Sunday  03/04/2011/2011 Issue 14066

الأحد 29 ربيع الثاني 1432  العدد  14066

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

يبدو أن المنافسة في الجولات المتبقية من دوري زين ستتحول من التنافس على صدارة الدوري إلى التنافس على إلحاق أول خسارة للفريق المتصدر الذي لم يخسر بعد في الدوري!

ففارق التسع نقاط يعني أن تتويج الهلال بطلاً للدوري ما هي إلا مسألة وقت مشروطة بأن تظل الجدية والحرص هما شعار الفريق الأزرق فيما تبقى له من مباريات ليحقق البطولة رسمياً ومعها يحطم أرقاماً قياسية عدة على صعيد الإحصاءات العامة في تاريخ الدوري والهلال بالتأكيد وكما هو دائماً يكشف عن شخصية الفريق البطل كلما استدعت ظروف المباريات ذلك والضحية هذه المرة الفريق الإتفاقي برغم من أن الاتفاق قدم واحدة من أجمل وأقوى مبارياته في هذا الموسم!

الهلال الآن يحتاج سبع نقاط من مبارياته الخمس المتبقية دون حاجة لتعثر من تبقى من منافسيه والحديث حول كيفية الحصول على ست منها في المباراتين القادمتين أمام الشباب والنصر صار هو محور النقاش بين كثير من الهلاليين بعد الفوز على الاتفاق فبعضهم يثق كل الثقة في قدرة فريقهم على الفوز في المباراتين وبعضهم يرى صعوبة الشباب فنياً متى ما كان في حضوره المعتاد، والنصر نفسياً بحكم وضعية المباراة إعلامياً وجماهيرياً إضافة إلى أن بعض النصراويين يعتبرون مباراتهم القادمة مع الهلال مباراة الموسم ويحسبون حساباً لتسجيل اسم فريقهم كأول فريق يهزم الهلال في الدوري وربما يكون هو الفريق الوحيد الذي يهزم الهلال لكن الفوز على الهلال يحتاج إلى عمل فني كبير فالهلال سيلعب مبارياته القادمة بأريحية أكثر بعد أن خف الضغط الاتحادي على صدارة الهلال!

المغامرات الفنية يجب أن تتوقف في الهلال سواء في مباريات الدوري أو في الآسيوية فالوضع بات مطمئناً في الدوري ولم تعد هناك حاجة للاندفاع الهجومي وفي المشوار الآسيوي حتى وإن كان الهلال سيستضيف الجزيرة الإماراتي على ملعبه وبين جماهيره الكبيرة بالرياض لا بد أن يعود كالديرون إلى هلال رادوي وخالد عزيز حيث قمة الانضباط والتوازن بين الدفاع والهجوم لا سيما وأن لدى الجزيرة أجانباً متمكنين قادرين بمهارة عالية على الوصول للمرمى الهلالي متى ما وجدوا الفرصة والمساحة في الخطوط الخلفية الهلالية.

هذا يكفينا منك يا لجنة الانضباط!

أتفق مع زميلي العزيز صالح السليمان في أن لجنة الانضباط في غنى عن قرارها مراقبة منتديات الأندية وهي التي تعاني قصوراً حاداً في أداء مهامها الرئيسة!

سنقول للجنة الانضباط كثر خيرك إذا نجحت في حجب التصريحات والتعليقات الخارجة عن النص في القنوات الرياضية!

وسنقول كثر خيرك يا لجنتنا إذا نجحت بقراراتها الرادعة في ضبط سلوكيات من يخرج عن الروح الرياضية من اللاعبين والإداريين والفنيين والجماهير داخل الملاعب!

وسنقول للجنتنا شكراً جزيلاً متى ما شاهدنا قراراتها تصدر بنفس السرعة وأمام كل حدث في كل المباريات ومع جميع الفرق فالتباين في مواقف وقرارات اللجنة يسبب احتقاناً في الشارع الرياضي لا ينبغي حدوثه من لجنة تعمل على ضبطه!

أما مراقبة منتديات الأندية فهي غير مجدية أولاً لصعوبة إحكام الرقابة عليها وخطورة استغلال القرار للإيقاع بأندية منافسة ثم إن علينا تقدير الفوارق في الوعي وفي الثقافة بين المتعاملين مع تلك المنتديات لكن يظل الأمل في المشرفين عليها وأن يكونوا في مستوى الثقة والمسئولية ويعملوا جهدهم بحسهم الوطني على حجب كل ما يسيء لرياضتنا ورياضيينا.

النصر هل يحتاج متحدث رسمي ؟!

بحسب واقع الحال النصراوي الذي نتابعه أرى أن نادي النصر هو آخر ناد يمكن أن يحتاج إلى متحدث رسمي فالنصر الذي لا يتواجد على منصات التتويج منذ أكثر من عشر سنوات يتواجد وبكثافة عبر وسائل الإعلام الرياضي وبمتحدثين رسميين كثر فأنت عزيزي القارئ المشاهد عندما تتنقل بين البرامج الرياضية تجد هنا المتحدث النصراوي الرسمي بوظيفته وتجد في برنامج آخر إداري نصراوي وفي برنامج ثالث عضو شرف وفي برنامج رابع يظهر أمامك مشجع حصري تحت غطاء ناقد حصري وتجد أن الأربعة يتحدثون بفكر واحد وبمواقف متفق عليها مما يلغي الحاجة إلى منصب المتحدث الرسمي!

الاختلاف في وجهات النظر أو في المواقف من القضايا الرياضية غير وارد داخل الوسط النصراوي فالكل ينظر للهلال وبطولاته نظرة واحدة والكل لا يعترف باتحاد يمنح الهلال لقب فريق القرن حتى لو كان ضحية عدم الاعتراف بدران ولو سألت النصراويين عن موقفهم من اللجان لأجابوك بصوت واحد بأنها لن تنجح إلا إذا كان من بين أعضائها نصراويون برغم معاناة لجنة الحكام التي تضم ثلاثة نصراويين!

النصر أيضاً لا يحتاج متحدثا رسميا (يزيد الطين بلة) بل يحتاج إلى صوت مؤثر على صعيد العلاقات العامة فالنصر الذي يتطور فنياً يحتاج إلى أجواء من حوله أقل صخباً وضوضاء ليتفرغ الجميع ذهنياً وبدنياً للعطاء الميداني الذي يجب أن يكون هو المحور الرئيس في العمل الإداري!

الملايين بين الحزم والخلود!

استقبلت خزينة نادي الخلود بالرس مليوني ريال مبلغ الدعم الملكي المخصص لكل ناد من أندية الدرجة الثالثة فيما استقبلت خزينة نادي الحزم عشرة ملايين ريال مبلغ الدعم الملكي المخصص لكل ناد من أندية دوري زين لكن شاهدوا فارق الفكر بين الناديين في استثمار مبالغ الدعم فإدارة الخلود طلبت من كل محبي النادي تزويدها بمرئياتهم حيال سبل الاستثمار الأمثل لمبلغ المليوني ريال وهو تعامل فيه من الشفافية والثقة الشيء الكثير فيما عشرة ملايين الحزم لا تزال أشبه بالصندوق الأسود لا يعرف أسراره إلا المقربين بينما عشاق الحزم يتساءلون فيما بينهم عن مصير تلك الملايين وكيف ستستثمرها إدارة النادي ؟!

العشرة ملايين كفيلة بإعادة تأهيل الحزم كفريق وتأمين مداخيل ولو بسيطة للنادي والفرصة تاريخية للتأسيس لمرحلة انتقالية تجنب النادي الكثير من مصادر المعاناة التي عاشها هذا الموسم لذلك فإن التفكير في كيفية استثمار المبلغ الكبير يجب أن يشارك فيه كل الحزماويين فمنهم المختصين وأصحاب الخبرة الذين يمكن الاستنارة بآرائهم لا سيما وأن طاقم الإدارة في الحزم حالياً تنقصه الخبرة والتجربة ولا مجال للاجتهاد في التصرف بمثل هذا الدعم السخي.

وسع صدرك!

تم الإعلان عن أن مباريات الاتحاد هي الأكثر حضوراً جماهيرياً وبعد تمحيص وتدقيق ظهر أنه لم يتم احتساب الحضور الجماهيري في عدد من مباريات الدوري منها ثلاث مباريات للهلال وقيل إن السبب هو عدم وصولها لموقع إحصائيات الدوري السعودي وبعد إضافتها صارت مباريات الهلال هي الأكثر حضوراً جماهيرياً!

** الوسط الرياضي ما هو ناقص تأويلات اضبطوا شغلكم!

** إحصاءات الدوري السعودي تقول أيضاً.. الهلال أكثر فريق حضوراً جماهيرياً خارج أرضه!

يسمونها شعبية جارفة!

لو لعب يوسف السالم كل مبارياته بنفس الحيوية والمهارة والحرص على التسجيل والخطورة التي صنعها على المرمى الهلال لربما تصدر قائمة أفضل المهاجمين في الدوري!

إذا لم تتوجه الأندية نحو العمل بمثل لائحة فريق الشباب فإن الإدارة الشبابية ستعاني كثيراً في مواجهاتها المستقبلية مع النجوم!

أحسد فهد الهريفي على ثقته بنفسه فرغم تاريخه الكروي العادي جداً وثقافته المحدودة إلا أنه يرى نفسه (ما مثله أحد في رياضة هذا البلد)!

صديقي النصراوي كان يتابع مباراة فريقه مع الرائد ثم ينتقل للهلال والاتفاق لكنه لم يفرح كثيراً بالهدفين اللذين تقدم بهما الاتفاق على الهلال قلت.. غريبة نصراوي وما تفرح بخسارة الهلال رد.. لا تقول الهلال خسر حتى يصفر الحكم نهاية المباراة و(تطفى) أنوار الملعب!

يقول مدرب فريق الدرعية علي كميخ إن بقاء الفريق في الدرجة الثانية إنجاز يسجل للمدرب الوطني!

علي كميخ سبق وأن درب الحزم وكان جمهور الحزم يعلقون ويقولون نشوف كميخ في القنوات أكثر من النادي!

 

بالمنشار
من يهزمك يا هلال؟!
أحمد الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة