Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/06/2008 G Issue 13057
السبت 24 جمادىالآخرة 1429   العدد  13057
المعارضة اعتبرتها إهانة للشعب والاتحاد الأوروبي وصفها بالخدعة
انتخابات شكلية في زيمبابوي مرشحها الوحيد موغابي

هراري - بروكسل- وكالات

عاد سكان زيمبابوي أمس الجمعة إلى صناديق الاقتراع في انتخابات شكلية مرشحها الوحيد الرئيس روبرت موغابي (84 عاما) المتمسك بالسلطة حتى الرمق الأخير.

وأعلن المتحدث باسم اللجنة الانتخابية في زيمبابوي اوتلوال سيلايغوانا ان (كل مراكز الاقتراع فتحت ابوابها في الوقت المحدد (أي في الساعة 7.00 بالتوقيت المحلي) (5.00 ت غ)، مضيفا أن (لا مشاكل) وواصفا الأجواء بانها (سلمية).

لكن مظاهر ضغوط على الناخبين سجلت منذ الساعات الأولى. وقال أحد مندوبي المعارضة في ماباندا (شرق) القريبة من حدود موزامبيق (طلب من الناس ان يبرزوا بطاقة الاقتراع إلى ممثل للحزب الحاكم قبل وضعها في الصندوق).

إلى ذلك اتهمت الشرطة في زيمبابوي المعارضة بالسعي الى عرقلة اجراء الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، معلنة ان خمسة ناشطين في حركة التغيير الديموقراطي ارادوا احراق مراكز اقتراع. وقال المسؤول في الشرطة فوستينو مازانغو لصحيفة (ذي هيرالد) الناطقة باسم النظام (من المؤكد ان حركة التغيير الديموقراطي تنوي عرقلة الانتخابات).

من جهته اعتبر زعيم المعارضة في زيمبابوي مورغان تسفانجيراي ان اليوم الذي تجرى فيه الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي التي لا يترشح فيها سوى الرئيس روبرت موغابي هو (يوم اهانة وعار) للبلاد.

وقال تسفانجيراي في رسالة مفتوحة وزعت بالبريد الإلكتروني (ما يجري اليوم ليس انتخابات. اليوم يوم اهانة وعار ويوم مأساوي جديد في تاريخ شعبنا).

من جانب اخر اعتبرت المفوضية الأوروبية أمس الجمعة ان الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي التي لا يوجد مرشح فيها سوى الرئيس روبرت موغابي (خدعة) وانتخابات (غير شرعية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد