Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/06/2008 G Issue 13057
السبت 24 جمادىالآخرة 1429   العدد  13057
في اجتماع بجينيف الثلاثاء المقبل
الجامعة العربية والأمم المتحدة يناقشان تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط

القاهرة - مكتب «الجزيرة» - ضياء عبد العزيز

تنظم جامعة الدول العربية بالتعاون مع الأمم المتحدة الاجتماع العاشر للتعاون العام بين منظمتي الأمم المتحدة والجامعة العربية والذي يعقد بجنيف يوم الثلاثاء القادم وعلى مدى ثلاثة أيام، ويرأس وفد الجامعة العربية خلال الاجتماع السفير أحمد بن حلي الامين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة.

قال السفير وائل الأسد مدير إدارة العلاقات متعددة الاطراف ان الاجتماع سيناقش كافة مجالات التعاون السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأضاف أن من ضمن المشاركين في الاجتماع 12 منظمة عربية والأمانة العامة للأمم المتحدة و15 منظمة ووكالة دولية تابعة للأمم المتحدة.

أوضح الأسد أن الاجتماع هذا العام سيقوم بمراجعة ما تم انجازه خلال السنتين الماضيتين ووضع تصور للمرحلة المقبلة وإعادة النظر في آليات التعاون.

وفيما يتعلق بأجندة الجامعة العربية في الاجتماع قال السفير الأسد أنه على المستوى السياسي ستناقش الجامعة بالتعاون مع الأمم المتحدة مقترحات محددة للتعاون في مجالات فض النزاعات وبناء السلام في ضوء التجارب بين الجانبين في فلسطين والسودان والصومال والعراق وغيرها من مناطق النزاعات.

وأوضح أنه سيكون هناك دراسة مخصصة لقضايا اللاجئين والنازحين، كما ستقترح الجامعة العربية خطة للتعاون حول إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وعلى رأسها الأسلحة النووية وإمكانية التعاون في إقامة المؤسسات الخاصة بمجلس السلم والأمن العربي وفي مقدمتها آلية الإنذار المبكر وبنك المعلومات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد