Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/06/2008 G Issue 13057
السبت 24 جمادىالآخرة 1429   العدد  13057
الحكومة العراقية تشجع مئات الأطباء للعودة إلى البلاد
تعليق تسليم الأمن بالأنبار للعراق.. ومقتل 3 أمريكيين واغتيال قاض

بغداد - الوكالات

قال الجيش الأمريكي ان تسليم المسؤولية الأمنية في محافظة الانبار العراقية للقوات العراقية علق وأرجع ذلك إلى عاصفة رملية من المتوقع ان تهب على المنطقة. وأوضح الجيش الأمريكي مفسرا سبب التأخير ان العاصفة الرملية يمكن ان تحول دون سفر المسؤولين جوا إلى الانبار للمشاركة في حفل التسليم اليوم السبت.

وقال اللفتنانت كولونيل كريس هيوز المتحدث باسم قوات مشاة البحرية الأمريكية في غرب العراق ان هذا القرار لا علاقة له بالهجوم الذي وقع في المحافظة الخميس.

وفي احداث العنف اعلنت مصادر رسمية واخرى أمنية أمس اغتيال قاض بارز على يد مسلحين مجهولين في بغداد الخميس. وقال القاضي عبد الستار بيرقدار الناطق باسم (مجلس القضاء الاعلى) ان (مسلحين مجهولين اغتالوا بعد ظهر الخميس القاضي كامل الشويلي). واوضح ان (المسلحين اغتالوا الشويلي وهو في طريقه إلى منزله). وفي الجانب الأمريكي قال الجيش الأمريكي في العراق إن ثلاثة من جنود مشاة البحرية (المارينز) ومترجمين اثنين قتلوا الخميس في هجوم بمحافظة الأنبار غربي العراق.

وأوضح بيان للجيش الأمريكي أن ثلاثة جنود من مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) ينتمون إلى (فرقة الغرب) التابعة للقوات متعددة الجنسيات، ومعهم مترجمان اثنان، قتلوا في هجوم معاد في محافظة الأنبار.

وبعيدا عن العنف تحاول الحكومة العراقية تشجيع مئات الأطباء العراقيين الذين فروا من العنف على العودة قائلة ان الأمن تحسن وان البعض عاد إلى الوطن بالفعل مدفوعا بتحسن الوضع الأمني.

وقال رشيد الناصري رئيس لجنة حماية الأطباء ان أكثر من 400 طبيب عراقي عادوا هذا العام وشجعهم على ذلك تراجع العنف وتحسن المرتبات.

وقال الناصري في مؤتمر عقد هذا الأسبوع في بغداد لدراسة سبل تشجيع الأطباء على العودة ان الهجرة إلى الخارج توقفت وان الحكومة العراقية تعمل كل جهدها الان لتشجيع الهجرة إلى الداخل. وفر الأطباء وأصحاب مهن أخرى بالمئات خلال فترة تفجر العنف في السنوات التي أعقبت الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 في إطار ما وصف بنزيف العقول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد