Thursday  10/03/2011/2011 Issue 14042

الخميس 05 ربيع الثاني 1432  العدد  14042

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بمشاركة محافظي محافظات إمارة الرياض
جامعة نايف العربية تختتم دورة الأمن الفكري وإدارة الأزمات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

اختتمت صباح أمس الأربعاء بمقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض أعمال الدورة التدريبية الخاصة (الأمن الفكري وإدارة الأزمات) التي نظمتها الجامعة بالتعاون مع إمارة منطقة الرياض خلال الفترة من 24-3 إلى 4-4-1432هـ الموافق من 27-2 إلى 9-3-2011م.

واستفاد من هذه الدورة أصحاب السمو والسعادة محافظو المحافظات التابعون لإمارة منقطة الرياض.

وحضر حفل الاختتام معالي أ.د. عبدالعزيز بن صقر الغامدي رئيس الجامعة، ود. جمعان رشيد بن رقوش نائب رئيس الجامعة وعمداء الكليات.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم بعدها ألقى الدكتور علي بن فائز الجهني عميد كلية التدريب بالجامعة كلمة استعرض فيها أهمية التدريب ودوره في تنمية المهارات ورفع القدرات العلمية والعملية كما استعرض برنامج كلية التدريب خلال العام 2011م حيث أوضح أن الكلية دربت أكثر من خمسين ألف متدرب من أنحاء الوطن العربي ومن مستويات قيادية مختلفة، كما أبان أن الجامعة لها تجربة متميزة في مجال التدريب الأمر الذي جعلها مؤسسة تدريب معتمدة دولياً من مختلف المؤسسات العالمية وفي مقدمتها هيئة الأمم المتحدة، عقب ذلك ألقى المشرف العلمي على الحلقة لواء د. علي هلهول الرويلي كلمة تناول فيها محاور الحلقة.

ثم ألقيت كلمة المشاركين التي ألقاها نيابة عنهم صاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل محافظ محافظة المجمعة حيث قدم شكره وتقديره للجامعة على ما تقوم به من جهود لتحقيق الأمن الشامل وعلى هذا البرنامج التدريبي المهم الذي حظي بهيئة علمية تضم نخبة من الخبراء في مجال الدورة، كما نوه بالدور الذي تقوم به الجامعة لتدريب القياديين من مختلف الدول العربية لما حظيت به من دعم من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للجامعة.

بعدها ألقى أ.د. عبدالعزيز بن صقر الغامدي رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالضيوف والمشاركين في بيت الخبرة الأمنية العربية الذي يقوم على إعداد البرامج التدريبية التي تلبي احتياجات الأجهزة الأمنية العربية، وأوضح معاليه أن هذه ذات أهمية كبيرة في مضامينها تجاه أمن وسلامة المجتمع وهي تأتي في إطار تعاون علمي وإستراتيجي بين الجامعة وإمارة منطقة الرياض لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل، وكذلك في إطار سعي الجامعة بوصفها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب نحو تطوير الكوادر العربية عن طريق تصميم وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية المتخصصة التي تهدف إلى تنمية القدرات وتوسيع دائرة الاطلاع والمعرفة من خلال ما يطرح من موضوعات علمية وتبادل الآراء والخبرات. كما أنها تأتي مواكبة لمتطلبات عصر العولمة والأزمات سعياً نحو تكامل الأجهزة المعنية والتنسيق فيما بينها وضرورة وجود مركز مؤهل لإدارة الأزمة ووضع البرامج المختصة المناسبة التي تركز على قواعد علمية وإدارية للتصدي للأزمات والكوارث وأضاف معاليه أن الأمن الفكري أصبح مطلباً ملحاً يتعين استيعاب مفرداته وتضاريسه على خارطة العمل الأمني وهو يشكل حيزاً مقدراً في أولويات الجامعة وبرامجها.

ورفع معاليه الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه على الثقة الغالية التي منحوها للجامعة لتنفيذ مثل هذه الدورة المهمة والإستراتيجية، متمنياً أن تكون الدورة التي استقطبت لها هيئة علمية متميزة من الكفاءات العربية قد حققت أهدافها المتوخاة.

واختتم كلمته برفع الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للجامعة وإخوانه أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب على ما قدموه لهذا الصرح العربي من دعم ورعاية حتى وصل إلى هذه المكانة المتميزة. وتم عقب ذلك توزيع الشهادات على المشاركين في الحلقة العلمية. ثم قام سعادة الأستاذ عبدالله القاسم محافظ محافظة حريملاء بتقديم درع تذكاري لمعالي رئيس الجامعة.

يشار إلى أن الدورة هدفت إلى اطلاع المشاركين على خصائص وصور الإرهاب وأهدافه، والتعرف على وسائل تحقيق الأمن الفكري داخل المجتمع ووسائل تحقيقه، واطلاعهم على دور مكافحة الفساد في تعزيز الأمن الوطني، والتعرف على خصائص التنظيمات السرية الإرهابية وأسباب ومراحل تكوينها، وإكسابهم معارف ومهارات متقدمة في كيفية إدارة الأزمات والكوارث، واطلاعهم على التجارب العالمية في مجال إدارة الأزمات، واطلاعهم على مهارات متقدمة في التنسيق بين مختلف الأجهزة المختصة.

واشتمل البرنامج العلمي للدورة على جملة من الموضوعات المهمة منها: اتجاهات الإرهاب وإستراتيجياته ومكافحته، وفقه الاختلاف والاستقرار الأمني، وموقف الإسلام من الإرهاب، والانحراف الفكري: مفاهيمه ومظاهره وأسبابه وآثاره، وأسباب الفساد وآثاره وأخطاره على التنمية الشاملة، والأمن الوطني.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة