Sunday 28th February, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 12 ذو القعدة



الدكتور خالد محيي الدين البرادعي ل الجزيرة الثقافية
الاتصالات والقنوات الفضائية أرغمتنا على الاندماج في العولمة

أجرى اللقاء: لافي المطيري
تستضيف الثقافية اليوم الشاعر السوري المعروف الاديب الناقد العربي الدكتور خالد محيى الدين
البرادعي وهو ايضا كاتب مسرحي وأحد مؤسسي اتحاد كتاب العرب وعضو الاتحاد العالمي للمؤلفين
باللغة العربية وله خمسون كتابا مطبوعا وشارك في الكثير من اللقاءات والمؤتمرات الفكرية
والفنية بالوطن العربي والعالم وفاز بعدد من الجوائزالكبرى على مستوى الوطن العربي وألقى
بمؤتمر المملكة المئوي بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة خلال مهرجان الجنادرية ملحمة
شعرية بالملك عبدالعزيز رحمه الله حيث ألقى سبعين بيتا فقط ويسر الثقافية ان تستضيفه اليوم
لقرائها الكرام,
،* حدثنا على مشاركتك بمؤتمر المملكة وكيف كانت؟
،- شغفا وحبا للملك عبدالعزيز طيب الله ثراه كتبت ملحمة شعرية تستعرض حياته رحمه الله منذ
عودته من الكويت الى الرياض ثم توحيد اجزاء المملكة العربية السعودية وهذه الملحمة تناولت
جزءا من حياته وأرجو ان اتمم هذه الملحمة لتصبح ملحمة حقيقية تحمل اسم الملحمة عن جدارة وثقة
وألقيت حوالي سبعين بيتا منها في المؤتمر وكانت محط انظار وتهنئة ومباركة من الجماهير ورأيت
الايدي ترفع والابتساكات على الوجوه ويكفي انني كلما قابلت اديبا او باحثا هنأني بتلك
القصيدة او الملحمة وبخاصة انني متخصص في الالقاء,
،* كيف رايت المملكة بعد ان وطئت قدماك أرضها؟
،- لقد رأيت المملكة وكأنها ورشة عمل وهذه ظاهرة جيدة بل ممتازة رأيت العمارات الشاهقة
والمؤسسات العملاقة ورأيت نهضة علمية كبيرة لأنني قمت بزيارة لجامعات المملكة وحقيقة اقول لك
انني فوجئت بمستوى الجامعات وبنائها والجامعة هنا تشبه المدينة الكاملة بكل مرافقها من سكن
الطالبات إلى سكن الطلاب الى مرافق الجامعة الاخرى من كليات ومكتبات عالمية تحوي امهات الكتب
والدوريات بالاضافة الى التخصصات العلمية الموجودة المبهرة لذلك اقول ان المملكة تسير خطى
حثيثة نحو الكمال,
،* انا متأكد انك حضرت اغلب البحوث او الورقات التي قدمت بمؤتمر المملكة بمناسبة مئوية
التأسيس كيف رأيت البحوث المقدمة من قبل الباحثين والاكاديميين السعوديين وكيف تقيمها؟
،- السعوديون في المجالات العلمية مازالوا في بداية الطريق ولكن هذه البداية جيدة وجميلة
والباحث السعودي فعلا باحث جاد يسير بطريق سليم، لم يمض على انشاء الجامعات السعودية 50
عاما ومع ذلك استطاعت خلال نصف قرن او اقل ان تخرج افواجا من الباحثين والعلماء والادباء,
،* بعد ان رأيتهم ماذا قلت لهم وما المطلوب منهم تجاه المحافظة على ثقافتهم والارتقاء بها؟
،- انا اطلب منهم ان يراجعوا انفسهم باستمرار وان لا يركنوا الى الاطراء، والعالم السعودي
عليه ان يظل دائما انه في بداية الطريق ليصل الى الكمال وبذلك يحافظون على هويتهم وثقافتهم,
،* في نهاية كل زيارة ونهاية المطاف لابد ان هناك كلمة شكر تصدر من الضيف الى المضيف فإلى من
توجه هذه الكلمة بعد هذه المشاركة؟
،- اوجه كلمة الشكر اولا اولا للمسؤولين بالمملكة الذين فكروا بإقامة هذا المؤتمر بهذه
المناسبة الغالية على اهلها وعلينا وانا تربطني بصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن
عبدالعزيز سمو ولي العهد روابط ولاء معينة وانا احترم سموه احترام الامير العربي المسلم
النبيل الى اقصى حدود الاحترام وللاسف الشديد انني لم اقترب من سموه بهذه المناسبة بسبب
ارتباطاته وكثرة شواغله والتزاماته وانا ارى في شخصية سمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز
الشخصية العملاقة ومن شخصيات التحضر ومن العمالقة السياسيين ولا اخفيك انني راقبت رحلته
العالمية الاوروبية الاخيرة وقيمت هذه الرحلة بأنها نيابة عن زعماء العرب كافة وارسلت كتابا
هنأته فيه ورد علي سموه بمثيل ولكنه كان اجمل كتاب مر علي,
،* تشرد ومجاعات وخطر واجتماعات واختلافات في الاراء واخ يغزو اخاه وضياع للحقوق كل ذلك يعيشه
الواقع العربي الآن وانت كشاعر واديب عربي,, كيف ترى الوضع العربي؟
،- الواقع العربي لا يبشر بالخير وكأنها مشيئة الله ان تكون هذه الامة العربية والاسلامة
ممزقة ومبعثرة وان يكون هذا الصراع بين الاقطار لو نظرنا الى الوحدة الاوروبية الى وحدة
الاقتصاد وغيرها وبين الدول الاوروبية حروب وصراعات عرقية وسياسية ودينية ومع ذلك استطاعوا
ان يتوحدوا في كيان حضاري واحد ونحن نشاهد بعضنا ولا نتفق على شيء ولا يوجد هناك عوامل
للتضامن العربي,
،* وماذا فعلتم انتم ايها الشعراء تجاه ذلك؟
،- الشاعر عبارة عن حامل المصباح امام القافلة وانا شاعر ولكن لست صانع قرار سياسي انا استطيع
فقط أن اسهم بشيء من الوعي فقط نحن الشعراء نشعل عود ثقاب في الظلام واصبح الشعر ليس له دور
واتمنى ان يستعيد دوره الحضاري والتاريخي الذي مضى,
،* كيف ترى الشعر العربي بنهاية نزار قباني وبخاصة انه اول من اجاد الشعر السياسي في قصيدته
الشهيرة (المهرولون)؟،
،- نزار قباني مات مقهورا ولم يستطع ان يقدم شيئا الا قصائده التي قدمها ونحن نتذكرها ونقرأها
الان ولكن هل استطاع ان يؤثر في الوطن العربي من خلال قصائده السياسية؟ لا لم يستطع ان يفعل
اي شيء سوى انه اضاء نوعا من الوعي والمحاسبة فقط هي خريطة للقارىء العربي تعد محزنة ليتذكر
ولكن لا يستطيع ان يفعل اكثرمن ذلك,
،* وانت كشاعر عربي مسلم وسياسي ماذا فعلت تجاه القضايا والاوضاع العربية؟
،- لو قرأت شعري لا كتشفت انني اشبه الرهبان الذين ينذر أحدهم وجوده للعبادة والتقرب إلى الله
انا نذرت وجودي وفي شعري وفي مسرحي وفي نقدي بالتقرب من الوحدة العربية ولا استطيع ان افرق
بين العرب والاسلام كما يحاول البعض ان يصور العروبة انها في وجه الاسلام العروبة والاسلام
وجهان لعملة واحدة في ميدالية واحدة وهذا ما احاول ان اؤكده لذلك اشعر ان كل الاقطار العربية
هي وطني لهذا السبب احن كثيرا عندما ادعى لأي قطر لأنني احس انني ادعى الى بلدي وانا انشر
شعوري وفرحي للناس في كل مكان ادعى اليه,
،* هل تؤمن ان الشاعر لابد ان يكون شاعرا للناس لكي يصل للقمة,, كنزار قباني؟
،- شعر المرأة الاباحي لا أسميه او اطلق عليه شعرا وهو نوع من انواع الادب الاباحي وانا لا
اؤمن بهذا النوع من الشعر وانت لو تقرأ شعري تجد ان المرأة في شعري ليس لها وجود جسدي انما
لها وجود روحي ونفسي وحضاري يعني المرأة في شعري تشبه المرأة في شعر الشعراء العذريين,,
المرأة كيان انساني كامل يجسده شعري ابت له شوقي وحزني وهذا ما أؤمن به بأن يكون التغني
بالمرأة ان يكون الابداع نبلا وان يكون الحديث عن المرأة حديثا عن رمز وليس عن جسد,
،* وكيف كانت بداياتك الشعرية؟
،- كبدايات اي شاعر عربي توجهت الى المرأة وهذه الظاهرة تحتاج لدراسة وعالجت انا طرفا من هذه
الظاهرة في طروحتي للدكتوراة التي قدمتها منذ سنوات في ان حضور المرأة في الشعر العربي حضور
نفسي وسيكولوجي ووجودي وتاريخي واسطوري والمرأة بالنسبة للشاعر العربي هي مفتاح الرؤية التي
يدخل منها الى عالم الشعر وانا في بداياتي توجهت للمرأة الى ان خفت حدة هذه الظاهرة لدي
وتنوع شعري واصبح شعرا عاما يتحدث عن مواجع الامة والمعذبين في العالم,
،* كيف تقوم الشعر السعودي الحديث,,؟
،- سأقول لك شيئا مهما وهو ان الشعراء السعوديين الحقيقيين هم الذين عاشوا قبل هذه الفترة
أعني الذين عاشوا في ظل الفقر والجوع بين البعير والتمرة والملك عبدالعزيز وفي مرحلة التوحيد
هؤلاء هم الشعراء الحقيقيون وانا لا أركن الى الشاعر المترف الذي لديه مجموعة سيارات ولديه
فلة ونساء والشعر وليد معاناة ان لم تكن هناك معاناة لم يكن هناك شعر ومع كل ذلك سمعت خلال
الفترة الماضية شعراء سعوديين يستحق ان يقف النقد امامهم واتمنى ان يتاح المجال لي لكي ابحث
في الشعر السعودي,
،* الحداثة والشعر هل ترى انهما متلازمان وان بينهما حتمية اساسية لبروزهما معا وكيف تقوم
الشعر الحداثي؟
،- في كل عصر من العصور هناك نزوع نحو التشديد بدءا من العصر الجاهلي الى الان اي انه بين
العصر الاموي والعصر العباسي لم يجرؤ النقاد ضم شعراء العصر العباسي الى شعراء الاستشهاد
شعراء العصر الاموي وشعراء العصر الاسلامي الاول بوصف هؤلاء محدثين,
اذا الحداثة ليست بدعة، الحداثة طبيعة التطور وطبيعة التقدم في الوجود اي في كل عصر هناك
حداثة ولكن عندما تشط الحداثة وتخرج عن كونها تطويرا الى مرحلة الانقطاع والابتعاد المطلق عن
تراث الأمة تصبح عبثا وقفزا في فراغ وهذا لا أو من به لأنني اؤمن بالتطور والتصاعد بالفعل
الادبي وعموما الحداثة ظاهرة موجودة تفرضها طبيعة التطور,
،* العولمة بين مؤيدين ومعارضين وقد ترقى بالمجتمعات وقد يحدث العكس كيف تراها انت كشاعر
وأديب عربي؟
،- الثقافة المعاصرة والاتصالات والقنوات الفضائية ارغمتنا ان نندمج في ظل العولمة شئنا ام
ابينا وانت في بيتك ومن خلال ضغط ازرار تطلع على ما يحدث في العالم نحن نعيش في ظل العولمة
ولكن علينا ان نظل محتفظين بأصالتنا وان نتعامل معها بحذر شديد حتى لا نفقد خصوصيتنا وهويتنا
الخاصة علينا ان نكون امة محافظة بشيء من الخصوصية لكي لا نندثر بهذا العالم وتختفي معالمنا
لذلك لا نستطيع ان نتجاوزها بجرة قلم ولا حديث تلفزيوني وعلينا ان نتعامل مع العولمة ولكن
بحذر شديد,
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved