ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 24/06/2012/2012 Issue 14514 14514 الأحد 04 شعبان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة بكأس العرب:
العراق ولبنان بغياب اللاعبين المؤثرين.. وأولمبي مصر مع رديف السودان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يلتقي منتخبا العراق ولبنان اليوم الأحد في جدة في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة لبطولة كأس العرب التاسعة لكرة القدم، التي تستضيفها السعودية حتى السادس من الشهر المقبل بغياب اللاعبين المؤثرين في الطرفين. ويلعب في المجموعة ذاتها أيضا منتخب مصر (الأولمبي) مع منتخب السودان الرديف.

العراق × لبنان

يبحث المنتخب العراقي عن جدوى فنية في مشاركته ببطولة كأس العرب التي يعتبرها أيضا فرصة مثالية أمام عناصر جديدة من لاعبين شباب يرتدون قميص المنتخب للمرة الأولى في محافل خارجية.

وأوضح نائب رئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود «يهمنا كثيراً أن نحقق نتائج جيدة، لكن بالإضافة إلى ذلك نعد المشاركة في هذه البطولة فرصة مثالية وحيوية أمام اللاعبين الشباب الذين تم استدعاؤهم لتمثيل المنتخب لأول مرة، وهذا سيمنحهم ثقة كبيرة للدفاع عن ألوان المنتخب مستقبلاً».

وأضاف: «كما تُعد مشاركتنا في البطولة فرصة لمواجهة منتخبات قوية كالمنتخب المصري ومنتخبي لبنان والسودان، وإذا واصلنا المشوار في الأدوار اللاحقة سنواجه منتخبات أقوى وهذا يصب في مصلحة المنتخب فنياً».

يفتقد المنتخب العراقي أربع ركائز مهمة بعد منح الجهاز التدريبي بقيادة البرازيلي زيكو راحة اللاعبين يونس محمود ونشأت أكرم وعلي حسين رحيمة، وتلقيه ضربة قوية بانسحاب المهاجم لؤي صلاح بسبب الإصابة التي أبعدته عن المشاركة في اللحظة الأخيرة.

وذكر الجهاز الطبي المرافق للبعثة العراقية أنّ «المهاجم لؤي صلاح يجب أن يخضع للراحة الإجبارية بعد أن تبيّن عدم إمكانية إشراكه في تشكيلة المنتخب نظراً لتعرّضه للإصابة في آخر مباراة خاضها فريقه المحلي اربيل المتصدر».

تشهد التشكيلة العراقية أسماء جديدة أمثال علي بهجت وعلي صلاح وحسام كاظم ووليد بحر وحمادي احمد.

وعلى الرغم من غياب لاعبين بارزين، فإنّ زيكو يعتمد على العديد من النجوم البارزين أمثال الحارس محمد قاصد وباسم عباس وسامال سعيد وقصي منير ومهدي كريم وكرار جاسم وهوار ملا محمد ومصطفي كريم.

وتشير الإحصاءات التاريخية للبطولة على صعيد لقاءات المنتخبين العراقي واللبناني، إلى أنهما التقيا ثلاث مرات ففاز العراق مرة واحدة وتعادلا مرتين.

من جهته، يحاول المنتخب اللبناني بقيادة مدربه الألماني ثيو بوكير الاستفادة من البطولة لاستعادة توازنه بعد تلقيه خسارتين وتعادله في مباراة ثالثة في الجولات الثلاث الأولى من الدور الرابع الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014.

وكان منتخب لبنان لفت الأنظار بتأهله إلى الدور الرابع للمرة الأولى في تاريخه بعد تحقيقه انتصارات عدة على الكويت والإمارات وكوريا الجنوبية.

يغيب عن المنتخب محمد غدار وزكريا شرارة ورامز ديوب ويوسف محمد وبلال نجارين وحسن معتوق ورضا عنتر ومحمود العلي، وسيمنح المدرب الفرصة للاعبي الصف الثاني، وستكون الفرصة سانحة أمام عباس كنعان مدافع العهد للعودة للتشكيلة، بالإضافة للاعبي الدوري المحلي محمد عطوي ومحمد كجك وحسن مغنية وعلي حمام وعامر خان ومحمد حيدر.

مصر × السودان

في المباراة الثانية، يشارك منتخب مصر بالفريق الأولمبي الذي يستعد للمشاركة في أولمبياد لندن بدءاً من الشهر المقبل نظراً لانشغال المنتخب الأول بتصفيات كأس إفريقيا.

يعتبر مدرب المنتخب المصري هاني رمزي المشاركة في بطولة كأس العرب محطة مهمة للفريق الذي سيدعمه مهاجم الزمالك عمرو زكي كونها خير إعداد للأولمبياد.

ويخوض منتخب السودان غمار البطولة أيضا بالفريق الرديف نظراً لانشغال لاعبي المريخ والهلال مع فريقيهما اللذين يستعدان لخوض منافسات كأس الاتحاد الأفريقي نهاية الشهر الجاري.

ووقع اختيار المدرب فاروق جبرة على مجموعة من العناصر الواعدة كمعاوية بشير والطاهر الحاج ومحمد موسي والمهاجم رمضان عجب، إضافة لنجمي المنتخب الأول بدر الدين قلق ومحمد أحمد «بشة».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة