيت,, فمن سيعيد للبيت صفاءه وجماله المفقود.
الفنان الوصولي
* امتلأت الساحة التشكيلية بأسماء نعرفها لأول وهلة وكأن الفن التشكيلي قد اصبح هواية من ليس له هواية وساحة مشروعة لكل من اراد الشهرة والتجريب الى ماذا يعود ذلك؟ وكيف نحد من هذه الظاهرة؟
- اعتبر تواجد اعداد كثيرة من الفنانين امراً صحياً ولن يبقى في النهاية الا الفنان الحقيقي وهناك اكثر من فنان وفنانة لفتت اعمالهم الانتباه ولكنني اعتبر الفنانين الذين تتحدث عنهم فنانين طارئين واقول لهم ان بقاءهم طارئ وايضا الزمن سيكشف الاعيبكم مهما حاولتم الوصولية وأنا معك ان العبرة ليست بالكم وانما بالكيف وانا معك ان هناك انشطة تشكيلية كثيرة وفي نفس الوقت أرى إحجام البعض عن زيارتها وقد اوضحت لك السبب سابقا والذي اعرفه انه يقام في جدة اكثر من معرضين في وقت واحد وهذا شيء جيد ولكن ينبغي الا تنظم المعارض بشكل ارتجالي وينبغي ان تحافظ كل صالة على مستوى العرض فيها.
لا تهمني الجوائز
* الاستاذ طه الصبان وبعد ان حصلت على جائزة الجنادرية للفنون التشكيلية يا ترى ما هي الاهداف التي تسعى الى تحقيقها مستقبلا؟
- لا شك ان فوزي بالجائزة الأولى في الجنادرية أسعدني كثيرا خصوصا ان المنافسة كانت قوية هذه المرة وشهدت مشاركة معظم التشكيليين السعوديين المخضرمين مع اقتناعي التام انني لا ارسم بهدف الجوائز وانني اسعى دائما للتعلم والاستفادة من كل تجربة تشكيلية قوية وليست هذه الجائزة هي نهاية المطاف بل اعتبرها بداية جديدة لي، وعموما الجوائز ليست غريبة عليّ فقد سبق لي الفوز بأكثر من جائزة دولية آخرها جائزتي في بينالي اللاذقية مع زميلي الفنان عبدالله الشيخ.
* هل توقعت الفوز بالجائزة؟
قلت لك ان مشاركتي في المهرجان لم تكن من اجل الجوائز ولكن من المشاركة في هذا الحدث الوطني الجميل وانا لم اتوقع الفوز بالجائزة ولكن اصدقائي توقعوا ذلك ومنهم عبدالله حماس وهشام قنديل.
الخلاص والتجربة
* حالة التقمص التي يعيشها طه صبان لشخصية الدكتور عبدالحليم رضوي الفنية متى يتجرد منها ولماذا هذا التأثر,؟
- انا لم انكر ابدا تأثري بأستاذ الجميع عبدالحليم رضوي وانا في بداية طريقي الفني ولكن بعد فترة تخلصت نهائيا من هذا التأثر واصبح لي اسلوبي الخاص وبصمتي الخاصة في الاداء واصبح لدي تجارب خاصة بي ولعلك تكون قد شاهدت معارضي الاخيرة سواء الشخصية او الجماعية وهذا بشهادة النقاد والفنانين.
المنطقة الوسطى
* ظل طه صبان اسيرا للفن التجريدي دون ان يخرج من قمقمه ودون ان يتمدد في مساحات المدارس الاخرى,, هل يعود ذلك الى حالة الامتزاج والاتقان لمفاهيم هذه المدرسة؟ أم الخوف من الدخول الى دهاليز مدارس اخرى ام ماذا,؟
- يا سيدي وانا امارس الرسم لا يدور بخلدي ما إذا كنت ارسم لمدرسة معينة، نعم قد يفسر النقاد بأنها تقع في منطقة وسطى بين التجريد والتعبير ولكنني لا احسب لذلك وانا ارسم بالفعل وانا مع التجديد والابتكار ولست مع التماثل والتقليدية والتكرار وطالما انني لا اعترف بالمدارس لأنها كانت تؤرخ لكل فترة معينة فبالتالي ليس لدي اي خوف من التجريب والابتكار حتى ولو فسرها النقاد انها تنتمي الى مدرسة بعينها.
الضحالة والسطحية
* يعاني الكثير من الفنانين التشكيليين من القصور في ثقافتهم الفنية,, يا ترى ما مرجع ذلك وما تأثيره على الفنانين وعلى الفن التشكيلي؟
- نعم اعترف ان هناك الكثير من الفنانين ثقافتهم الفنية ضحلة وسطحية بل ثقافتهم ضحلة في مختلف المجالات وهذا يرجع بالطبع لعدم وجود اكاديمية متخصصة بالفنون التشكيلية حتى الآن وعدم وجود وتوفر الكتاب التشكيلي وعدم وجود نقاد، والفنان الجيد هو من يحاول التغلب على كل هذه الظروف بالبحث والتنقيب عن الكتاب والقراءة في مختلف المجالات الادبية والعلمية والفكرية الخ وفنان تشكيلي غير مثقف اعتبره فناناً حرفياً.
المحاكاة باهتة
* لا يزال الرمز سيد الساحة التشكيلية حتى وان تعددت المدارس فلماذا يهرب الفنان من الواقعية؟
- الحياة تتجدد باستمرار وفي هذا العصر تحطمت الواقعية تماما بمفهومها التقليدي الذي يعتمد على المحاكاة الحرفية للواقع الباهت وذلك منذ بداية ظهور الكاميرا وكان طبيعيا ان يبحث معظم فناني العالم عن حلول اخرى ومع ذلك ارى ان الواقعية والتمكن منها مفيدة جدا للفنان وهو في بداية طريقه لتنمية ادواته ومهاراته.
الدليل والمستور
* استاذ طه دعنا نتحدث بكل تجرد,, هناك شائعات تقول بأن هناك من يرسم لبعض الفنانين ولسنا بصدد ذكر الاسماء وانما ذلك حقيقة,, وكيف سيمكن لنا ان نكشف المستور وان نعري ادعياء الفن؟
- نعم هناك اشاعة قوية تقول ذلك ولكن اين الدليل,, اعتقد ان من يعرف الدليل ولا يقدمه فهو شيطان اخرس,, اذن بدون دليل كاف لا استطيع ان اتفوه على فنان بعينه وان كانوا بالطبع يعرفون انفسهم.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
فروسية
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير