فتاوى * يجيب عليها معالي الشيخ: عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ نائب المفتي العام للمملكة ، وعضو هيئة كبار العلماء |
* ما حكم من وقع في اليمين الغموس في رمضان هل يبطل ذلك ما كان يعمل من الصوم والصلاة والقيام، وهل عليه كفارة، وهل اذا تاب العبد الى ربه يغفر له ولا يعذبه؟.
صالح , م, ع - القصيم
- اليمين الغموس هي اليمين التي يحلفها صاحبها كذباً وزوراً وهي اليمين الفاجرة,, وهذه اليمين من كبائر الذنوب وقد توعد صاحبها بوعيد شديد، ففي الحديث من اقتطع مال امرىء مسلم وهو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان, هذه اليمين لا كفارة لها لأن الكفارة انما تكون في اليمين التي على أمر مستقبل يعزم صاحبه على تنفيذه فيرى المصلحة في عدم تنفيذه, فهذه اليمين التي يقصد بها الشخص الحث على شيء او الامتناع عن شيء, فاذا عدل عنها كفر كفارة اليمين عن حنثه لقوله صلى الله عليه وسلم اني لاحلف على يمين فأرى غيرها خير منها الا كفرت عن يميني واتيت الذي هو خير.
اما اليمين الفاجرة الكاذبة الغموس فلا كفارة لها لأن الفكارة لا تقوى على تحقيقها لكن عليه التوبة الى الله والاستغفار والندم فلعل الله ان يكفر عنه بالتوبة ما حصل منه من هذا الكذب والافتراء,, ولا شك ان صوم رمضان كلما سلم من الاقوال السيئة والأعمال السيئة كان الصوم كاملاً وكل ما عمل فيه من اعمال سيئة او اقوال سيئة فان ذلك ينقص ثواب الصوم، لكن صيامه صحيح بمعنى لا يؤمر باعادته وان كان الصوم يحصل فيه نقص قال جابر رضي الله عنه (اذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن المحرم ودع عنك اذى الجار وليكن عليك السكينة والوقار ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء) وقال صلى الله عليه وسلم من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه.
*************
* رؤية الهلال,, هل من الواجب ان تكون بالعين المجردة؟ وماذا عن رؤية الهلال بمساعدة التلسكوب؟ وايضا لو تم استخدام الحسابات الفلكية فمثلاً بالحساب يمكن تحديد موعد ولادة الهلال وكما تعرفون لكي يمكن رؤية الهلال لا بد ان يكون عمره 7 ساعات لذا فلو ادعى احد انه رأى الهلال قبل ذلك فهل يكون كاذباً.
المرسل صالح
- نبينا صلى الله عليه وسلم قد اوضح لنا الأمر بجلاء فقال (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فان غم عليكم فاكملوا الشهر ثلاثين يوما) فأمرنا ان نصوم برؤية الهلال وان نفطر برؤية الهلال وقال (اذا رأيتموه فصوموا,, واذا رأيتموه فأفطروا) فالعين المجردة هي الاصل وان استعين بأجهزة تعين على الرؤية البصرية فلا مانع، ما الحساب الفلكي في شريعة الاسلام، فمرفوض باجماع المسلمين وانه لا عبرة بالحساب ولا يقام عليه وزن، وهذا امر اجمع المسلمون عليه فالحساب لا يعول عليه في اثبات شهر رمضان ولا في خروجه ولا في اثبات شهر ذي الحجة لانه امر مخالف للشرع ونحن قد هدينا الى سبيل يسير وهو الرؤية البصرية صوموا اذا رأيتموه واذا رأيتموه فأفطروا واما الحسابات الفلكية ففيها من التناقض والاختلاف والاضطراب وصعوبتها وعدم تمكين الكثير من فهمها بخلاف الرؤية فان امرها جلي واضح ولهذا بلادنا ولله الحمد لا تزال تطبق هذه السنة ففي شهر رمضان الحاضر ثبت رؤية هلال رمضان من اكثر من سبعة اشخاص من مختلف انحاء المملكة، هذا الذي اعلن عنه وقد اتى شهود كثيرون كلهم رأوه رؤية بصرية وقد وثقوا وزكوا من قبل المحاكم الشرعية فالحمدلله على موافقة شرع الله واتباع سنة رسوله الله صلى الله عليه وسلم.
* اذا كان لدي بعض المراهقين في البيت ممن تتجاوز اعمارهم سبعة عشر عاماً، ويتكاسلون عن اداء بعض الصلوات، وقد اضطر احياناً لمجاهدتهم حتى يؤدوا الصلوات المفروضة الامر الذي يؤدي الى عدم ادراكي بعض ركعات الصلاة ما الحكم في ذلك وبماذا تنصحونني.
نايف الحمود - الدوادمي
- الله يقول لنبيه: (وامر اهلك بالصلاة واصطبر عليها) فعليك امرهم بالصلاة واصبر على ما يصيبك من الأذى وتحمل ذلك وادعو الله لهم وقدم وقتا يكفي لاقامتهم وادراكك الصلاة وارجو الله ان يعينك.
************
* يقرأ الكثير من الأئمة في صلاة الجمعة سورة سبح دون ان يتوقف عند نهاية الاية (سبح اسم ربك الاعلى) وهذا امر بالتسبيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم وامته ومن الملاحظ بعض الائمة لا يقفون عند الآية ما الحكم في الوقوف هنا وهل يجب على الامام والمأموم التسبيح ثلاثاً عند سماع الآية الكريمة؟.
- خالد الدريهم - تيماء
- سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو معلوم قراءة (سبح، والغاشية) ولا يلزم ان اقف او اسبح عند قول سبح اسم ربك الاعلى ولا يشرع للامام ان يقف ويقول سبحان الله او سبحان الله الأعلى او سبحان ربي الاعلى وانما عليه ان يقرأ السورة وفي سماع السورة عظة للقلوب ان شاء الله.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بملحق آفاق إسلامية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - ملحق آفاق إسلامية ص,ب (354) الرياض (11411) أو المصور/ 4871064 - 4871064 ).
|
|
|