ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 24/06/2012/2012 Issue 14514 14514 الأحد 04 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وحدة وطن

      

الأمير سلمان رجل دولة عاش لها منذ نعومة أظفاره، فلم يعرف البعد عن الدولة فهو ركن من أركانها اعتمدت عليه في أيام ملوكها: سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله، فهو محترم من قبل الشعب لقامته المهيبة وهيمنة شخصيته ودالته على الملوك.

لم يكن احترام الأمير سلمان من أجل المنصب الذي يشغله وإنما من أجل شخصه الفذ وقناعة الناس بقدرته على حسم الأمور، فالأمير سلمان هو المهيب الجانب يوم كان أميراً للرياض ويوم أصبح ولياً للعهد، فأمره نافذ وقوله مطاع، لا يختلف اثنان في ذلك.

ولم يكتسب الأمير سلمان الصفات الحسنة إلا بعد أن تناقل الناس أفعاله الحميدة، وأعماله الجليلة، وإن كانت موجودة فيه من قبل، فالشهادات المتواترة سمة فخر، لأن صاحبها لم يتحدث عنها، وإنما الناس هم الذين أذاعوها فنمت سيرورتها وشاعت أخبارها.

لقد ارتبط اسم الأمير سلمان بمدينة الرياض لأنه مكث أميراً لعاصمة المملكة العربية السعودية ما يقرب من ستين سنة، وهذا التاريخ الطويل يحمل مواقف ارتبطت بشخصه الكريم، من تلك المواقف أن مدينة الرياض أصابها سيل عظيم، وكانت السيول تنصب في البطحاء، فاندفعت تلك السيول حتى اعترضها سدٌّ ترابي لأمير من أمراء آل سعود الكبار في الشأن والسن، وكان الأمير سلمان في أيام شبابه الأول، فانحرفت السيول إلى منفوحة ودخلت البيوت، فحضر أمير الرياض وحاول إقناع صاحب السد بإزالته، فلم يوافق صاحب السد، فأمر الأمير سلمان بإزالته من قبل آلات الإمارة، فانحسر السيل عن البيوت وسار في مجراه الطبيعي.

ومن مواقفه النبيلة المرتبطة بمدينة الرياض أن الملك سعود أجاز لمدير جامعة الملك سعود اختيار الأرض المناسبة لتكون مقراً للجامعة، فبحث المسؤولون في جامعة الملك سعود عن الأرض المناسبة فوجدوا أن الأراضي الملائمة مملوكة لأمراء، فما كان من الأمير سلمان إلا أن تبرع بأرض جامعة الملك سعود، فأقيمت الجامعة فيما بعد على أرض الأمير سلمان.

ومن أعماله الجليلة في مدينة الرياض تطوير منطقة قصر الحكم بحيث بدأ التمازج بين القديم والجديد، فالبنايات التاريخية مثل (المصمك) بقيت على حالها بعد ترميمها وأصبحت في وسط أحياء حديثة، بحيث سرت الحياة من جديد في أسواق تلك الأحياء، مثل الثميري، والمعيقلية، ودخنة، وكانت التجارة قد انحسرت عن تلك الأسواق بعد بروز أسواق جديدة في الأحياء المستحدثة في ضواحي مدينة الرياض، فتلك الضواحي جذبت التجارة ببريقها الحديث، مما جعل سكان مدينة الرياض يقبلون عليها، ويتناسون أسواق قلب العاصمة القديمة، ولكن تلك اللفتة الذكية من قبل أمير الرياض سلمان بن عبدالعزيز أعادت لأسواق قلب العاصمة نشاطها التجاري، فاستعادت مكانتها وتسابق التجار إلى استئجار المحال التجارية لما رأوا إقبال المتسوقين على تلك الأسواق.

ومن تلك الأعمال إنشاء مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في المربع، فقد أنشئت دارة الملك عبدالعزيز بجانب قصر الملك عبدالعزيز الذي رمم فأصبح تحفة تاريخية تشهد للملك عبدالعزيز بالتواضع ومراعاة الحالة الاجتماعية لأفراد شعبه، فالملك عبدالعزيز أراد أن يقول للناس «هذا بيتي مبني بالطين مثل بيوتكم»، وقد أحال الأمير سلمان منطقة المربع إلى حي يجمع بين القديم والجديد، في تناسق بديع يظهر في رصف الشوارع المميز، وتنظيم الحدائق بأشجارها الوارفة وظلالها، فأصبح المربع بعد التطوير مقصداً للمتنزهين وطالبي الراحة، وأصبحت دارة الملك عبدالعزيز مركزاً علمياً يقصده الباحثون وطالبو المعلومة التاريخية الموثقة، بل إن الدارة مركز إشعاع علمي، فهي تحوي المخطوطات والوثائق، فجهود الأمير سلمان في إنشائها والإشراف عليها جهود مشكورة، وما زال -يحفظه الله- يولي هذا المرفق العلمي جل اهتمامه.

ومن تلك الأعمال إنشاء طريق الملك فهد ليخترق مدينة الرياض من شمالها إلى جنوبها، وقد تحول هذا الطريق منذ إنشائه إلى الآن المركز الأول في مدينة الرياض، فالأبراج العالية أقيمت على جنباته، والأسواق الراقية تطل عليه، ومكاتب الشركات تحل في بناياته، فصاحب الرأي سلمان بن عبدالعزيز كان له الفضل في إنشاء هذا الشريان الذي يضخ في قلب العاصمة النشاط والحيوية.

ومن تلك الأعمال تطوير وادي حنيفة، فقد حول سلمان وادي حنيفة إلى متنزهات جميلة، فهذا الوادي يخترق مدينة الرياض من الشمال إلى الجنوب بالإضافة إلى روافده العديدة، فقد رصفت فيه الاستراحات بالحجارة وأعدت النوافير ومجاري المياه وزرعت الأشجار بالإضافة إلى أشجاره الطبيعية، إن استغلال هذا المجرى المائي في خدمة سكان مدينة الرياض وراحتهم لهو الاستغلال الأمثل، لأن هذا الوادي في متناول الجميع من ناحية قربه لأحياء مدينة الرياض وسهولة الوصول إليه، يضاف إلى ذلك جمال النخيل المطلة على ضفافه.

وسلمان رجل التاريخ، فهو مرتبط بتاريخ أمته العربية الإسلامية ومحيط بدقائق هذا التاريخ، ولذلك وجه دارة الملك عبدالعزيز إلى العناية بتاريخ المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى تاريخ المملكة العربية السعودية.

وسلمان بن عبدالعزيز نصير الصحفيين والكتاب، فلا نعلم صحفياً لجأ إليه في قضية إلا ويحلها سلمان فيما يرضي ذلك الصحفي، وقد أطلق على حي كامل من أحياء مدينة الرياض حي الصحافة تقديراً للأعمال الصحفية وللعاملين في هذا المجال.

وسلمان رجل الخطابة، فقد استمعت إليه وهو يخطب في افتتاح معهد البريد واستمعت إليه وهو يخطب في افتتاح مبنى صحيفة الجزيرة في حي الصحافة فبهرني وبهر الحضور ببلاغته، وارتباطه بالمتلقي، وجل خطبه يرتجلها ارتجالاً، أما محاضراته فيعدها ويقدم لها بمقدمة مرتجلة.

وسلمان الوفاء ذائع بين الناس فلا يذكر الوفاء إلا ويذكر سلمان، لقد وقف بجانب أخيه الملك فهد رحمه الله في أيام صحته وفي أيام مرضه فكان سنداً له في أيام صحته وملازماً له في أيام مرضه، ووقف بجانب أخيه سلطان رحمه الله ولازمه في أيام مرضه حتى لاقى ربه، إنه وفاء يصحبه الصبر والجلد، فالأخوة في نظر سلمان تختلف عن الأخوة في نظر غيره.

ومما يتصف به الأمير سلمان التزامه بالسمت السعودي واحترام الأعراف، ولذلك أحبه الناس واحترموه فهو قريب منهم يتفقد أحوالهم ويجيب دعواتهم، ويستخدم جاهه في تنازل أصحاب الدم وفي النزاعات التي تحدث بين القبائل.

وسلمان نصير القضايا العادلة، فقد أشرف على التبرعات لفلسطين، ثم أشرف على التبرعات للبوسنة فاختار رجالا عُرفوا بأمانتهم، أقاموا سنوات في بلاد البوسنة لتوزيع الدعم السعودي بالعدل والمساواة من أطعمة ولباس ومستلزمات أخرى.

ولما يتصف به سلمان من الصفات الحسنة التي تؤهله لولاية العهد أذاع الناس أن ولي العهد سلمان، بل إن الفضائيات قالت: يرجح أن يكون سلمان ولياً للعهد، كل ذلك قبل إعلانه رسمياً من قبل الملك يحفظه الله.

هنيئاً للأمير سلمان محبة الناس.. هنيئاً للأمير سلمان سيره على خطى والده في احترام عادات الناس وأعرافهم.. هنيئاً للأمير سلمان بذله ماله وجاهه في وجوه الخير.. هنيئاً للأمير سلمان اختيار مليكه لمنصب ولي العهد.

اللهم أعنه على عمله بالصحة والعافية.. اللهم أرشده إلى طريق الصواب.. اللهم افتح له باب الرشاد.. اللهم يسّر له أمره.. اللهم دُلَّه على طريق الخير.. إنك على كل شيء قدير.

 

تهنئة للأمير سلمان بولاية العهد
أ. د.عبد العزيز بن محمد الفيصل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة