Al Jazirah NewsPaper Monday  03/05/2010 G Issue 13731
الأثنين 19 جمادى الأول 1431   العدد  13731
 
وزير العدل يحاضر بجامعة الملك سعود ويؤكد الاتجاه للاستخدام الذكي للتقنية الحديثة

 

الجزيرة - الرياض:

ألقى معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى محاضرة عامة في جامعة الملك سعود بقاعة حمد الجاسر يوم أمس الأحد تحت عنوان: «العدل.. المفاهيم والممارسات» وذلك برعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان وبحضور سعادة الدكتور سرحان بن دبيل العتيبي رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم السياسية وشهدها عدد كبير من أساتذة و طلاب وباحثي كلية الأنظمة والعلوم السياسية.وتحدث معالي وزير العدل عن شمول مفهوم العدل، مشيراً إلى أن هناك عدلاً مع النفس وعدل في القول وعدل في الحكم، متطرقاً إلى الأشكال العصرية للعدل مثل العدل الاجتماعي.

كما أوضح معاليه في محاضرته كيف اعتنت المملكة منذ بدايات تأسيسها بتنظيم أحوال الدولة ومؤسساتها وترسيخ قواعد وأصول الإجراءات المنظمة لأعمالها، وقد كان للقضاء ومؤسساته حظ وافر من هذه العناية والاهتمام.وأشار معالي الوزير إلى أن اختصاصات وزارة العدل هي الإشراف الإداري والمالي على المحاكم والدوائر القضائية الأخرى، واتخاذ التدابير والتقدم إلى الجهات المختصة بما تراه من المقترحات أو المشروعات التي من شأنها ضمان المستوى اللائق بالعدالة في المملكة.

ومن جانب آخر أكد معاليه ضرورة أن تكون المملكة من أولى الدول في المنطقة في مجال المحاكم الإلكترونية، موضحاً أهمية التقنية الحديثة في تقليل زمن التقاضي وسرعة البت في القضايا خاصة إن بات زمن التقاضي مشكلة عالمية، مشيراً إلى اتجاه الوزارة إلى تهيئة الاستخدام الذكي للتقنية الحديثة للوصول إلى تقديم الخدمات العدلية والقضائية لكل مستفيد عن طريق البوابة الإلكترونية للوزارة.

كما سرد معاليه في نهاية محاضرته معالم خطة وزارة العدل لتطوير القضاء بالحديث عن المباني العدلية وتجهيزاتها؛ حيث إن كل ذلك له أهمية قصوى في رفع مستوى جودة الأداء والإنجاز.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد