Al Jazirah NewsPaper Monday  06/11/2006G Issue 12457الريـاضيـةالأثنين 15 شوال 1427 هـ  06 نوفمبر2006 م   العدد  12457
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

من القلب
النوايا الحسنة لا تكفي!!
صالح رضا

** أكاد أجزم أن هناك توجيهاً إن لم يكن قراراً من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - بإغلاق اللاقطات في ملاعب كرة القدم أثناء البث المباشر لكيلا تنتقل الكلمات السوقية إلى داخل منازل الأسر في داخل المملكة وخارجها.. وهذا القرار الحكيم قد لا ينهي المشكلة ولكنه حتماً يحد من سوءاتها.. ويمكن سؤال وزارة الثقافة والاعلام عن هذا الجانب ومدى تفعيله، ورحمك الله أبا نواف كم كنت حكيماً.
** وفي الملاعب الإنجليزية تحديداً يسمع الحاضر أفحش السباب ومع ذلك لا تخرج تلك الألفاظ للمشاهدين والمستمعين حفاظاً على الذوق العام و(الأتكيت) الإنجليزي الهلامي وفي الوقت نفسه خشية من قبل القنوات الناقلة من أي ملاحقات قانونية قد تكلفها عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية.
** كل ذلك يدل على أن الألفاظ البذيئة منتشرة في الملاعب ما دام هناك مباريات تجمع ضمن الحضور المتعلم والجاهل والكبير والصغير والأمير والخفير والكيس والبذيء.
** هذا وقد أسفت كثيراً وأنا أطالع عقوبة لجنة الانضباط تجاه الهلال وكأن الهلال قد جعل لتفريغ الشحنات والضغوط والتوترات التي تواجهها اللجنة من (شوية عيال) في مطوية يائسة ولجنة الغفلة التي تجاوبت وأصدرت قراراً مغلوطاً وظالماً ضد نادي الهلال.. والطامة الكبرى في القرار هو ترسيخه لما رددته بعض الجماهير عن فريق سعودي وجعلت اسمه يتداعى وكأنها بذلك عاقبت الاتحاد أضعاف عقابها للهلال.
** ابني الأصغر لم يكن ليدرك الموضوع لو لم يسمع بالقرار الخطأ من اللجنة الخطأ.. فابني هذا أخذ يلح عليَّ أن يعرف عن ماهية العبارات التي هتف بها بعض جمهور الهلال على فريق الاتحاد، تملصت من الإجابة ولكنه عاد وقال قد سألت إخواني قالوا لي إن الهتاف كان يردد اسم (...).. فهل ذكر ذلك خطيئة تستحق العقاب يا أبتي؟!!
** صمت صمت العاجز فلا أدري والله ما أقول ولا أتمنى أن تبقى صورة أي فريق في ذهن ابني وجيله تحمل تلك الصورة.
** وحمدت ربي أن ابني لم يسمع هتافات بعض جمهور الاتحاد في نفس المباراة وهي عبارة تحمل قذارة الدنيا بأكملها من ناحية.. ومن ناحية تضفي على الجماهير الهلالية الهادرة الميوعة والدلال.
** حمدت الله أيضاً - وهو تعالى يستحق الحمد على كل حال - أن لجنة الانضباط لم تدن جمهور الاتحاد عندما هتفوا على الحكم بتلك العبارة المنافية للحد الأدنى من الخلق الديني الاسلامي والبعد الإنساني الفطري لتلك العبارة التي لو عاقبت لجنة الانضباط جمهور الاتحاد عليها لتعلم أبناؤنا فحش الكلام ولرسخ في أذهانهم سوء الألفاظ ولتحمل وزرهم جمهور الاتحاد ولجنة الانضباط.
** ثم إن لجنة الانضباط هذه قد أصبحت موضع تندر.. فهذه اللجنة عندما عاقبت الهلال بنقل مباراته إلى حائل كانت ترتكز إلى أن الهتاف فيه عنصرية ضد فريق الاتحاد.. فهل هذا هو السبب؟!
** مما سبق نعرف ونتأكد أن الهدف هو عرقلة متعمدة لتعطيل الزعيم.. ولمصادرة فرحة الزعيم.. هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى إن منحى الصحافة الصفراء التي اتخذت من عبارة (...) سبباً لتغطية الهزيمة قد تلحق الضرر بناديها أكثر من أي شيء آخر.. وهم فعلاً لا يعرفون إلا شيئاً واحداً هو الإضرار بناديهم ثم القبض من المعزب!!
** هذا وأخشى ما أخشاه أن تتواصل تلك الادعاءات من فرق لا تستطيع الفوز على الهلال ضمن التنافس البناء والشريف.. فيبررون هزائمهم وضعفهم وعجزهم أمام الزعيم متذرعين بأن أحد جماهير الزعيم قد (كح) أو (حك جلده) أو (عطس) أثناء اللعب مما أثر في (عدوانية) اللاعبين الحساسين.. فكانت (الكحة) أو (الحكة) أو (العطسة) سبباً رئيساً في الخسارة من الزعيم. ثم تهب لجنة الانضباط أو غيرها باختراع عقوبات على الهلال!!
** إن النوايا الهلالية الحسنة لا تكفي دوماً في مثل هذا الوسط المتربص مع تأكدي التام من أن النية مطية الإنسان أعطاها الله لمن أحب من عباده.. ولكن يجب الدفاع عن الحقوق والمكتسبات والنفس وهذا الدفاع قد أباحه الله تعالى وجعله حقاً مشروعاً لكل كبد رطبة.. والله المستعان.
الفودة والزيد والدوخي!!
بادئ ذي بدء أود الإشادة بالخبيرين السعوديين وأذكر محمد فودة أولاً لأنه الأكبر سناً وعبد الرحمن الزيد ثانياً لأنه الأصغر سناً.. أكرر إشادتي بهما ولنبدأ بالخبير التحكيمي محمد فودة فقد قال لا فض فوه إن عمر الغامدي قد دخل على الدوخي دخلة عنيفة استحق معها بطاقة صفراء في الدقيقة أربعين في الشوط الأول.. وكان يجب أن يأخذ البطاقة الصفراء ليصبح لديه بطاقتان صفراوان وبالتالي يأخذ الكارت الأحمر أو كما قال الاخ محمد فودة، والحقيقة تقول: إن الذي اشترك مع الدوخي هو خالد عزيز وليس الغامدي وهذه حقيقة أصبحت معروفة وذكرها الكثيرون.. ولكن لب الحقيقة قد (طمر) ومر من عليها الفودة والزيد فتغاضيا عنها عندما دعس الدوخي على فخذ عزيز من الخلف ومرر قدمه على أسفل ظهر عزيز ثم قذف بنفسه وهو هنا يستحق على دعس الفخذ من الخلف بطاقة حمراء.. وهذه الجزئية لم تذكر في تحليل الأستاذين محمد فودة وعبد الرحمن الزيد وهما المتمكنان من التدقيق أكثر من غيرهما.. علماً بأن متابعتي لحلقتي التحليل التحكيمي قد أتت بعد طول انقطاع عنها.. فيا ليت الصديقين الكريمين يدققان في كل الحالات ليكونا مقنعين ومنصفين وهذا ما نحسبهما عليه والله حسيبهما.
الناحية الأخرى هي تغيّر نهج الدوخي الكروي 180 درجة منذ انتقل إلى الاتحاد، فقد كان لاعباً لا يشق له غبار عندما كان في الهلال وكان فعلا أفضل ظهير أيمن في المملكة وهذا الذي أغرى الاتحاديين فيه، ولكن ومنذ انتقاله للاتحاد إذا به لاعب آخر، فمن انبراشات غير قانونية على الخصم إلى الدعس والدهس على أطراف الخصوم.. إلى الشرود من المباريات المهمة خاصة أمام الهلال في الرياض وفوق ذلك فقد أدخل نفسه نفقاً معتماً بتعمده إيذاء لاعبي الخصم بالخشونة والرعونة والانبراشات غير المبررة والتي نهايتها معروفة وهي إصابة اللاعب الخشن إصابة يغادر بها الملاعب دون رجعة.. فالله يمهل ولا يهمل.. فلماذا يا دوخي تنحدر بهذا الشكل الرديء بعد أن كنت نجماً كروياً رائعاً؟!! سؤال إجابته عند الدوخي نفسه!!
نبضات!!
* المهندس والأديب الأريب الواعي والفاهم طارق التويجري.. سدد ووفق.. فأوضح ضمناً أن الزعيم إذا استقبل الجور وراء الجور واستساغ الآخر ظلمه فليس معناه أن تمنح تلك الاستساغة الخرقاء ثقة القبول من الجانب الهلالي دوماً!!
* البيان الصحفي لنادي الهلال كان مهلهلاً وضعيفاً وركيكاً.. وكم كان بودي ألا يخرج في تلك الصورة المزرية!!
* أخيراً نحمد الله على سلامة النجم محمد الشلهوب الموهوب الذي كان هدفاً لإنهاء النهائي من ملاعب كرة القدم ولكن الله لطيف بعباده الصالحين.. وأينك يا لجنة الانضباط من حماية الموهوبين!!
salehreda@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved