Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/05/2010 G Issue 13733
الاربعاء 21 جمادى الأول 1431   العدد  13733
 
هددت باستهداف المصالح الأمريكية في المنطقة
إيران تجري مناورات بحرية جديدة في الخليج العربي

 

طهران - رويترز:

تبدأ البحرية الإيرانية اليوم الأربعاء مناورات عسكرية تستمر ثمانية أيام في الخليج العربي وبحر عمان بعد أقل من أسبوعين من إجراء الحرس الثوري مناورات في الخليج, حسبما ذكرت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية.

ونقلت القناة أمس الثلاثاء عن حبيب الله سياري قائد البحرية الإيرانية قوله: إن المناورات ستظهر القدرات الدفاعية للبحرية الإيرانية.

وتتزامن المناورات مع تصاعد التوترات بين إيران والغرب الذي يقول: إن أنشطة إيران النووية تستهدف تصنيع قنابل. وتنفي إيران ذلك.

وكثيرا ما تعلن إيران إحراز تقدم في قدراتها العسكرية وتختبر أسلحتها في محاولة على ما يبدو لتوضيح استعدادها لأي ضربات توجهها إسرائيل أو الولايات المتحدة. وفي مناورات أجريت في الخليج ومضيق هرمز في الفترة بين 22 و25 ابريل نيسان قالت وسائل إعلام رسمية: إن الحرس الثوري اختبر صواريخ وزوارق سريعة جديدة قادرة على تدمير سفن العدو. وقالت إيران: إنها سترد على أي هجوم باستهداف المصالح الأمريكية في المنطقة وإسرائيل وكذلك بإغلاق مضيق هرمز.

ونحو 40 بالمائة من النفط المتداول عالمياً يبحر من منطقة الخليج عبر مضيق هرمز.

ودعا متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أمس الدول الغربية التي تمتلك قنابل نووية إلى اتخاذ خطوات «عملية» من أجل «نزع السلاح وخلق مجتمع عالمي خالٍ من الأسلحة النووية».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد