Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/05/2010 G Issue 13733
الاربعاء 21 جمادى الأول 1431   العدد  13733
 
أمطار الرياض تكشف المستور
احتجازات.. وفيات.. انهيارات

 

«الجزيرة» - أحمد القرني - خالد الحارثي

شدَّدت المديرية العامة للدفاع المدني من تحذيراتها للمواطنين والمقيمين من استمرار التقلبات الجوية على مختلف المناطق، وأوضحت في بيان أصدرته أمس أن الفرصة ما زالت مهيأة لهطول الأمطار الرعدية، وقد تسبق بنشاط في الرياح السطحية؛ ما يحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الرياض والشرقية وأجزاء متفرقة من القصيم وحائل ومكة المكرمة والباحة وعسير وجازان ونجران، خصوصاً المرتفعات منها؛ ما يحد من مدى الرؤية الأفقية خصوصاً المناطق المفتوحة، وذلك بناء على توقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، فيما يتوقع تدني الرؤية الأفقية على منطقة نجران بسبب العوالق الترابية. وطالبت المديرية العامة للدفاع المدني الجميع بالابتعاد عن الأماكن الخطرة، والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة في مثل هذه الحالات، والابتعاد عن أماكن تجمعات المياه، والتحلي بالهدوء واليقظة وعدم التهور والمجازفة بالدخول في الأماكن الخطرة.

إلى ذلك أعلنت غرفة عمليات الدفاع المدني بالرياض أنها تلقت مساء يوم أمس ما يزيد على 3600 اتصال خلال فترة هطول الأمطار، وقد تمكن الدفاع المدني من إنقاذ ما يزيد على 155 شخصاً، وقد تسببت الأمطار في وفاة شخصين وفقدان شخص واحد ما زالت فرق الإنقاذ والغواصين تواصل عملية البحث عنه، وأيضا أُصيب شخص واحد نتيجة تجمهره لمشاهدة هطول الأمطار من فوق أحد الجسور.

وقد أدى تفهم وتطبيق المواطنين والمقيمين لتعليمات الدفاع المدني في تقليل الكثير من الحوادث التي يباشرها الدفاع المدني في مثل هذه الظروف.

صرح بذلك الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض النقيب عبدالله بن صالح القفاري.

ورغم عمليات إزالة المياه من الشوارع وشفط المستنقعات الراكدة وسحب الأشجار واللوحات الساقطة في الطرقات ما زالت تداعيات أمطار الرياض تبدو آثارها واضحة وبائنة للعيان في طرقات الأحياء والشوارع الرئيسية في جميع أحياء العاصمة الرياض التي شهدت لحظة هطول الأمطار ارتباكاً في حركة مرور السيارات.

وفي حي العقيق دخلت المياه المنازل، وهطبت شوارع الحي بسبب سوء التنفيذ وتراكم الأتربة كما هو الحال في مخرجَيْ 3 و4 والدائري الشرقي الذي به تجمعات مياه كثيفة، فيما تواصل هطول الأمطار أمس بكثافة على أحياء غرب الرياض مثل (عرقة والعريجاء)؛ حيث شهدت الأحياء تجمعات كبيرة للمياه.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد