Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/05/2010 G Issue 13733
الاربعاء 21 جمادى الأول 1431   العدد  13733
 
أول بنك من نوعه في المملكة
إعلان تأسيس بنك الطعام السعودي في المنطقة الشرقية

 

تغطية - محمد إبراهيم العبيد

بحضور عدد كبير من رجال أعمال المنطقة الشرقية ومؤسسي بنك الطعام الأول بالمملكة، وحضور رئيس مجلس إدارة بنك الطعام في جمهورية مصر العربية نيازي عبدالسلام والعضو المنتدب لبنك الطعام المصري د. معز الشهدي، وذلك في مقر مجموعة الفوزان، أعلن في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية البدء بإنشاء مشروع خيري يعتبر الأول من نوعه في المملكة، وذلك من خلال تأسيس بنك للطعام على غرار التجارب العالمية، وذلك بأسلوب عصري حديث يراعي خصوصيات المجتمع، وضرورة تقديم إضافات جديدة تعزز دوره الذي أنشئ من أجله. علما بأن إجراءات التأسيس لبنك الطعام السعودي تجري على قدم وساق، ويشمل ذلك الحصول على الترخيص النهائي من وزارة الشؤون الاجتماعية.

ويتمثل هدف جمعية بنك الطعام الخيرية «إطعام» (تحت التأسيس) في إيصال المعونات الغذائية إلى جميع شرائح المجتمع، الذين تنطبق عليهم الشروط اللازمة لذلك، وعلى رأسها عدم المقدرة على الكسب، في حين تتمثل رسالته في إيصال فائض الأطعمة الجافة منها والموسمية والأضاحي إلى المستحقين بأسلوب عصري حديث، مع مراعاة خصوصية المجتمع.

وسعى نحو 49 من رجال الأعمال والمفكرين ونخبة المجتمع في تأسيس الجمعية، في حين تتكون اللجنة التأسيسية من 8 أشخاص، هم: عبداللطيف الراجحي، عبدالله الفوزان، عبدالله الزامل، عبدالله المجدوعي، عصام المهيدب، الدكتور عبدالله القاضي، طارق التميمي، وأحمد الرماح.

وقال عبداللطيف بن عبدالله الراجحي، رئيس اللجنة التأسيسية: إن الجمعية ستقوم على مفهوم جديد في تقديم العمل الخيري من خلال إيصال الطعام إلى الشريحة المستهدفة من المحتاجين. وبين أن استراتيجية جمعية بنك الطعام الخيرية تتمثل في عدم القيام بالأعمال، وإنما الإشراف على الأعمال من خلال الشركاء، والتوسع في كسب شركاء بدلا من مزاحمتهم أو إلغائهم، إضافة إلى الحفاظ على الجودة، والحفاظ على صحة الإنسان وعدم المساس بها، كل ذلك طبقا لمعايير أداء عالية تنتهج الأساليب الإدارية الحديثة. وأضاف أن اللجنة التأسيسية وضعت ميزانية لإطلاق المبادرة تبلغ 9 ملايين ريال سعودي، كميزانية إطلاق مبادرة بنك الطعام السعودي والمصاريف التأسيسية والتشغيل لعام 2011، إضافة إلى تخصيص جزء منها بوصفه مبلغا احتياطيا.

وكشف عبدالله عبداللطيف الفوزان، عضو اللجنة التأسيسية، أن فريقا من اللجنة التأسيسية قام بزيارة لبنك الطعام في مصر وجمعية حفظ النعمة في دول الخليج؛ للتعرف على التجربة في كلتا المنطقتين، والاستفادة من إيجابياتها والابتعاد عن سلبياتها؛ ما سيساهم في تأسيس البنك اعتمادا على نماذج متطورة وأساليب حديثة. هذا، وقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع بنك الطعام المصري للتوأمة وتوحيد المقاييس والمعايير، وقد وقع عن الجانب المصري الأستاذ نيازي سلام رئيس مجلس إدارة بنك الطعام المصري، وعن الجانب السعودي قام بالتوقيع الأستاذ عبداللطيف بن عبدالله الراجحي رئيس اللجنة التأسيسية لبنك الطعام السعودي.

وأكد الفوزان أن نطاق عمل جمعية بنك الطعام الخيرية «إطعام» يتمثل في التعاقد مع المطاعم الكبرى والفنادق وصالات الأفراح، والتعاقد مع المصانع الكبيرة، وعمل مطبخ مركزي، وإدراج الأسر المحتاجة في هذا المشروع، وإنشاء مصنع تعليب وتغليف للأطعمة الجافة، وإنشاء أكاديمية طعام، وإدراج الأسر المحتاجة في هذه المنظومة، إضافة إلى مراعاة أن يكون عمل بنك الطعام على مدار الساعة بفرق تتواصل مع المتبرع والمستفيد والشركاء والمتطوعين، إضافة إلى اندماج مناشط التأهيل والتدريب والتوظيف للأسر المحتاجة، وإحداث وحدات عمل ذكية. مشيرا إلى أن بنك الطعام السعودي لن يقتصر على المفهوم الإغاثي فقط، وإنما سيتجاوز ذلك لتكوين منظومة متكاملة من العمل الخيري والاجتماعي تكون نواته التدريب والتأهيل والتوظيف ودمج الأسر المحتاجة بالمجتمع لتصبح ذات قيمه مضافة، والتعرف ورصد خط الفقر في السعودية، وحصر الأسر وأماكن تركزها وأسباب فقرها.

وأوضح الفوزان أنه تم رفع الأوراق الرسمية إلى إمارة المنطقة الشرقية، وتم التواصل مع فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية لحجز الاسم على مستوى المملكة. وأضاف الفوزان «إن أحد أهداف المشروع هو رد الجميل لهذا الوطن عن طريق المساهمة في حل مشكلة الفقر استجابة لرؤية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الذي دعا رجال الأعمال وأهل الخير إلى المساهمة في دعم المحتاجين والتيسير عليهم».

كلمة رجل الأعمال الأستاذ عبدالله بن عبداللطيف الفوزان عضو اللجنة التأسيسية في حفل توقيع مذكرة التفاهم مع بنك الطعام المصري

إنَّ نعمة الله التي مَنَّ بها علينا لا تدوم إلا بالشكر، وإنَّ من شكر النعمة بذلها لمن هو في حاجة إليها من الفقراء والمساكين؛ فقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة».

وبعد أن شكَّل الفقر همًّا إنسانيا على مر العصور لم يغب ذلك عن اهتمام ولاة أمر هذه البلاد، عندما دعا خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - رجال الأعمال وأهل الخير إلى المساهمة في حل مشاكل الفقر وسد حاجة المعوزين. وإن من أعظم ما نستطيع القيام به لإخواننا في هذا الوطن الغالي هو سد رمق الفقير وكف سؤال المسكين، ومن هنا أتت فكرة إنشاء بنك الطعام السعودي ليقوم على أساسات متينة وركائز عميقة، نابعة من قيم ديننا الإسلامي الحنيف، وليسهم في تحسين مستوى معيشة الفرد بأسلوب عصري فريد.

- إن من أهداف بنك الطعام السعودي إيصال المعونات الغذائية إلى مستحقيها بطريقة تضمن لهم كرامتهم وتتوافق مع خصوصية مجتمعنا السعودي، ولا يقوم ذلك إلا بإدارة العمل بطريقة احترافية تسهم في تسريع خطوات الدخول في منظومة الجمعيات الخيرية المختصة بالعمل الإغاثي المحلي، ولتساعد في تطوير بيئة العمل الخيري بشكل عام.

ونحن على أعتاب توقيع اتفاقية التعاون المشترك مع بنك الطعام المصري، الذي كان له قدم السبق في ميدان توزيع الأطعمة على المحتاجين، لا يسعني إلا أن أشكر كل من ساهم في تأسيس هذا المشروع، وأسأل الله تعالى أن يجزيهم خير الجزاء على ما بذلوه من جهد ووقت في سبيل تطوير هذه الفكرة لتصبح رافدا من روافد بناء مجتمعنا المترابط، وأساله تعالى أن يجعل من دعمكم أنهارا تجري بين الناس بالبذل والعطاء.

كلمة رئيس مجلس التأسيس

الأستاذ عبداللطيف الراجحي

نحمد الله تعالى أن جعلنا ممن يسعى في الخير ونَفْع الناس ابتغاء وجهه تعالى، مصداقا لقوله تعالى:{إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا}، وقوله صلى الله عليه وسلم: «خير الناس أنفعهم للناس»، وما ذلك إلا بفضل الله الذي هيّأ رجالا أمثالكم يسعون لكل خير، متذكرين قول الله تعالى: {وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله}.

تتجسد رسالة بنك الطعام السعودي في توفير المعونات الغذائية من فائض الأطعمة لمستحقيها من الفقراء، وذلك من خلال عمل مؤسسي يكفل لهم خصوصيتهم وكرامتهم وبأسلوب عصري ومنضبط يساعد في تحسين عمليات الجمع والتخزين والتوصيل ويسهم في سرعة وسهولة توفير تلك المعونات، ومن خلال دراسة مصغرة لمعرفة نسبة الفقراء في مدينة الخبر وجدنا أن خط الفقر يقارب 4300 ريال، وأن نسبة الإنفاق الغذائي للأسر الفقيرة ومحدودة الدخل في حدود 45 %، وهذا يدل على وجود شريحة لا يستهان بها من الفقراء والمحتاجين؛ ولذلك كان من الضروري أن نبادر إلى مثل هذا المشروع الذي يهدف إلى سد حاجة هذه الشريحة.

- إن أساليب الإدارة الحديثة ومعايير الأداء في تنفيذ الأعمال المناطة بنا والحفاظ على الجودة في جميع مراحل العمل والتوسع في كسب الشركاء التنفيذيين في مجال إيصال المعونات الغذائية والشركاء المانحين هي من أهم استراتيجيات بنك الطعام السعودي، فمنذ البداية عمدنا إلى مسارعة الخطى في النهوض بهذا المشروع؛ فكانت من الإنجازات الأولية أن قمنا بعمل دراسة جدوى مبدئية مع شركة Booze الجزيرة Company، وكذلك قمنا بزيارة بنك الطعام المصري للاطلاع على آليات سير العمل في أماكن توزيع الأطعمة ومصانع التعليب، وفي الحقيقة كانت تجربة البنك رائدة ومميزة في هذا المجال، وتستحق الإشادة بها، وكذلك قمنا بالاطلاع على تجربة جمعية حفظ النعمة في الكويت وجمعيات حفظ النعمة في السعودية، وبدأنا في إجراءات التسجيل لجمعية بنك الطعام السعودي الخيرية وتزويد الجهات الحكومية بالأوراق اللازمة لإنهاء الإجراءات في أقرب وقت، والاجتماع مع الجهات الخيرية العاملة في المجال نفسه للاطلاع على خبراتها ومنجزاتها العملية، وكذلك إعداد قاعدة بيانات عامة تساعد في تسهيل عملية إنشاء البنك.

- في إطار القيام بهذا المشروع قمنا بوضع العديد من الآليات لتنفيذ الخطط المستقبلية التي من شأنها أن تساهم في تحقيق النجاح المنشود من هذا المشروع، بدء من إنشاء قاعدة بيانات متكاملة تضم كل قواعد البيانات الموجودة لدى معظم الجمعيات الخيرية بالمملكة، مرورا بتقييم الجمعيات ذات الصلة بالإغاثة والإعاشة وتقسيمها إلى أصناف حسب قابليتها واستعدادها للتعاون مع البنك والتواصل مع الجمعيات المنفذة في الميدان للوصول إلى التوافق في برامجها وفق دراسة موزونة وباتفاقيات مناسبة، وانتهاء سنعمل على التعاقد مع المطاعم الكبرى والفنادق وصالات الأفراح والمصانع الكبيرة، وفي الإطار نفسه سنعمل على بناء مطبخ مركزي وإدراج الأسر المحتاجة في هذا المشروع، وإنشاء مصنع تعليب وتغليف الأطعمة الجافة، وإنشاء أكاديمية طعام، وإدراج الأسر المحتاجة في هذه المنظومة، مع مراعاة أن يكون عمل بنك الطعام على مدار الساعة بفرق تتواصل مع المتبرع والمستفيد والشركاء والمتطوعين.

- كما أنه لن يقتصر عمل بنك الطعام السعودي على المفهوم الإغاثي فقط، وإنما سيتجاوز ذلك لتكوين منظومة متناغمة من العمل الخيري والاجتماعي تكون نواته التدريب والتأهيل والتوظيف ودمج الأسر المحتاجة بالمجتمع؛ لتصبح ذات قيمه بناءة، وسيعمل البنك على إحداث وحدات عمل ذكية وربط مناشط التأهيل والتدريب والتوظيف في نطاق الأسر المحتاجة والتعرُّف على مظاهر الفقر بشكل عام ورصد خط الفقر في السعودية وحصر الأسر وأماكن تركزها وأسباب فقرها.

- أيها السادة، إنَّ رؤيتنا لمستقبل هذا الصرح المبني على التكافل والتراحم تتمثل في التوسع في جميع مناطق المملكة انطلاقا من المنطقة الشرقية، يتبعه انتشار أوسع إلى دول المنطقة مع التعاون مع بنوك الطعام العالمية، والتحوُّل إلى مركز ربحي بدلا من مركز تكلفة، ولن تتم هذه الرؤية ولن تظهر النتائج المرجوة إلا بتوفيق الله تعالى أولا، ثم بتضافر الجهود من مؤسسات داعمة وإدارات تنفيذية؛ ليقوم هذا البنيان على قواعد متينة ليصبح فنارا ينير حياة أفراد المجتمع بأسره.

- نسأل الله تعالى أن يعيننا على ما أردنا من خير، وأن يسددنا دائما في القول والعمل والنية، وأن يجعلنا ممن سَنَّ سُنَّة حسنة لغيره في الخير، كما أسأل الله تعالى أن يبارك لكم في جهودكم وأوقاتكم وصحتكم وأهليكم وذرياتكم وفيما رزقكم، وأن يظلكم في ظل صدقتكم يوم القيامة ولكل مَنْ ساهم بماله وجهده ومشورته.. والله من وراء القصد، وصلى الله وسلَّم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

قائمة بأسماء طالبي التأسيس ل(الجمعية السعودية لبنك الطعام الخيرية) (إطعام):

م - الاسم رباعيا - المهنة

1 - عبداللطيف بن عبدالله عبدالعزيز الراجحي - مدير إقليمي-مصرف الراجحي

2 - عبدالله بن عبداللطيف أحمد الفوزان - عضو منتدب

3 - عصام بن عبدالقادر عبدالمحسن المهيدب - رئيس تنفيذي

4 - عبدالله بن علي المجدوعي - رئيس تنفيذي

5 - الوليد بن عبدالله إبراهيم المبارك - رجل أعمال

6 - خالد بن عبدالرحمن علي التركي - طبيب

7 - صالح بن عبدالله صالح السليم - موظف أهلي

8 - سليمان بن عبدالله حمد القاضي - متقاعد

9 - إبراهيم بن عثمان عمر العمودي - رجل أعمال

10 - أحمد بن سليمان عبدالقادر المهيدب - مدير مشتريات

11 - أحمد بن صالح عبدالله الرماح - مهندس في أرامكو

12 - بدر بن حامد عبدالرزاق العوجان - عضو منتدب

13 - جمال بن إبراهيم جاسم الجاسم - رجل أعمال

14 - حمد بن محمد العلي الضويلع - متقاعد

15 - خالد بن عبدالعزيز محمد الحمدان - رجل أعمال

16 - خالد بن محمد مشيعل القرني - تاجر

17 - سالم بن أحمد سالم الديني - أستاذ جامعي

18 - سعدون بن زيد فالح الشمري - مدير مدرسة

19 - عادل بن إبراهيم الحمود المحيسن - مدير مدرسة

20 - عبدالمحسن بن عبدالعزيز عبدالله العفالق - رجل أعمال

21 - عبدالرحمن بن عبدالعزيز محمد الرويسان - ضابط

22 - عبدالله بن صالح علي الفواز - نائب رئيس هيئة الأمر بالمعروف بالشرقية

23 - عدنان بن إبراهيم الحمود المحيسن - مدير هيئة الربط الكهربائي

24 - عصام بن عبداللطيف عثمان الملا - رئيس بلدية الخبر

25 - علي بن سعد عوض القحطاني - رجل أعمال

26 - علي بن سليمان عبدالله السيف - قاضٍ

27 - فيصل بن صالح زيد القريشي - عضو منتدب

28 - محمد بن حمد حمود الخميس - متقاعد

29 - مسفر بن علي محمد القحطاني - أستاذ جامعي

30 - عبدالله بن محمد عبدالله الزامل - مدير تنفيذي لشركات الزامل

31 - عبدالله بن حسين عبدالرحمن القاضي - أستاذ جامعي

32 - طارق بن علي عبدالله التميمي - رجل أعمال

33 - محمد بن عبدالعزيز حسين السنيدي - أستاذ جامعي



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد